جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:18 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

انطلاق الحوار الإستراتيجي الرابع بين الولايات المتحدة والكويت

وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية

عقدت حكومتا الولايات المتحدة والكويت الحوار الاستراتيجي الرابع بين البلدين في الشهر الجاري في واشنطن العاصمة.

وقد استضاف وزير الخارجية الأمريكي مايكل ر. بومبيو وزير الخارجية الكويتي الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح في جلسة الحوار الختامية. وقد استفاد بلدانا من فرصة انعقاد هذا الحوار هذا العام لتجديد التزامهما المشترك بتعزيز استقرار المنطقة وأمنها.

وقد اجتمعت فرق العمل الثنائية على مدار الأسبوعين الماضيين وقامت بتعزيز شراكتنا الاستراتيجية في مجال السياسة وحقوق الإنسان والتنمية والدفاع والأمن والتجارة والاستثمار والتعليم والشؤون القنصلية والجمارك وحماية الحدود والصحة. ويبني الحوار الذي عقد اليوم على اجتماعات الحوار الاستراتيجي الذي عقد في مارس 2019 في الكويت ويمثل التقدم الذي حققته مجموعات العمل التابعة للحوار الاستراتيجي على مدى عام.

وبالإضافة إلى إطلاق الحوار الاستراتيجي، يتم إطلاق مجموعة عمل سادسة تركز على التعاون في مجال السياسة وحقوق الإنسان والتنمية. بدأت عملية الحوار الاستراتيجي في أكتوبر 2016 وقد أفادت الدولتين فعليا، ونحن نأخذ اليوم المزيد من الخطوات لخدمة شعبينا. ويساعد الحوار الاستراتيجي ومجموعات العمل المنبثقة عنه في تحديد أجندتنا الثنائية للعام المقبل بشأن بعض من أكثر أكثر المسائل إلحاحا في العالم.

وتمثل العلاقة الأقوى بين الولايات المتحدة والكويت إشارة قوية على السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة. يسر وزيرا الخارجية بومبيو أن يعلن عن قيام الوزير الصباح بصفته رئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والمساعد الرئيسي لمدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالإنابة ماكس بريموراك بتوقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق والوكالة.

وتفتح مذكرة التفاهم هذه قناة استراتيجية للتعاون الإنمائي الدولي بتبادل الأولويات والخبرات في قطاعات مثل الطاقة وإرساء الاستقرار والأمن الغذائي. كما يسر الوزيران الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم لتسهيل التعاون في القضايا المتعلقة بالصحة والبحوث الطبية وتبادل المعرفة وإعلان نوايا للتفاوض بشأن معاهدة المساعدة القانونية المتبادلة.

وأعرب الوزيران عن سعادتهما بإصدار الكويت بيانا بشأن نيتها مراجعة فوائد اتفاقية مجلس أوروبا بشأن الجريمة الإلكترونية ("اتفاقية بودابست") ودراستها. وأشار الوزيران بومبيو والصباح إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الثلاثين لعملية درع الصحراء والعام المقبل الذكرى الثلاثين لعملية عاصفة الصحراء والعيد الستين لقيام علاقات دبلوماسية بين الدولتين.

وسيواصل الطرفان العمل معا لإحياء ذكرى هذه الأحداث الهامة في مسار التعاون والصداقة بين الدولتين والاحتفال بها. لقد أصبحت الكويت قائدا إقليميا في مجال تعزيز السلام والأمن نتيجة لعقود من التعاون الوثيق، ونحن نتطلع قدما إلى عقود أخرى من الشراكة المفيدة للطرفين. التعاون السياسي أشادت الولايات المتحدة بالجهود المستمرة التي بذلها صاحب السمو الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للتوسط في النزاعات الإقليمية ورأب الصدع بين دول المنطقة. كان سموه صديقا مقربا للولايات المتحدة وقوة دفع هائلة نحو السلام والتعاون في المنطقة. وتلتزم الولايات المتحدة بشراكة مستقبلية قوية مع صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والحكومة الكويتية.

