الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

مقالات رئيس التحرير

أمال الميرغني تفوز بجائزة القصة القصيرة

2020-11-19 18:10:07
كتب : عصام عامر 

فازت الأديبة المبدعة ٱمال الميرغني بجائزة القصة القصيرة لعام 2020 التي ينظمها إتحاد كتاب مصر، عن مجموعتها القصصية "الحائط الخلفي للمطعم" .
واعتمد مجلس إدارة نقابة اتحاد كتاب مصر، والمنعقد برئاسة الشاعر الدكتور علاء عبد الهادي، نتيجة الجوائز لعام 2020 كالآتي:

أولا: جوائز التميز وقيمة كل منها 10.000 جنيه:
جائزة النقد الأدبى فاز بها الدكتور شعبان عبد الحكيم، حلمي القاعود.

جائزة الرواية فاز بها محمود عوض عبد العال، مصطفى نصر.

جائزة الشعر فاز بها الدكتور عبد الحميد محمود في شعر الفصحى، الشاعر السعيد قنديل شعر العامية.

ثانيا : جوائز الاتحاد وقيمة كل منها 10000 جنيه:
1ــ جائزة شعر الفصحى فاز بها الشاعر أحمد حسن محمد شاهين.

2ــ جائزة النقد الأدبي فاز بها الناقد محمد شوقي عبد الحميد.

3ــ جائزة القصة القصيرة فازت بها آمال الميرغني.

4ــ جائزة شعر العامية فازت بها الشاعرة سهير محمد متولي عوض.

5ــ جائزة الرواية فاز بها الروائي محمد سعيد أبو اليزيد شهاب.

6ـــ جائزة أدب الأطفال فازت بها هجرة محمود الصاوي

المجموعة والكاتبة :
تتميز مجموعة " الحائط الخلفي للمطعم" بالتكثيف واقتناص المفارقات الإنسانية بدراميتها التي تكشف عن الأبعاد الدفينة لأبطال القصص، والتي تتحدد عندها مصائرهم. وتتنوع العوالم والأزمنة التي تدور فيها قصص المجموعة، فبعضها يدور في الزمن المعاصر، وبعضها الآخر في أزمنة تاريخية بعيدة، وبينها ما يدور في أجواء من الفانتازيا، في أماكن وأزمنة متخيلة، وما يدور في أجواء من الإثارة والرعب.
" الحائط الخلفي للمطعم هي المجموعة القصصية الثالثة للكاتبة، سبقتها مجموعة " جبل وبحر ووردة" ، ومجموعة " دميتان في ليلة باردة". وفي الرواية صدر للكاتبة رواية "باب سر" التي تدور أحداثها في زمن محمد علي، وتعكف حاليا على كتابة رواية " اللا مرئي" التي تدور أحداثها في زمن الحكم الإغريقي لمصر. وعن مساهماتها في الكتابة المسرحية، فقد قدمت مسرحية " الرمادي" التي قدمت على مسرح الهناجر، ومسرحية " لا أحد يموت في هذه الليلة" التي حازت على جائزة التأليف المسرحي من المجلس الأعلى للثقافة، ولها عدة نصوص مسرحية تحت الطبع: " الأعجوبة"، و"حدائق الإعدام"، و" من الشعر ما قتل" ، وعن مساهماتها في أدب الطفل، صدرت لها مجموعة قصص أطفال " مدرسة العصافير" ، والعديد من السيناريوهات المصورة والقصص، المنشورة في دوريات الأطفال، كما قدم لها المركز القومي للسينما فيلم كرتون " حكاية باب"، وتحت الطبع مسرحيتي أطفال: " جرعة شجاعة " و" حياة جديدة"، و" رحلة سعيدة". وفي مجال السينما كتبت سيناريو فيلم روائي قصير " باب للخروج" الذي حصل على جائزة أحسن فيلم روائي قصير في المهرجان القومي للسينما. وللكاتبة العديد من المقالات التي تتنوع بين الشأن الاجتماعي، والثقافي، والأدبي، والتاريخي، والتي نشرت في العديد من الصحف والدوريات.

اقرا ايضا

هل سيتم توزيع وجبات للطلبة الفترة القادمة أم مجرد شائعات؟.. وزير التعليم يجيب

هرمسان رضوان-بولندا ضد هولندا-قيامة عثمان 24-أحمد زكي-ahmed zaki-آمنة نصير-kooora-هالة فؤاد-هيثم أحمد زكي-روجينا-أحمد حلمي


إرسل لصديق