جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:34 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

” زي النهاردة ” بدأ حصار باريس من قبل الفايكنج

حصار باريس
حصار باريس

بدأ حصار " باريس " في مثل هذا اليوم " زي النهاردة " من 25 نوفمبر 885 إلى أكتوبر 886 م وقد قام الفايكنج بحصار مدينة باريس، وهذا يعتبر أهم حدث في عهد الإمبراطور كارل البدين ونقطة تحول في سلالة " الكارولنجيون " ، الذين فقدوا مصداقيتهم وفسح المجال امام الكابيتيون.

والفايكنج أو الوِيكنجار مصطلح يطلق على شعوب جرمانية نوردية وغالبًا على ملاحي السفن وتجار ومحاربي المناطق الإسكندنافية الذين هاجموا السواحل البريطانية و‌الفرنسية وأجزاء أخرى من أوروبا في أواخر القرن الثامن إلى القرن الحادي عشر (793: 1066)، وتسمى بحقبة الفايكنج، كما يستعمل على نحو أقل للإشارة إلى سكان المناطق الإسكندنافية عمومًا ،و تشمل الدول الإسكندنافية كلًا من السويد والدنمارك والنرويج وآيسلندا.

وقد اشتهر" الفايكنج " ببراعة ملاحتهم وسفنهم الطويلة، واستطاعوا في بضع مئات من السنين السيطرة و‌استعمار سواحل أوروبا وأنهارها وجزرها، حيث أحرقوا وقتلوا ونهبوا مستحقين بذلك اسمهم " الفايكنج " الذي يعني القرصان في اللغات الإسكندنافية القديمة ، ويعتبر انتهاء "الفايكنج " مع انتهاء معركة جسر ستامفورد عام 1066.

وعلى الرغم مِنْ سمعة " الفايكنج " السّيئة وطبيعتهم الوثنيّة الوحشية، تحول " الفايكنج " خلال قرن أَو إثنين من الزمان إلى المسيحية واستقرّوا في الأراضي التي هاجموها مسبقًا، وفي نفس الوقت بنى الفايكنغ مستوطنات جديدة في آيسلندا، و‌جرينلاند، وأمريكا الشمالية، والأطلسي الشمالي، إضافة إلى تَأسيسِ ممالك في شبه الجزيرة الإسكندنافية على طول الحدود مع الممالكِ الأوروبيةِ في الجنوبِ. ونتيجة لاندماجهم في أراضيهم الجديدةِ أصبح منهم المزارعون والتُجّار إضافة إلى الحُكَّامِ والمحاربين.

واقرأ أيضًا/ ياقوت الديب وإيلينا و أندريس يمنحون جائزة الـ”فيبريسي” بمهرجان القاهرة السينمائي

الأرصاد-احوال الطقس-بروسيا دورتموند-محمود علاء-حالة الطقس فى القاهرة-الطقس غدًا-دورى أبطال أوروبا-تعليق الدراسة-يوفنتوس-ايقاف محمد رمضان-مانشستر-يونايتد-القنوات الناقلة لمبارات الأهلى والزمالك