عقدت الولايات المتحدة ودولة الكويت الاجتماع الافتتاحي لمجموعة العمل الخاصة بالسياسة وحقوق الإنسان والتنمية في وقت سابق من هذا الشهر. وتمثل مجموعة العمل هذه تعميقا وتوسيعا كبيرا للعلاقات الثنائية وتهدف إلى توفير منتدى لمناقشة القضايا السياسية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتحقيق تقدم فيها، بما في ذلك حقوق الإنسان وإصلاحات العمل والتنمية والمساعدة الإنسانية.

وناقشت الولايات المتحدة والكويت في خلال مجموعة العمل هذه القضايا السياسية الإقليمية الأكثر إلحاحا، بما في ذلك النزاع الخليجي والعراق وسوريا ولبنان وإيران. وجددت الولايات المتحدة تقديرها لجهود الوساطة المستمرة التي بذلها الأمير الراحل ويبذلها الأمير الحالي للتوصل إلى تسوية للنزاع بين دول مجلس التعاون الخليجي، وجددت الولايات المتحدة والكويت دعوتهما لحل الخلاف. وتتشارك دولتانا رؤية مشتركة بشأن ضرورة أن يتوحد مجلس التعاون الخليجي في مواجهة تحديات المنطقة العديدة بفعالية وتعزيز السلام والازدهار في المنطقة.

ونوهت الولايات المتحدة بالجهود المستمرة التي تبذلها الكويت من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في العراق، ويمثل وجود حكومة مستقرة في العراق بدون نفوذ أجنبي خبيث هدفا واضحا لكل من الولايات المتحدة والكويت. نحن نؤيد الاجتماعات الجارية للجنة الوزارية العليا العراقية-الكويتية ونثني على جهودها لحل مسألة الحدود البحرية.

كما نرحب بجهود الكويت والعراق لاستعادة وإعادة الرفات الكويتية من حرب الخليج، إذ يوضح ذلك كيف تستطيع الدول إنهاء الصراعات وتطوير الاحترام المتبادل في ما بينها والالتزام بالمصالح المشتركة. وترحب الولايات المتحدة بالجهود الكويتية لتحقيق الاستقرار في العراق وتقريبه من جيرانه الخليجيين. وجددت الدولتان التأكيد على سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه. وأكد الوفدان على ضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 للمساعدة في إنهاء الصراع وتحقيق الاستقرار الدائم في سوريا. وتلتزم الولايات المتحدة ودولة الكويت بتحقيق الهزيمة الدائمة لداعش وإخراج كافة القوات الأجنبية من سوريا.

وناقشت الولايات المتحدة والكويت أهمية استخدام البائعين الموثوق بهم فقط لتوريد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأشارت الولايات المتحدة إلى أنها تتطلع إلى مواصلة التعاون في المحافل الدولية لدعم الحرية الدينية في مختلف أنحاء العالم. تؤمن الدولتان بقوة بضرورة أن يتبنى لبنان الإصلاح، ونحن ندعو إلى المساءلة والشفافية والإصلاح السياسي الذي يعطي الأولوية لاحتياجات الشعب اللبناني. نحن نقدر الكويت لأنها كانت أول دولة قدمت الإغاثة الطارئة بعد انفجار مرفأ بيروت وتواصل البحث عن طرق لمساعدة لبنان على إعادة الإعمار. رحبت الولايات المتحدة بجهود مجلس التعاون الخليجي لتمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران.

وتقف الولايات المتحدة والكويت معا في مواجهة تأثير النظام الإيراني المزعزع للاستقرار في مختلف أنحاء الشرق الأوسط. ونوهت الولايات المتحدة بمساهمات الكويت الكبيرة في مجال إحلال السلام والأمن في بعض من أكثر مناطق العالم اضطرابا واستعدادها لتقديم مساعدة مباشرة إلى النازحين داخليا واللاجئين الذين تستضيفهم دول أخرى. إن الكويت دولة مانحة مهمة في مجال تقديم المساعدات وتتشارك والولايات المتحدة أهداف تحقيق الاستقرار والازدهار الإقليمي.

