جريدة الديار
الأحد 20 أكتوبر 2024 12:41 صـ 16 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بالفيديو.. خبير علاقات دولية: المغرب يسعى من خلال دبلوماسية القنصليات لترسيخ وحدته الترابية

قال عبدالقادر الزاوي السفير السابق والخبير في العلاقات الدولية، إن المغرب يسعى من خلال دبلوماسية القنصليات لترسيخ وحدته الترابية، مشيرًا إلى أن المغرب يسعى إلى ترسيخ وحدته الترابية وإلى إشعار العالم بأن هذه الأرض مغربية.

وأضاف السابق والخبير في العلاقات الدولية، خلال حديثه لقناة "الغد"، أن دول العالم ترحب بذلك وتؤكد وحدة المغرب الترابية كاملة بدءا من طنجة، موضحًا أن معظم السكان داخل الأقاليم الصحراوية ترحب بالخطوات، لكن هناك أقلية مغرر بها في المخيمات هي التي تناكف المغرب فى استكمال وحدته الترابية.

وأشار السفير السابق والخبير في العلاقات الدولية، إلى أن المغرب قدم مقترحا يتماشى مع مجلس الأمم المتحدة كذلك حكم المغرب وحكمها على المناطق الصحراوية وهي معروفة لدى الأمم المتحدة ويتوالها مجلس الأمن كل سنة وذلك من أجل الحفاظ على السلم في المنطقة ومراقبة وقف إطلاق النار، بعد أن قدمت مقترحا فيها لا غالب ولا مغلوب في النزاع المفتعل منذ عام 1975 والنص على فتح قنصليات.

وأوضح السفير السابق والخبير في العلاقات الدولية، أن الولايات المتحدة الأمريكية اعترفت بوحدة التراب للمغرب كذلك المصداقية من مجلس الأمن، مبينًا أن هناك طرفا أخر يصر على وقف ذلك والاستفتاء الذي أثبت أنه غير عملي ولا يمكن القيام به في ظلال التلاعب بعد تحديد لجنة تحديد الهوية.

وهناك زخم دبلوماسي مغربي مهد للمزيد من الاعترافات الدولية بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه، حيث ارتفع عدد القنصليات هناك إلى 19 بينها 3 قنصليات لدول عربية.

اقرا ايضا|

خاص للديار.. وزير التعليم يحدد طريقة امتحانات الثانوية العامة ”ورقياً ام إلكترونياً”

توتنهام-على حميدة-singal app-عمر حربين-وزارة التضامن الاجتماعي-تحديث واتساب-علي حميدة-احمد ياسر ريان