جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 01:59 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محاضرة بقصر ثقافة دمنهور عن الإخراج السينمائي

جانب من الأنشطة
جانب من الأنشطة

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات "ابدأ حلمك.. السينما بين إيديك" والذى يشرف عليه الفنان تامر عبد المنعم مدير قصر السينما، والمنفذة بقصر ثقافة دمنهور وتستمر حتى ٣٠ أكتوبر الجارى.

وأقيمت المحاضرة السادسة بعنوان" الإخراج السينمائي" وقدمها المخرج فخر الدين نجيده، متحدثا عن أهمية ثلاث مصطلحات  لتشكيل رؤية المخرج وهي "السياق، الايقاع، التكنيك في الدراما"، ويعتبر التكنيك في الدراما هو اهمهم باعتباره ما يفرق بين الأفلام العظيمة أو الأفلام العادية، لأنه يتوقف على درجه إبداع المخرج، والذي يعد السهل الممتنع لتكرار الموضوعات وابراز الرؤى والإبداع،  موضحا أن فكرة المخرج وإبداعه تتوقف على كيفية تقديم هذه الرسالة بحيث تصل للمشاهد بصورة غير مباشرة، تتسلل إلى ذهنه من خلال جزء من الاحداث تجعله يتعاطف مع الحدث ومع الشخصية، وتجذب انتباهه لاستكمال العمل بدون ان يشعر، وعند انتهاء العمل يشعر باستمتاع كامل.

حذر نجيده  أنه يجب تلاشى خطأ  الوقوع في تقديم رسالهدة مباشرة للجمهور وكأنه يقدم مقال، وأما الايقاع فهو ترتيب الأحداث بدون أن يشعر المشاهد بملل او الإسراف في السرد فيبعد المخرج عن الفكرة، وهذا ما ياتي مع التكرار والتجربة، فتتكون الخبرة وينشئ الإبداع والتميز، وعن السياق ذكر انه ذلك الإطار الذى يحقق المعنى الرمزي الذي يؤثر على المشاهد.

اختم اليوم بعرض فيلم الفرنسى "the artist"، الفيلم  حصل على ٥ جوائز أوسكار باعتباره اشهر الافلام الصامتة، ويدور حول فنان مشهور فى عالم السينما الصامتة و بعد دخول السينما الصوتية تقل نجوميته و يفقد شعبيته لدى جمهوره