وترحب الولايات المتحدة بالمساعدات الإنسانية المستمرة التي تقدمها الكويت لليمن وسوريا ولبنان والعراق واللاجئين الروهينجا. ويستفيد العالم من جهود دولتين من أكبر مقدمي المساعدات الإنسانية والتنموية في العالم. ما زالت الولايات المتحدة والكويت ملتزمتين بوضع حد للإتجار بالبشر، وهو شكل حديث من أشكال العبودية. وترحب الولايات المتحدة بجهود الكويت الأخيرة في مجال مكافحة الإتجار بالبشر في خلال فترة وباء كوفيد-19. ونشيد بإقرار الكويت مؤخرا أول قانون يستهدف العنف الأسري ونتطلع إلى تنفيذه، بما في ذلك إعطاء الأولوية لحماية الضحايا. كما اتفقنا على مواصلة تعاوننا الوثيق للنهوض بحقوق العمال، وترحب الولايات المتحدة بقرار الكويت طلب الانضمام إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن نقل السجناء، مما يتيح لنا تحديد إجراءات لنقل السجناء بين الولايات المتحدة والكويت. الشراكة الدفاعية تؤكد الولايات المتحدة والكويت على التزامهما الراسخ بالأمن القومي للبلدين واستقرار الشرق الأوسط.

وتعرب الولايات المتحدة عن تقديرها العميق لتوسط القيادة الكويتية لإيجاد حلول للتحديات العسكرية الإقليمية وتفانيها في إقامة علاقة تعاون دفاعي قوية. وقد نجحت الولايات المتحدة والكويت في التكيف ومواصلة العمليات في خلال وباء كوفيد-19، مما عزز علاقتنا وأسس مرونة أكبر بين قواتنا المسلحة. تسعى القيادة العسكرية في الدولتين إلى ضمان مستقبل آمن للاستقرار الإقليمي من خلال التحديث المستمر للقوات المسلحة الكويتية وزيادة قدرتها على العمل البيني مع الولايات المتحدة والدول الأخرى ذات التفكير المماثل عبر نطاق العمليات العسكرية الكامل. إن الشراكة الدفاعية الأمريكية الكويتية مبنية على استراتيجية متكاملة طويلة الأجل تشمل التحديث والاستدامة والبنية التحتية والتدريب والتمارين والعمليات.

وستواصل اللجنة العسكرية المشتركة توجيه تطوير هذه الاستراتيجية وصقلها وتوفير الاستثمار المطلوب لإبراز القوة بسرعة وردع العدوان ومواجهة التهديدات. وتشيد القيادة العسكرية الأمريكية بالتعاون الأمني ​​طويل الأمد بين الجيشين وتقدر الدعم السخي الذي توفره الكويت للقوات الأمريكية. التعاون الأمني الولايات المتحدة والكويت شريكان ثابتان في مكافحة الإرهاب، ونجعل الشعبين الكويتي والأمريكي أكثر أمانا بالعمل معا. تعتزم الولايات المتحدة والكويت تعزيز الأمن القومي من خلال تطوير استراتيجيات ومقاربات منسقة لهزيمة الإرهاب في الداخل والخارج.

وقد شددت الولايات المتحدة على تقديرها لتعاون الكويت وتسهيلها للجهود المبذولة لضمان هزيمة تنظيم داعش بشكل دائم. تعتزم الدولتان اتخاذ المزيد من الخطوات لمكافحة تمويل الإرهاب، ونحن نقدر التزام الكويت المستمر بتعزيز ممارسات مكافحة تبييض الأموال ومكافحة الإرهاب وزيادة تبادل المعلومات ودعم العمل المشترك ضد ممولي الإرهاب من خلال المنتديات متعددة الأطراف، على غرار مركز استهداف تمويل الإرهاب. ويساعد تدريب المدعين العامين الكويتيين وورش العمل المنتظمة التي تقدمها الولايات المتحدة الحكومة الكويتية على تقديم المنخرطين في دعم الإرهاب وتمويله إلى العدالة، وتنوي الولايات المتحدة والكويت مواصلة هذا التعاون.

