جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 12:39 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

على طريقة فيلم أمير الإنتقام ..هروب 3 مساجين من سجن طنطا

فتحة الهروب
فتحة الهروب

نجحت الأجهزة الأمنية بمحافظة الغربية في القبض على 3 من المساجين والمحكوم عليهم بالإعدام حيث نجحوا في الهرب من من سجن طنطا العمومي، حيث قاموا بالهرب فجراً على طريقة فيلم أمير الإنتقام عن طريق نقب الجدران بماسورة مياه ، وتسللوا خارج السجن بعدما عطلوا كاميرات المراقبة وفروا هاربين عبر أسطح وأسوار المنازل المجاورة للسجن وتوجهوا لشريط السكة الحديد الواقع في الجهة المقابلة له، حيث تم القبض عليهم كلهم في وقت قياسي.

(أحدهم تم القبض عليه بعد مرور 24 ساعة من هروبهم في العجيزي، والاثنين الآخرين تم القبض عليهم بعدها ب 48 ساعة في زفتى)، وفي سياق متصل يكثف ضباط مباحث الجنائية بمحافظة الغربية من جهودهم لكشف غموض واقعة الهروب، وكيفية اختراق الأسوار وتعطيل الكاميرات وبقاء المحكوم عليهم بالطابق الأول بالمخالفة للتعليمات والبحث عن من سهل لهم مهمة الهروب. يأتي ذلك فيما انتقل فريق من النيابة العامة في الغربية، إلى موقع الهروب للمعاينة وسماع الشهود، وأمر المحامي العام لنيابات غرب طنطا بمحافظة الغربية، بتفريغ كاميرات المراقبة، والتأكد من واقعة تنقيب جدران السجن والفرار من خلال التسلل عبر أسطح وأسوار المساكن المجاورة.

وشدد المحامي العام على ضرورة استدعاء مسئولي الخدمات الأمنية والتأكد من توقيت واقعة الهروب الجماعي ووجود شبهات في التراخي الأمني من عدمه وسماع أقوال شهود العيان من ساكني المنازل المجاورة، وترجع أحداث الواقعة إلى تلقى اللواء هاني مدحت مدير أمن الغربية إخطارا من اللواء محمد عمران مدير المباحث الجنائية يفيد بورود بلاغ من المشرف العام بسجن طنطا العمومي حول هروب السجناء الثلاثة في ظروف غامضة من داخل أسوار السجن المذكور.

وفور تلقي البلاغ انتقلت القيادات الأمنية وعلى رأسهم اللواء محمود حسن مساعد وزير الداخلية لقطاع وسط الدلتا واللواء هاني مدحت مدير أمن الغربية للوقوف على تطورات واقعة هروب السجناء الثلاثة، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري ظروف وملابسات الواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

في ذات السياق شدد المحامي العام على ضرورة استدعاء مسؤولي الخدمات الأمنية والتأكد من توقيت واقعة الهروب الجماعي ووجود شبهات في التراخي الأمني من عدمه وسماع أقوال شهود العيان من ساكني المنازل المجاورة. وأمرت النيابة العامة، الخميس 14/1/2021، بحبس ضابط و4 أفراد شرطة، 4 أيام احتياطيًا على ذمة اتهامهم بواقعة هروب 3 سجناء من سجن طنطا العمومي، كما قامت وزارة الداخلية بإيقاف 16 من قيادات السجن عن العمل. ونجحت أجهزة الأمن بالغربية، تمكنت من ضبط الهاربين الـ3 من سجن طنطا العمومي، بعد مرور عدة ساعات على واقعة هروبهم، في حملة أمنية مكبرة مدعومة بتشكيلات من قوات الأمن المركزي والمدرعات ودوريات الشرطة داخل إحدى الشقق السكنية بطنطا ومصنع طوب مهجور بمركز زفتى. أما المتهمون الثلاثة فهم :
(1) شعبان محمد جاد: نجار، قتل محفظة قرآن "حامل" تبلغ من العمر 23 سنة، وكانت ستضع مولودها الأول قبل قتلها، وكان زوجها مسافراً، وقام المتهم بقتلها فجراً بهدف سرقة ذهبها (غويشتين وحلق).

(2) رضا عوض عبد الوهاب"عامل" وقام بقتل الطفل "براء 6 سنوات" ابن قرية "حانوت" بزفتى بعد 24 ساعة من اختفاء الطفل بعدما فشل في الحصول على فدية "نصف مليون جنيه"، حيث قام بقتله خنقًا بكتم أنفاسه وإلقائه داخل مدخنة مصنع مهجور.

(3) محمد ميلاد محمود وشهرته (محمد المصري) وهو الذي قام بقتل السيدة المسنة (حسنية شلتوت) خنقًا داخل شقتها لسرقة ذهبها وموبايلها (في ترعة الشيتى -طنطا) وكان هذا بمساعدة زوجته وصديقه، وبعد ذلك سافر هو وزوجته للغردقة وقبض عليهم هناك ومعهم صديقه الذي كان يتنقل من مكان للثاني.
المستشارة مروة البيومي ممثلة عن النيابة الإدارية أمام المحكمة التأديبية
ولعل المثير في الأمر أن ماسورة مياه هي الأداة المستخدمة فى عملية هروب الثلاث مساجين المحكوم عليهم بالإعدام من سجن طنطا العمومى .. وهذا يثير عدة تساؤلات مشروعة :

أولاً: كيف وصلت ماسورة المياه إلى داخل الزنزانة ؟.
ثانياً : كيف تمت عملية الحفر دون أن يلاحظ ذلك أي من طاقم الحراسة؟
ثالثاً: أين كاميرات المراقبة؟ وإذا كان تم تعطيلها فمن الذي قام بتعطيلها ومتى؟ رابعاً: كيف خرج المساجين إلى خارج سور السجن ؟
أسئلة نتمنى أن تكشف عنها التحقيقات والأيام القليلة القادمة .

هنادي مهنا_توتنهام_الدحيل_25 يناير_ليلي أحمد زاهر_محمد المؤمن_التعليم_كريم هنداوي_هدف محمد صلاح اليوم_منتخب مصر لكرة اليد_عبلة الكحلاوي_مسلسل لؤلؤ الحلقة 21_ترتيب الدوري الاسباني