الإثنين , أغسطس 20 2018
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / بـ ” 57 جنيه ” رحلة حج فاخرة على متن الفايكونت عام 1963

بـ ” 57 جنيه ” رحلة حج فاخرة على متن الفايكونت عام 1963

كتب / شحاته السيد

 

حصلت الديار على إعلان نادر لشركة مصر للطيران يعود إلى عام 1963 ، قبيل موسم الحج ، أعلنت من خلاله عن أسعار الرحلة شاملة الإقامة والتنقل والذهاب والعودة على متن طائرتها الجديدة ” الفايكونت ” ، أول طائرة يتم تجهيزها برادار ملاحي .

وأكدت الشركة وقتها أن الحجز يتم من خلال مكاتب ” القاهرة ، مصر الجديدة ، الاسكندرية ، بورسعيد ، أسيوط ” ، وسط إقبال مكثف من المقتدرين المقبلين على أداء فريضة الحج آنذاك .

لم تكن شركة مصر للطيران وحدها التي كانت تقدم عروضا لرحلة الحج ، بل هناك العديد من الشركات البحرية والبرية التي نشرت إعلانات ترويجية عبر صحيفة الأهرام المصرية ، تضمنت عروضا تنافسية مع مصر للطيران ولم تزيد تكلفة الحج وقتها عن 75 جنيها .

ومن جانبة قالت الدكتورة رانيا المشاط  وزيرة السياحة، للحجاج، إن لجان الوزارة متواجدة بالمنافذ حتى انتهاء موسم الحج فى مطاري جدة والمدينة؛ لاستقبال الحجاج وتوديعهم، بالإضافة إلى اللجان المتواجدة في مطار القاهرة، وفي نويبع والعقبة للحج البرى؛ لتذليل أية عقبات قد تواجه الحاج المصري منذ سفره وحتى عودته إلى أرض الوطن بسلام.  

 

جاء ذلك علي هامش توديعها اليوم أفواج الحج السياحى المغادرة إلى الأراضي المقدسة من مطار القاهرة الدولي، وذلك بحضور كل من سراج سعد الدين مساعد وزيرة السياحة للمتابعة، مجدى شلبى رئيس قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، واللواء طيار أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، والمهندس أحمد فوزى رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة شكلت غرفة عمليات تعمل على مدار ال ٢٤ ساعة يوميا؛ لمتابعة الحجاج وخدمتهم والرد على استفساراتهم وتلقى الشكاوى وذلك من خلال أرقام التليفونات التي أعلنتها وزارة السياحة .

 

وأضافت أن الوزارة تقوم بمتابعة ومراقبة أداء شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج، موضحة أن هناك لجان تابعة للوزارة متواجدة في مكة والمدينة المنورة لخدمة حجاج السياحة، ومتابعة أية مشكلات قد تطرأ وحلها فور تلقيها. 

وفي سياق متصل أعلنت المديرية العامة للدفاع المدنى بالمملكة العربية السعودية، جاهزيتها لمواجهة الطوارئ والحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1439هـ بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر، من خلال خطط تفصيلية بمشاركة أكثر من 33 جهة حكومية واستشارية.

 

 

وقال قائد قوات الدفاع المدنى بالحج اللواء سالم بن مرزوق المطرفي، خلال المؤتمر الصحفي، الذى عقد، اليوم الثلاثاء، فى مكة المكرمة، ونقلته وكالة الأنباء السعودية، إنه تم الدفع بأكثر من 18 ألف من رجال الدفاع المدني، يدعمهم أكثر من ثلاثة آلاف آلية ومعدة متطورة لتوفير أعلى درجات السلامة من المخاطر لضيوف الرحمن والتصدى لكل ما يهددهم من مخاطر فى جميع أعمال ومناطق الحج، حيث خضع جميع الضباط والأفراد المشاركين فى الحج لتدريب نوعى حسب المتغيرات والمستجدات التى تم رصدها.

 

 

وأكد المطرفي، استحداث بعض التقنيات فى الخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر لتوضيح المتغيرات التى تستجد باستمرار على المنطقة، مضيفا أنه ومنذ أكثر من موسم، تم استخدام التطبيقات الذكية فى تحديد المواقع والاستدلال على مواقع الحوادث، والوصول لها بسهولة.

 

 

وأشار إلى أن خطة الدفاع المدنى خلال موسم الحج تنفذ من خلال ثلاثة محاور، يعنى المحور الأول بالجانب الوقائى والمتمثل فى معرفة المخاطر التى من الممكن أن تقع ورفع الإجراءات والتدابير التى تخفف من المخاطر المحتملة، أما الجانب الثانى هو ما يُعنى بأعمال التدخل والمواجهة من خلال القوات الميدانية التى تباشر أى حدث من الأحداث فى الوقت والمكان المناسبين، فيما يختص الجانب الثالث بالأعمال المساندة التى تدعم جميع الأعمال الميدانية وهى أعمال مكملة لجميع الإجراءات لتكون المحصلة النهائية سلامة حجاج بيت الله الحرام وتكملة مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان.

 

 

من جانبه، قال مساعد قائد قوات الدفاع المدنى بالحج للعمليات اللواء حمود بن سليمان الفرج، إن خطة الدفاع المدنى تركز على الجانب الوقائي، والسلامة من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات المتمثلة فى تحديد وتحليل المخاطر وبناء الفرضيات من قبل لجنة مكونة من الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن تبدأ عملها منذ نهاية الحج للعام الماضي، وتواصل عملها طوال العام بعقد الاجتماعات وورش العمل المتخصصة.

 

وأضاف الفرج، أن الخطة العامة للطوارئ تشهد متغيرات من عام إلى آخر بسبب المتغيرات المناخية أو البيئية أو زيادة عدد الحجاج، مبينا أن هناك خططا تفصيلية لجميع الجهات المشاركة فى الحج.

إعلان شركة مصر للطيران النادر الذي حصلت عليه الديار لموسم حج 1963

شاهد أيضاً

باحث أثري: يكشف لـ”الديار” عن أسرار الحج في عهد الفراعنه

كتب / جمال عبد المنعم أكد الباحث الأثري أحمد عامر إن المصريين القدماء عرفوا الحج ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *