الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

صحة

وليد الدالي: انتعال أحذية واسعة ومريحة ضرورى جدا لمرضى السكري

2020-10-17 19:30:51
وليد الدالى
وليد الدالى
سيد بدرى

قال الدكتور وليد الدالى، أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن نسبة الإصابة بالقدم السكري ترتفع لدى مرضى السكري؛ مشيرا إلى أنه من أجل منع الإصابة بالقدم السكري يجب الحفاظ على توازن نسبة السكر ومستوى الدهنيات في الدم.

وشدد الدالى، على ضرورة الحفاظ أيضا على توازن ضغط الدم، إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم، كما يجب الحرص على انتعال أحذية مريحة بما في ذلك الأحذية الطبية لتقويم عظام القدم، وممارسة الرياضة الهوائية بشكل منتظم.

وقال الدكتور وليد الدالى، إن هناك بعض الأمور والاحتياطات الهامة التي يتوجب القيام بها لمنع الإصابة بمضاعفات القدم السكرية، ومنها إجراء فحص عام للقدمين، بما في ذلك اختبار الإحساس بالقدمين لدى طبيب في عيادة مرض السكري، مرة واحدة على الأقل كل سنة، حتى في حال عدم وجود أية علامات أو أعراض، والحفاظ على نظافة القدمين، عن طريق غسلهما بشكل يومي، والمواظبة على تجفيفهما بعد الغسل خاصة بين الأصابع لمنع الإصابة بالعدوى خصوصا عدوى الفطريات.

وأضاف الدكتور وليد الدالى، أنه يجب المواظبة على إنتعال أحذية مريحة، ملائمة ومخصصة لمرضى السكري، بحيث يكون الحذاء مناسباً لمقاس القدم ويجب أن لا يكون الحذاء ضيقا؛ لكي يساوي بين الضغط الذي يتم تشغيله على كف القدم أثناء المشي والوقوف بشكل مريح، كما ينبغي تعديل الحذاء نفسه في نهاية اليوم وعند الوقوف، كما يجب أن يكون طول الحذاء وشكله كبيرين بما يكفي لكي يكون هنالك متسع لأصابع القدم، فضلا علي أن يكون عمق الحذاء ملائماً لمقاس القدم.

وأشار الدكتور وليد الدالى، إلى أن القدم السكرية لا تظهر بشكل مفاجئ، بل من خلال مسار متواصل، يتسم بعلامات مسبقة كثيرة بالتالي تيقظ المريض والطاقم العلاجي إليها يمنع المضاعفات ويبطئ وتيرة تقدمها.


إرسل لصديق