الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

الفنانة نبال ياسمين الشام: صوت متعدد اللغات ولاوجود للحب وهذه حكايتي مع الكاميرا

2020-07-19 12:57:07
وسيم عليا
وسيم عليا
وسيم عليا

امرأة كالقمر، في كل مرة تتحفنا بصوتها وتمثيلها وإقناعها، تغربت وتعبت واجتهدت ونالت، هي ياسمينة على خد الزمن رسمت حياتها بيدها، مشت حيث لاقت نفسها في ربوع الفن الذي احتضن موهبتها فكانت غنوة جميلة وشامة حفرت في وجه الدنيا، إنها الفنانة السورية نبال ياسمين الشام.

1_لما تحبين مصر لهذه الدرجة حتى بكل مرة تذكرينها لما كل هذا الودّ؟

_ لأنها من أوائل المشجعين وفتحت أبوابها بوجهي، فهي أم الدنيا واحتضنت فني، وشجعوني بما فيهم من صحفيين ومخرجين وساعدوني في الانتشار، حتى أستاذي الموسيقي بألمانيا كان مصري الأصل الأستاذ أسامة فتحي وساعدني كثيراً.

2_مؤخرا شاهدنا عدداً من الأغاني بصوتك، كأغنية لنانسي عجرم حدثينا عن سبب اختيارك لها؟

_جاء بالمصادفة من خلال تعليق ومن حسن حظي تواصلت مع المنتج جيجي لامارا الذي رحب بالفكرة، وطبعاً هو لوني المحبب الاستعراض وهذه الأغنية تشبهني، إضافة لذلك أديت عدة أغنيات ذات لون خفيف وطربي.

3_هناك فكرة لبرنامج طبخ نتحدث عنه؟ _عرضت فيديو وأنا أطبخ وأحببت القيام بهذا المشروع لكن هدفي الأساسي معرفة الناس بشخصيتي ولضيق الوقت لم أستطع القيام به.

4_كأنثى في الغربة كم تعانين وتبذلين جهد؟ _ أعاني جدّاً وبالأخص غياب الأهل رحمهم الله، ومامن أقارب فأنا أشجع نفسي بنفسي بالإضافة للألمان ودعمهم لي وخاصةً بالمسرح.

5_هناك فكرة عمل بالتمثيل أخبرينا عنها ؟ _في إحدى المرات قرأت مقولة لأحد الفنانين "الإنسان يركض وراء الكاميرا كثيراً ولكن لاتلتقطه، وهناك أناس الكاميرا تلتقطهم"، وهذا ماحدث معي وساعدتني الكاريزما التي أمتلكها وأحببت هذا المجال.

وخلال الأيام القادمة لدي تصوير وأفكار عبارة عن اسكتشات كوميدية لأني أفضلها.

6_هل أنت مغرمة، وهل تبحثين عن الحب؟ _ حالي كحال كثير من الفنانات اللواتي يحتاجو للحب ولكن مع الأسف فهو غير موجود، والفن لايفتح مجال للشريك وللاهتمام بهذه الأمور سواء كان الرجل من الوسط الفني أم خارجه.

7_هل تفكرين بالعودة والعمل في بلدك أو في بلد عربي؟

_بالطبع، بلدي سورية هو رمز للدفء والحنان لكن بالوقت الحالي تعلمت اللغة وصعوبتها واجتزت أشواط كبيرة هنا وليس من السهل ترك مساحتي هنا وخاصة تأميني للاحتياجات ومتطلبات الحياة.

8_على من تعتب الفنانة نبال ياسمين الشام؟

_إنهم كثر، وعلى كل شخص لايقدر الموهوب وهذا مايحدث بمجتمعاتنا العربية لايوجد دعم وقلة فرص أما في الغرب فهم يحترمون كل موهبة ويعملو على تشجيعها.

9_من الداعم لكِ، وماسرّ غنائك بلهجات متنوعة، وماالأقرب لكِ التمثيل أم الغناء؟

_اتكالي على الله بالدرجة الأولى، والألمان ساعدوني، وبطبيعتي أحب تعلم اللغات وهذا ماأضاف لمسيرتي غنائي بعدة لغات ومن أولى بداياتي غنائي مع فرقة تضم أكراد وأحبوا كثيراً صوتي باللغة الكردية، ومن ثم قدمت عملاً باللغة الفرنسية.

والأقرب لي الغناء بالرغم من مقدرتي التمثيلية التي تفوق المغنى.

10_تحدثتي منذ فترة عن استغلال بعض المواهب، هل تعرضتي لمثل هذه المواقف وماالنصيحة التي تقدميها، ومن عمل على دعمك؟

_الشهرة ليست بالأمر السهل وتوافر الفرص والمال، فكثيراً مايتم استغلال المواهب.

والنصيحة التي أقدمها لكل موهوب أن يعمل بطريقة صحيحة ويفكر بخطواته وأن تكون مدروسة.

11_ماهي تحضيراتك الجديدة؟

_هناك أغنيتان للفنانة نانسي عجرم بصوتي، وياحبيبتي يامصرللفنانة شادية، أيضاً حظيت بكلمات وألحان خاصة بي الأولى بعنوان"أول مرة بودعك"، والثانية"خطفلي قلبي"، بالإضافة للمشاركة بعدة أعمال تمثيلية، وهناك عرض مسرحي على خشبة المسرح الألماني.

12_كلمة أخيرة لجريدة الديار المصرية؟

_الديار دياري، وهي أسرتي وأكرمتني وأوجه تحية للأستاذ عصام عامر وللشاعر عنترة، وأشكر مصداقيتهم، والشكر لكَ على هذا الحوار وكل التوفيق لكم.


إرسل لصديق