ترحب الولايات المتحدة بإعلان النوايا المشترك للتفاوض بشأن معاهدة المساعدة القانونية المتبادلة والذي تم التوقيع عليه في خلال الحوار. وتعزز هذه المعاهدة قدرة الولايات المتحدة والكويت على متابعة أهدافهما في مجال إنفاذ القانون، وذلك من خلال إنشاء قناة منظمة للحصول على الأدلة والتعاون في مجال إنفاذ القانون بغية استخدامها في الملاحقات والتحقيقات الجنائية، ومن شأن هذه القناة المنظمة تعزيز إنفاذ القانون في البلدين. ترحب الولايات المتحدة بالرسالة الكويت التي أعربت الكويت فيها عن عزمها مراجعة فوائد اتفاقية بودابست ودراستها. وتوفر اتفاقية بودابست إطارا شاملا ومتماسكا بشأن الجرائم الإلكترونية والأدلة الإلكترونية وتشكل دليلا لأي دولة تقوم بتطوير تشريعات وطنية شاملة ضد الجرائم الإلكترونية. وتوفر الاتفاقية أيضا إطارا للتعاون الدولي بين الدول الأطراف من خلال وضع تشريعات جنائية محلية منسقة على الأرض وتوفير إطار قانوني للتعاون عبر الوطني في مجال إنفاذ القانون في التحقيقات وتبادل الأدلة وتسليم المجرمين.

أعربت الولايات المتحدة والكويت عن عزمهما على تعزيز الأمن السيبراني وقدرة الدفاع الإلكتروني لحكومة الكويت، بما في ذلك مؤسساتها المالية وبنيتها التحتية الحيوية، وذلك من خلال التدريب والمساعدة الفنية وتبادل المعلومات. وتنوي الولايات المتحدة تعزيز الأمن المتبادل وأهداف مكافحة الإرهاب من خلال مساعدة الكويت في التخفيف من الأنشطة السيبرانية الخبيثة.

وتدعم الولايات المتحدة جهود الكويت لبناء اقتصاد أكثر تنوعا وابتكارا وقائما على المعرفة، وهي مستعدة للدخول في شراكة مع الكويت فيما تطور هذه الأخيرة شبكات تكنولوجيا معلومات نظيفة خالية من تهديد قرصنة البيانات ونقاط الضعف الأمنية. التجارة والاستثمار ساهمت العلاقات التجارية والاستثمارية المتزايدة بين الكويت والولايات المتحدة في زيادة ازدهار البلدين. وقد تخطى حجم التجارة الثنائية 4,5 مليار دولار في العام 2019، ولا تزال المواقف الاستثمارية الثنائية قوية بسبب تعزيز التعاون في مجال الاستثمار.

ونواصل العمل على المبادرات في مجال الرعاية الصحية وتعزيز الإطار التنظيمي لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار وتحسين الأمن السيبراني. وتعتزم الدولتان البحث عن سبل لمواصلة تقليل الحواجز أمام التجارة والاستثمار. تستكمل العلاقات التجارية المتنامية بين دولتينا علاقاتنا الثنائية الرسمية الوثيقة. وقد اجتمعت غرفة التجارة الأمريكية وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت في 17نوفمبر في خلال المنتدى الاقتصادي السنوي الرابع بين الولايات المتحدة والكويت لمناقشة الخطوات التالية الرامية إلى تعميق العلاقات الاقتصادية والفرص التجارية بين الدولتين.

