الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تـوك شــو

صور وفيديوهات نادرة .. مشروع لتوثيق تاريخ مصر

2021-01-19 11:30:20
أميرة السمان

قال أحمد الطنيخي مؤسس مشروع توثيق المصري الواقعي، إن الفراعنة هم أقدم من عرفوا التوثيق على سطح الأرض، إذ وثقوا حياتهم الطبيعية البسيطة على الشجر "نبات البردي" والحجر، ومن ثم فإنه استلهم فكرته في توثيق حياة المصريين البسطاء منذ 150 عام في فترة عهد محمد علي باشا ومع بدء دخول الكاميرا مصر في عام 1839م.
وأضاف الطنيخي خلال تصريحات عبر تطبيق "زووم"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، ويقدمه الإعلامي حسام حداد والإعلامي جومانا ماهر، ان هذه الفترة لم تحصل على حقها في التوثيق بل كانت كلها محاولات فردية، ومنها ما فُقد ومنها ما جرى الاستحواذ عليه عن طريق التجارة لكي يظهر في السينما والأفلام ذات الربحية العالية.
وتابع، أن مشروعه ولد منذ 7 سنوات على سبيل الهواية وحب جمع الصور القديمة ومقاطع الفيديو النادرة، حتى تعمق في البحث والجمع واكتشف علم التوثيق، وهو أمر مهم للغاية في البحث والمقارنة وأن تتقارب الأجيال وتقليل الفجوات بينهم.
وأشار، إلى أن تعددية الثقافات في المجتمع الواحد لم تعد مقبولة بشكل كبير، وهذا يرجع إلى أن الجيل الحالي لم يتابع الطريقة التي كان تعيش بها الأجيال السابقة عليه وكيف كانت متسامحة مع بعض: "سأهتم بطريقة العرض، حيث ستكون جذابة وبعيدة عن الملل بجودة عالية تنافس أي فيديو في العصر الحديث، ولو كانت مدته الأصلية 5 دقائق فإنني سأقدمه في 60 ثانية لكي تستكمل الأجيال الحالية البحث والتوثيق والاطلاع على أنماط حياة الأجيال القديمة".

اقرا ايضا|

خاص للديار.. وزير التعليم يحدد طريقة امتحانات الثانوية العامة ”ورقياً ام إلكترونياً”

قرعة كاس العالم للاندية-وقفة رجالة-كأس العالم لكرة اليد-سارة الطباخ-تورتة نادى الجزيرة-ترتيب الدورى المصرى-جدول الدورى المصرى-زواج التجربة-مصر والسويد-ارسنال-ميلان-مسلسل لؤلؤ الحلقة 17-بايرون ميونخ-سيدات نادى الجزيرة


إرسل لصديق