الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

محطات في رحلة الفقيه الدستوري والسياسي الراحل ..” يحيى الجمل ”

2020-11-21 23:40:52
يحيى الجمل
يحيى الجمل
همت مصطفى

يعد السياسي الراحل " يحيى الجمل " أحد رجال القانون والسياسة البارزين في العقود الأخيرة ، حيث كان عضوا بمجلس أمناء حزب المصريين الأحرار ، و عمل كفقيه دستوري مصري ، كما أسس بالتعاون مع أسامة الغزالي حرب ومجموعة من السياسيين والمفكرين ، حزب الجبهة الديمقراطية، وتولى رئاسته، ودعا " الجمل " إلى إنشاء لجنة أو بالأحرى الاتجاه إلى تعديل الدستور المصري،و وصف دكتور " يحيى الجمل " التعديلات الدستورية المادة 76 من الدستور بأنها جريمة دستورية. وكان يرى دكتور " يحيى الجمل " ضرورة تغير النظام الانتخابي.

انضم " الجمل " إلى لجنة الحكماء التي تم تشكيلها أثناء اندلاع ثورة 25 يناير عام 2011 م ،وحمل " الجمل " العديد من المؤهلات العلمية وهي ليسانس الحقوق، 1952م ، ماجستير في القانون، 1963 ، دكتوراه في القانون، عام 1967 ،وفي عمله الوظيفي كان معاون نيابة، 1953 م ، ثم مساعد نيابة، 1954 م، وكيل نيابة ، وعمل كمدرس بكلية الحقوق جامعة القاهرة، 1964 ثم أستاذ مساعد، 1970 ، ثم أستاذ بقسم القانون العام بكلية الحقوق، جامعة القاهرة ، وشغل بعد ذلك منصب عميد لكلية الحقوق ، بجامعة القاهرة ، ومن ثم وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير التنمية الإدارية ،و نائب رئيس مجلس الوزراء 2011 ،و استقال من منصبه في 12 يوليو من نفس العام ، قدم العديد من المؤلفات العلمية من بينها الأنظمة السياسية المعاصرة 1969 ، النظام الدستوري في ج.م.ع، 1970 ، النظام الدستوري المصري ، القضاء الإداري، 1986 ، القضاء الدستوري ، نظرية التعددية في القانون الدستوري وله عدة طبعات ، حماية القضاء الدستوري للحق في المساهمة للحياة العامة .

وقدم " يحيى الجمل " العديد من المقالات في المجالات الأدبية في مصر والعالم العربي، ومن الهيئات التي ينتمى إليها عضو المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي ،وكان عضوا بمحكمة التحكيم الدولية بباريس، عضوًا مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر،و عضو مجلس الشعب ، عضو مجلس جامعة الزقازيق،و عضوًا للجنة القانون بالمجلس الأعلى للثقافة.

نال " يحيى الجمل " العديد من الجوائز والأوسمة منها جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1998. د.يحيى الجمل اسمه بالكامل " يحيى عبد العزيز عبد الفتاح الجمل " وقد ولد في يوم الجمعة 20 شهر ربيع الأول 1349 هـ / 15 أغسطس 1930م ، ورحل د. يحيى الجمل عن عالمنا في مثل هذا اليوم يوم الاثنين 21 نوفمبر 2016م/21 صفر 1438 هـ عن عمر يناهز 86 عامًا بعد معاناة مع المرض.

واقرأ أيضًا / مصر وأسبانيا وكوسوفو وليبيا يحصدون جوائز الدورة الخامسة بشرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

محمود ياسين-كريم عبد العزيز-ليفربول ضد ليستر سيتي-يوم الطفل-Children’s Day-أخبار الطقس-الطقس اليوم-دعاء العطر-حالة الطقس-طقس اليوم


إرسل لصديق