الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

تعرف على مشروع الصواب الزراعية وأهم أهدافه

2020-11-21 21:11:38
أرشيفية
أرشيفية
شريف عبدالعليم

يعتبر مشروع الصواب الزراعية من أهم الانجازات التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى للنهوض بقطاع الزراعة وتوفير المزيد من المحاصيل الزراعية لسد احتياجات الاسواق وأنتاج المحاصيل على مدار العام وايضا حماية المحاصيل الزراعية من التغيرات المناخية وترصد ’’الديار’’ أهمية مشروع الصواب الزراعية والعائد منه على قطاع الزراعة.

وأفتتح السيسي،فى فبراير2018 المرحلة الأولى للمشروع القومي لإنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، في إطار تنفيذ خطة التنمية الشاملة للدولة في مجال الأمن الغذائي والحرص على سد الفجوة الغذائية بين الإنتاج والاستهلاك.

"أهداف المشروع"

-- يعمل المشروع علي تحسين انتاج الحاصلات الزراعيه وذلك نتيجه التزام كل من المنتج والمصدر بمواصفات السلعة التصديرية

. -- يهتم المشروع بتصدير الحاصلات الزراعيع للاسواق الأوروبية والعمل علي فتح اسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية.

-- يهدف المشروع الي زياده دخل صغار المزارعين من العمل في الأنشطة الزراعية من خلال زراعة محاصيل عالية القيمة في مساحات صغيرة بغرض التصدير وتحقيق مكاسب مرتفعه تؤدي لرفع مستوي معيشه المزارعين.

يوفر الصوب الزراعية فرص عمل الشباب الخريجين من المدارس والمعاهد والكليات الزراعيه سواء عن طريق امتلاكهم للمشروع او من خلال ايجاد فرصه عمل لدي صاحب المشروع.

" التوسع في الزراعة "

من جانبه قال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب الفلاحين، أن الزراعة داخل الصوب الزراعية الحديثة هي الطريقة الافضل للتوسع الراسي لمعظم انواع الزراعات، وكانت رؤية القيادة السياسية سباقه في هذا الاتجاه بتدشين مشروع 100الف فدان من البيوت المحمية.

وأضاف "ابو صدام" فى تصريحات خاصة لـ"الديار" أن الزراعة داخل البيوت المحمية تعطي انتاجيه أعلي من الزراعة في الاراضي المكشوفة بمعدل 5اضعاف في المتوسط وتوفر نحو 40% من الأسمدة والمياه والمبيدات والمستلزمات الزراعية الاخري لتساهم في تشغيل الشباب والحد من البطالة وتعمل على التتغلب علي مشاكل التغيرات المناخية وتعطي إنتاج بجوده افضل وسعر أعلي، مؤكدا أن مشروع الصوب الزراعية يوفر جميع أنواع المنتجات طوال العام بدون النظر للمناخ الخارجي ويعمل علي مزيد من التوسع في الزراعة داخل البيوت المحمية.

"زيارة المنتجات وتوفير فرص العمل "

من جانبه أكد الدكتور محمد عبدالحميد، الخبير الزراعي، لـ"الديار" أن مشروع الصوب الزراعية يعمل علي زيادة العديد من المنتجات ويعمل علي كافة الاحتياجات وتوفير العديد من فرص العمل لدي الشباب والمزارعين ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة علي النهوض بالقطاع الزراعي.ويعمل الصوب الزراعية علي تصدير جميع المحاصيل الزراعية للعديد من دول العالم وكثرة الإنتاج من المنتجات وتحمي الزراعة من الطقس والتلوث الناتج عن التغييرات المناخية.

تعرف على نشاط جامعة القاهرة في أسبوع


إرسل لصديق