جريدة الديار
الجمعة 18 أكتوبر 2024 09:00 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مياه الشرب بالدقهلية تنوه عن تخفيض ضغط المياه بمناطق بمركزي منية النصر والكردي السبت والاثنين التفاصيل الكاملة في لقاء وزيرة التنمية المحلية وتوماس شاما الممثل المقيم لمؤسسة هانس زايدل الألمانية أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الجمعة ندوة تثقيفية حول روح إكتوبر والدروس المستفادة بقاعة المؤتمرات بديوان عام محافظة جنوب سيناء أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الجمعة حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الجمعة صحة الدقهلية: لجنة تقييم المتقدمين لشغل الوظائف القيادية تتختم أعمالها اليوم رئيس جهاز شئون البيئة يترأس إجتماع مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة الحكومة الإيرانية تشدد على أن الجزر الثلاث التي تطالب بها الإمارات هي جزء من إيران الكبرى خبير اقتصادي يكشف أسباب اتجاه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة إختيار وزيرة البيئة المصرية ضمن أكثر ١٠ قادة حكوميين مؤثرين في تحقيق الإستدامة إصابة 10 أشخاص في حادث انقلاب ميكروباص على الطريق الزراعي بالبحيرة

جريفيث: الولايات المتحدة تنسق مع مصر لإيصال المساعدات إلى غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيرالدين جريفيث إن الولايات المتحدة تنسق مع مصر لتقديم المساعدة لقطاع غزة ، في أعقاب أعمال العنف التي أودت بحياة أكثر من 250 فلسطينيا وتشريد الآلاف.

وتأتي تصريحات جريفيث بعد وقت قصير من لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة يوم الأربعاء.

وتأتي تصريحاتها أيضًا بعد أيام من تلقي الرئيس المصري مكالمتين هاتفيتين من نظيره الأمريكي ، جو بايدن ، في أقل من أسبوع لمناقشة التطورات في غزة.

وتأتي زيارة بلينكين في إطار جولة في الشرق الأوسط بدأها لتعزيز وقف إطلاق النار في غزة بوساطة مصرية لإنهاء 11 يوما من الأعمال العدائية الإسرائيلية ضد القطاع.

وأكدت غريفيث في تصريحاتها لبرنامج علاء مسوليتي على قناة صدى البلد أن الولايات المتحدة خصصت 360 مليون دولار للشعب الفلسطيني.

وقال جريفيث إن الإدارة الأمريكية بقيادة بايدن تؤمن بحل الدولتين لحل القضية الإسرائيلية الفلسطينية.

وأكدت الحاجة إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية يحقق السلام للفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال جريفيث إن الولايات المتحدة تركز الآن على إيصال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني.

وأشادت المتحدثة بالدور المصري في التوصل لوقف إطلاق النار في غزة ، مؤكدة أن مصر والولايات المتحدة تربطهما علاقات تاريخية قوية.

وفيما يتعلق بنزاع سد النهضة الإثيوبي الكبير بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى ، أكد جريفيث على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية بين الدول الثلاث.

وقال جريفيث إن المبعوث الأمريكي يسعى لإيجاد توافق بين الدول الثلاث لحل أزمة سد النهضة ، مؤكدا ضرورة حل دبلوماسي في هذا الصدد.

بدأت إسرائيل وفصائل غزة ، الجمعة ، وقف إطلاق النار الذي اقترحته مصر بعد أن قتلت الغارات الجوية الإسرائيلية ونيران المدفعية 254 فلسطينيا ، بينهم نساء وأطفال.

كما أطلقت فصائل غزة صواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية رداً على الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في القدس.

وتناول السيسي وبلينكين خلال لقائهما الأربعاء آخر المستجدات حول القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام.

وقال الرئيس إن التطورات الأخيرة تتطلب التفعيل العاجل للمفاوضات المباشرة بين الجانبين مدعومة بمشاركة فعالة من الولايات المتحدة.

وأضاف السيسي أن مصر حريصة على التعاون مع الولايات المتحدة في هذا الشأن ، مؤكدا أن الحل يجب أن يكون عادلا وشاملا يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني وفق المراجع الدولية.

واتفق الجانبان على تعزيز التنسيق والتشاور بشأن استقرار وقف إطلاق النار وبدء إعادة الإعمار في قطاع غزة.

وناقشا القضايا الإقليمية الأخرى ، بما في ذلك الوضع في ليبيا ودور الولايات المتحدة في حل نزاع سد النهضة بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى.