الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

هند هيكل تكتب : مدمن تفكير

2021-01-26 13:28:35
هند هيكل

‏أحد الأشياء التي تدمنها، والتي لم تقرأ عنها في الصحف، لأن من يدمنونها لا يعرفون شيء عنها، هو إدمان التفكير!

فإن أسوأ إبتلاء هو"إبتلاء التفكير" أن تكون شخص تحليلي بشكل مفرط، مدمن تفاصيل وتسأل نفسك في كل موقف ألف سؤال، عقلك مُرهق بتفاصيل كثيرة وتحليلات مختلفة، وتزيده بالتفكير، مرحله متعبه جدآ، تفكير بشكل إجباري، لا مفر منه، يجعلك تصاب بصداع يشبه الحروب بشكل مستمر، تفكير في أمور كثيره في وقت واحد، تفكير مستمر فى ردود أفعال من حولك وربطها بنتائج نابعه من نفسك..

‏مُدمن التفكير هو شخص عقله منشغل دائما، وقلبه يعشق التلقائية، وصاحب شخصية مزاجيّة، عصبي، يتوتر بشكل سريع، ودائم الإحساس بالملل، لا يمتلك ثقافة الاحتفاظ بالأشخاص فى حياته، أو العلاقات الكثيرة، لا يبوح بما فى صدره إلا لمن يحبهم فقط..

يقول الكاتب أحمد خالد توفيق: ‏"عندما تقلع عن إدمان شيء ما فإن أول ما ستواجهه هو التفكير به في أوقات الفراغ فإن قتلت الفراغ انتصرت"، فهى ‏مأساة أن تملك عقل لا يهدأ، "ابتلاء التفكير"، مُدمن تفكير مع ذكريات مُشتتة، وروح مُنطفأة، وشعور بالملل مع نفس منكسرة بداخل جسد يسكنه الكسل، كل هذا يؤد إلى الوقوع فى براثن إدمان التفكير..

مدمن التفكير شخص يعانى فى مرحلة شبابه من أزمة حول الهوية، وأزمة حول تأكيد الذات، وأزمة التفكير المستقبلي، كل هذه الأمور طبيعية، لكن يجب على الإنسان أن يتخطاها بالثقة بالنفس، والثقة فى مقدراته، وأهدافه ورؤيته الواضحة، واستفادته من طاقاته النفسية والجسدية..

عليك بممارسة الرياضة فهى من أكثر الاشياء التى تحد من إدمان التفكير، وذلك من خلال عملها على تجديد الطاقات الذهنية، كما أنها تأتى بطاقات جديدة للإنسان، تمتص هذه الطاقات القلق والتوترات والانفعالات السلبية.


إرسل لصديق