جريدة الديار
الأربعاء 11 نوفمبر 2026 10:01 مـ 1 جمادى آخر 1448 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
صحة بني سويف تبدأ تشغيل العلاج الطبيعي بوحدة دنديل الصحية بمركز ناصر تعديلات جديدة على قانون الكهرباء.. ضوابط لترشيد الاستهلاك وتشديد الرقابة على شركات كفاءة الطاقة جنايات مستأنف دمنهور تنظر أولى جلسات قضية مقتل شاب المحمودية وتؤجلها لاستدعاء خبير الطب الشرعي كيف يسهم اعتماد المنشآت الصحية في حصول المواطن على رعاية آمنة؟ الجيش الإسرائيلي ينذر بإخلاء بناية في حي الدرج بمدينة غزة تمهيدًا لاستهدافها المزارعون يتصدرون الأولويات.. دعم وحوافز وتمويلات ميسرة لجنة هندسية تؤدي اليمين القانونية لفحص منظومة العمل بالسكك الحديدية موعد معاش تكافل وكرامة نوفمبر 2026 الدفاع المدني بغزة: كل ساعة تمر تهدد حياة الأطفال والنساء وكبار السن في اليوم العالمي للعزوبية.. 5 فوائد نفسية مذهلة للعيش بدون الزواج الأرصاد: شبورة مائية كثيفة وأمطار خفيفة غدًا بهذه المناطق.. والعظمى بالقاهرة 25 طائرات إسرائيلية تستهدف بناية سكنية في حي التفاح شمال شرقي مدينة غزة

المالية تطبق التعديلات الجديدة لقانون الضريبة على الدخل

وزارة المالية
وزارة المالية

وجَّه وزير المالية الدكتور محمد معيط و قيادات مصلحة الضرائب، بضرورة تطبيق التعديلات الجديدة لقانون الضريبة على الدخل بكل دقة؛ بما يُسهم فى إرساء دعائم العدالة الضريبية بشكل تصاعدي، وتحسين الشرائح الضريبية.

وتسعى وزارة المالية بأن تساهم تعديلات الضريبة على الدخل فى تحقيق وفر ضريبي للشرائح الأقل دخلًا، والمتوسطة وفوق المتوسطة، ومعالجة تشوهات المنظومة السابقة التي كانت ترتكز على «الخصم الضريبي»، على النحو الذى يُساعد فى تخفيف الأعباء عن المواطنين.

كما أشار وزير المالية إلى زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 60%، إذ تم رفع الشريحة المعفاة لكل ممول من 8 آلاف جنيه إلى 15ألف جنيه، إضافة إلى زيادة حد الإعفاء الشخصي لأصحاب المرتبات من 7 آلاف جنيه إلى 9 آلاف جنيه، ومن ثم سيكون الدخل السنوي لذوى المرتبات حتي 24 ألف جنيه معفى من الضرائب.

اقرا ايضا.. بنك الاستثمار يسعى لتحقيق الشمولية

وأصدرت مصلحة الضرائب كتابًا دوريًا يُسهم فى التطبيق الدقيق للضريبة على الدخل وفقًا للتعديلات الجديدة، حيث تضمن نماذج استرشادية تُساعد فى تيسير استيعاب الآليات التنفيذية، على النحو الذى يحقق صحيح القانون. وقال رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب إنه سيتم حساب ضريبة المرتبات وما فى حكمها على فترتين ضريبتين هذا العام..

إحداهما من أول يناير إلى نهاية يونيه 2020، وسيتم تطبيق منظومة الخصم الضريبى خلال هذه الفترة على ما تحقق من إيرادات قبل أول يوليو فقط، بينما تسرى التعديلات الجديدة على الفترة الضريبية للمرتبات وما فى حكمها على الفترة الضريبية من أول يوليو إلى آخر ديسمبر 2020.

أضاف أنه سيتم حساب الضريبة على الدخل المتحقق من النشاط التجاري والصناعي أو إيرادات المهن غير التجارية، أو إيرادات الثروة العقارية خلال «الفترة الضريبية 2020»، مشيرًا إلى إلزام جهات العمل بإجراء تسوية ضريبية واحدة فى نهاية السنة عن المبالغ التى تزيد أو تقل عن الضريبة المستحقة خلال أى فترة ضريبية.

وأشار إلى أنه فى حالة انتهاء الفترة الضريبية للشخص الطبيعى الذى يمارس النشاط التجارى أو الصناعى أو المهنى أو الثروة العقارية قبل سريان تطبيق أسعار الضريبة الجديدة فيتم تطبيق الأسعار المقررة بمنظومة الخصم الضريبى، وفى حالة انتهاء الفترة الضريبية له بعد سريان تطبيق الأسعار الجديدة فيتم تطبيقها بعد أول يوليو 2020.

وبحسب بيان وزارة المالية، تم استحداث شريحة اجتماعية جديدة لأصحاب الدخول المنخفضة التى يتراوح صافى دخلها السنوى من 15 إلى 30 ألف جنيه بخلاف حد الإعفاء الشخصى بحيث تكون الضريبة عليها 2.5%، ومن أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه تكون 10% ، وأكثر من 45 ألف جنيه حتى 60 ألف جنيه تكون 15%، وأكثر من 60 ألف جنيه حتى 200 ألف جنيه تكون 20% ، وأكثر من 200 ألف جنيه وحتى 400 ألف جنيه 22.5 %، واستحداث شريحة جديدة بسعر 25 % لذوى الدخل الأعلى من ذلك.