الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

”زي النهاردة ” .. وفاة أحد أعلام الفكر الإسلامي في القرن العشرين ..” مالك بن نبي ”

2020-10-31 20:51:11
مالك بن نبي
مالك بن نبي
همت مصطفى

يُعدّ المفكر الجزائري " مالك بن نبي " أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة ،وهو واحدٌ من أعلام الفكر الإسلامي في القرن العشرين ، و كانت جهود "مالك بن نبي " في بناء الفكر الإسلامي الحديث وفي دراسة المشكلات الحضارية عمومًا متميزة، سواء من حيث المواضيع التي تناولها أو من حيث المناهج التي اعتمدها في ذلك ،وكان "بن نبي "أول باحث يُحاول أن يُحدّد أبعاد المشكلة، ويحدد العناصر الأساسية في الإصلاح، ويبعد في البحث عن العوارض، وكان كذلك أول من أودع منهجًا مُحدّدا في بحث مشكلة المسلمين على أساس من علم النفس والاجتماع وسنة التاريخ".

وقد ولد "مالك بن نبي " في 5 ذو القعدة 1323 هـ الموافق لـ فاتح يناير سنة 1905 م بمدينة قسنطينة شرق الجزائر، وترعرع في أسرة إسلامية محافظة. تحل اليوم ذكرى وفاته " مالك بن نبي " حيث توفي في الجزائر يوم 31 أكتوبر 1973م الموافق ل 4 شوال 1393 هـ عن عمر يناهز 68 سنة ، مُخلِّفا ورائه مجموعة من الأفكار القيمة والمؤلفات النادرة ، وتم دفنه في مقبرة سيدي أمحمد بوقبرين بالجزائر العاصمة.

واقرأ أيضًا / عودة فنان الشعب ” سيد درويش” على مسرح البالون قريبًا

وولفر هامبتون_المصري_طنطا_وفاء عامر_عايدة رياض_زلزال تركيا_فستان رانيا يوسف الجونة_ميرهان حسين_مصر_مسلسل نمرة اتنيين_محمود الخطيب


إرسل لصديق