الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

بيت ثقافة شبين القناطر يقدم محاضرة .. ” النقد الأدبي وتأثيره على الرواية ”

2020-11-26 23:06:36
” النقد الأدبي وتأثيره على الرواية
” النقد الأدبي وتأثيره على الرواية
همت مصطفى

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة تنظيم العديد من الأنشطة الفنية ،والثقافية ومن بين هذه الأنشطة نظم نادي الأدب ببيت ثقافة شبين القناطر، محاضرة بعنوان " النقد الأدبي وتأثيره علي الرواية" .

وألقى المحاضرة " د. محمد السيد إسماعيل "، بحضور أعضاء النادي والشعراء الضيوف، و بدأ " إسماعيل " حديثه بأن الرواية العربية مثلها مثل الشعر أصبحت ديوان العرب، لذا لا بُدّ لها من ضوابط وإيقاعات فنية ترقى إلى مستويات فنيّة متطورة، وهي ترصد لبنات المجتمع وما يجب أن تكونه.

وأكد " إسماعيل " علي أن للنقد دورًا كبيرًا في ذلك، فهو الملازم الأول للرواية العربية، رؤية ومنهجاً ونقدًا وتحليلًا، وهو الأدب الروحي الآن للحركة الأدبية بمفاهيمه ومناهجه ، فهو ضرورة من ضرورات تطور الحركة الأدبية لصقل المواهب والإبداعات المتعددة، ولدفع عجلة التطور نحو الأفضل بما يتناسب وحاجيات الثقافة والفكر، كما أضاف الكاتب " مجدي صالح " أن كتّاب الرواية قد أثْروا الرواية بالتزامهم بالإنسان العربي، وقضاياه ومشاكله وحراكه ومستقبله في إطار الأدب الملتزم ، ومن هؤلاء: نجيب محفوظ وسهيل إدريس وحنّا مينة وجمال الغيطاني وغسان كنفاني وعبد الله العروي وعيسى الناعوري وتيسير سبول وسالم النحاس وغالب هلسا وهاشم غرايبة وسميحة خريس ومحمد سلام جمعان، وختم صالح الحديث أنَّ رصد تلك المراجعات النقدية في الصحف والمنابر الثقافية لتيار الرواية يساعد في معالجة مكامن الخلل في الرواية.

واقرأ أيضًا / الهيئة العامة لقصور الثقافة تحتفي باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

ميدو جابر - عثمان 35- النادى الأهلى- ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا-قوس قزح- فتاة المعادي-حمدي فتحى- مرادونا- FIFA - عبدالله جمعة


إرسل لصديق