واحتفل مجلس الأعمال الأمريكي الكويتي الذي يضم أعضاء من البلدين بعيده الأول بمناقشة مع وزير الخزانة ستيفن منوشين. لطالما كانت الكويت مستثمرا نشطا في الولايات المتحدة، وذلك من خلال هيئة الاستثمار الكويتية بشكل رئيسي. وتشيد الولايات المتحدة بالجهود التي تبذلها هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت لناحية تسهيل إجراءات الاستثمار هناك. وتوفر رؤية الكويت 2035 أرضا خصبة محتملة لمزيد من الاستثمار المباشر في الكويت. تشيد الولايات المتحدة بالكويت لإدخالها تحسينات كبيرة على نظام الملكية الفكرية. وقد انعكست التحسينات في التقرير الخاص رقم 301 للعام 2020 الصادر عن مكتب الممثل التجاري الأمريكي. وتقدر دولة الكويت ثناء الولايات المتحدة على قضايا حقوق الملكية الفكرية والتشريعات ذات الصلة. وستواصل دولتانا اتخاذ خطوات لزيادة فعالية جهود إنفاذ حقوق الملكية الفكرية في الكويت ضد السلع المقلدة والمقرصنة. يتحدى وباء كوفيد-19 اقتصادات كافة دول العالم. وتعزز الولايات المتحدة والكويت علاقتهما الثنائية في مجال الرعاية الصحية وإدارتها.

وتهدف مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ووزارة الصحة الكويتية إلى تعزيز التعاون في مجالات الصحة العامة والبحوث الطبية الحيوية والتكنولوجيا الطبية والعلوم الطبية وزيادة تحسين تبادل المعرفة الهامة وأفضل الممارسات من أجل الاستجابة الفعالة للوباء. الروابط التعليمية وبين الشعبين درست خمسة أجيال من الكويتيين في الولايات المتحدة ويواصل البلدان تشجيع المزيد من الكويتيين للانضمام إلى آلاف الكويتيين الذين يتابعون دراستهم في الولايات المتحدة. يتبوأ خريجو الجامعات الأمريكية مناصب قيادية في الحكومة والشركات والمؤسسات التعليمية. وتنوي الولايات المتحدة ودولة الكويت مواصلة العمل معا لتحسين نوعية تعليم اللغة الإنكليزية وتوسيع نطاق تقديم المشورة للانضمام للكليات وزيادة وصول الجامعات الأمريكية إلى الطلاب الكويتيين بغية تمكين أعداد متزايدة من الطلاب الكويتيين من الاطلاع على الخيارات التعليمية الدولية المستوى والمتاحة في الولايات المتحدة.

وقعت الولايات المتحدة والكويت مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي في خلال الحوار الاستراتيجي للعام 2017، وقد أدى ذلك فعلا إلى العديد من التبادلات الأكاديمية والمهنية المثمرة، ونحن نعتزم مواصلة التعاون الوثيق لإعداد الطلاب الكويتيين للنجاح في مؤسسات تعليمية أمريكية عالية الجودة. أما في مجال التدريب على اللغة الإنكليزية، فقد أطلقت وزارة التربية والتعليم الكويتية والسفارة الأمريكية هذا العام دورة مكثفة للغة الإنكليزية لأساتذة المدارس الحكومية الكويتية وتعتزمان تدريب أساتذة محليين لتقديم هذه الدورة. وقد مولت السفارة الأمريكية على مدار العام الماضي أيضا دورة لغة إنكليزية بعد الدوام المدرسي للطلاب المحرومين في الكويت.

ستعمل وزارة الخارجية الأمريكية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وكلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا معا لتنفيذ مبادرة ستيفنز، وهي برنامج تبادل افتراضي لطلاب الجامعات في الولايات المتحدة والكويت، وذلك دعما لبرامج التبادل للشباب. بالإضافة إلى ذلك، تنوي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي رعاية مجموعة من طلاب المدارس الثانوية الكويتية للمشاركة في برنامج EducationUSA Academy متى تسمح الظروف باستئناف التبادلات الشخصية.

