جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 02:24 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى ميلادها .. محطات في رحلة البطلة القومية والقديسة .. ”جان دارك ”

جان دارك
جان دارك

تحل اليوم ذكرى ميلاد البطلة القومية الفرنسية و القديسة " جان دارك " والتي لقبت بـ " عذراء أورليان " حيث ولدت في 6 يناير عام 1412 لعائلة من الفلاحين في الوسط الشرقي من فرنسا ، وتوفيت في 30 مايو 1431.

ادّعت " جان دارك " الإلهام الإلهي، وقادت الجيش الفرنسي حيث بعثها الملك غير المتوّج شارل السابع إلى حصار " أورليان " ، حيث حققت هناك أولى انتصاراتها العسكرية الكبيرة ، تبعها عدة انتصارات سريعة أخرى ومهمة خلال حرب المئة عام ، ممهدةً بذلك الطريق لتتويج " شارل السابع " ملكاً على البلاد . قُبض على " جان دارك " بعد ذلك وأُرسلت إلى الإنجليز مقابل المال ، وحوكمت بتهمة " العصيان والزندقة"، ثم أُعدمت حرقًا بتهمة الهرطقة عندما كانت تبلغ 19 عاماً.

أذن " البابا كاليستوس الثالث بعد خمس وعشرين سنة من إعدامها بإعادة النظر في محاكمتها من قِبل لجنة مختصة ، التي قضت ببراءتها من التهم التي وُجّهت إليها وأعلنتها بناءً على ذلك شهيدة و تم تطويب " جان دارك " عام 1909، أعقب ذلك إعلانها قديسة عام 1920 ،حيث كانت "جان دارك " إحدى القديسين الشفعاء لفرنسا إلى جانب القديس مارتين، ولويس التاسع، وغيرهم ادّعت جان دارك بأنها رأت الله في رؤيا يأمرها بدعم " شارل السابع "واستعادة فرنسا من السيطرة الإنجليزية في أواخر حرب المئة عام. قدم الكتاب والسينيمائيون والملحنون العديد من الأعمال عن " جان دارك " منذ وفاتها باعتبارها إحدى أكثر الشخصيات شعبيةً ، وما زالت تظهر في السينما، والمسرح ، والتلفزيون، وألعاب الفيديو إلى يومنا هذا.

واقرأ أيضًا / زي النهاردة ” .. ميلاد مؤسس مهرجان أيام قرطاج السينمائية ”الطاهر شريعة ”

توتنهام-فيفى عبده-راموس-الوداد-ممدوح عبد العليم-فندق/سانت ريجيس-المصالحة مع قطر-الاهلى-بيراميدز-ترتيب الدورى الانجليزى-مسلسل لؤلؤ الحلقة 8-دورى أبطال افريقيا