تواصل الولايات المتحدة والكويت البناء على بيان النوايا بشأن التعاون الثقافي الذي وقعتا عليه العام الماضي، وذلك من خلال توسيع نطاق الزوار الثقافيين بين البلدين. ويتعاون فنانون أمريكيون وكويتيون هذا العام لإنتاج تحية موسيقية وقطع فنية بصرية للاحتفال بالذكرى الثلاثين لتحرير الكويت والتضحيات المشتركة لشعبينا في خلال تلك الفترة. وناقشت الحكومتان أيضا مجالات أخرى للتعاون، بما في ذلك زيادة التبادلات المهنية والأكاديمية من خلال برامج التبادل التعليمي والثقافي، على غرار برنامج فولبرايت وبرنامج الزائر الدولي وبرنامج المتحدثين الأمريكيين. الشؤون القنصلية والجمارك وحماية الحدود أعدنا التأكيد على التزامنا بالأمن والسلامة والرفاهية والمعاملة العادلة بموجب قانون مواطنينا في الكويت والولايات المتحدة وحول العالم. ورحبنا بالتقدم الذي أحرزته الدولتان لناحية تقديم الإخطار القنصلي والوصول إلى المواطنين المحتجزين. وتعمل الولايات المتحدة والكويت على تعزيز شراكتنا لمنع حالات الاختطاف الدولي للأطفال من قبل الوالدين وإيجاد حل لها وفقا للقوانين والتنظيمات في كلا البلدين.

وتتطلع الولايات المتحدة إلى مزيد من المناقشات مع الكويت لتعزيز التعاون الثنائي وتقليل عدد الحالات التي يأخذ فيها أحد الوالدين الأطفال بدون موافقة الوالد الآخر. اختتمنا الملحق الخاص بنظام الاستهداف الآلي الدولي واتفاقية أمان ربط الاتصال البيني في العام 2019، ولا تزال دولتانا ملتزمتين بتفعيل نظام بموجب هذه الاتفاقية يتيح اكتشاف التهديدات المحتملة للحدود والأمن القومي والتعرف على الإرهابيين المعروفين والمشتبه بهم والمقاتلين الأجانب والمجرمين العابرين للحدود. رحبت الولايات المتحدة بقرار الكويت طلب الانضمام إلى اتفاقية مجلس أوروبا لنقل السجناء. وسيتم تحديد المتطلبات والإجراءات الأساسية لنقل السجناء بين الولايات المتحدة والكويت بمجرد انضمام الكويت للاتفاقية رسميا.

ترحب الولايات المتحدة بقرار الكويت تجديد مذكرة التفاهم بين الإدارة العامة للجمارك التابعة لوزارة المالية والجمارك وحماية الحدود الأمريكية بغرض تسهيل الوجود المستمر لموظفي الجمارك وحماية الحدود في الكويت لتعزيز التعاون في مجال أمن الحدود. وكررت الكويت اهتمامها طويل الأمد بأن تصبح نقطة حدودية قبل التخليص الجمركي للولايات المتحدة بما يفيد البلدين. الطموح للمستقبل أعادت الولايات المتحدة والكويت التأكيد على التزامهما بزيادة التعاون في كافة المجالات ذات المنفعة العملية لحكومتينا وشعبينا. نضع اليوم خارطة طريق للدفع قدما بعلاقاتنا في العام المقبل.

وستواصل مجموعات العمل الثنائية التي اجتمعت في خلال الأسابيع الماضية العمل معا من أجل تحسين تشغيل الأنظمة الدفاعية الأمريكية والكويتية وتحديث المنشآت العسكرية ذات الاستخدام المشترك وتوسيع تبادل المعلومات والتعاون لإحباط الأعمال الإرهابية، وتعزيز جهودنا التعاونية للدفع بحقوق الإنسان. وتعزيز الأمن السيبراني، وتوسيع التجارة والاستثمار، وحماية حقوق الملكية الفكرية للكويتيين والأمريكيين، وتوسيع روابطنا التعليمية والبحثية، والتعاون لتوفير رعاية صحية عالية الجودة وفعالة من حيث التكلفة، وتسهيل إجراءات السفر بين بلدينا. ونحن نتطلع قدما إلى إحراز تقدم في هذه المجالات عندما يعقد الحوار في الكويت العام

https://www.eldyar.net/show249852