الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

أخبار

تعرف على حصاد الأسبوع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

2020-07-10 18:42:40
روميساء محمد عبد الرسول

تحصد الديار عن أهم الاجتماعات و الاجرارت و اتفاقيات التي اتخدتها وزاره الاتصالات تحت قياده عمرو طلعت وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات.

الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات تعلن عن مبادره "تمكين الشباب للعمل المهني الحُر

اعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن إطلاق مبادرة "تمكين الشباب للعمل المهني الحُر" والتي تهدف إلى تدريب الشباب على مهارات العمل الحُر والعمل عن بُعد، في جميع محافظات مصر، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومراكز "نيو هورايزونز" و "يات" التعليمية، وأيضًا في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وشركة سيسكو العالمية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء.

وزارة الاتصالات تطلق برنامج "مهارات المحاسبة المالية لصاحبات الحرف اليدوية" التدريبي ضمن مبادرة قدوة-تك

أطلقت الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع مؤسسة مايكروسوفت مصر ومؤسسة كير مصر للتنمية، برنامج "مهارات المحاسبة المالية لصاحبات الحرف اليدوية" التدريبي، يوم 7 يوليو، والذي يتم تنفيذه عبر تقنيات التعلم عن بُعد، ضمن الأنشطة المستمرة لمبادرة "قدوة-تك" لتمكين المرأة.

يأتي البرنامج في إطار استكمال الأهداف الاستراتيجية للمبادرة والتي تسعى إلى بناء قدرات الحرفيات من رائدات الأعمال من خلال عدد من الباقات التدريبية المتكاملة في مجالات ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والتسويق الرقمي والتمكين من أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويتم تنظيم التدريب تلبية لاحتياجات رائدات الأعمال اللاتي سبق لهن الالتحاق بالبرنامج التدريبي للتسويق الرقمي باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، حيث يتم استكمال تقديم الدعم والمتابعة لهن من خلال خدمات تدريبية مختلفة قائمة على الاحتياجات الحقيقية للفئات المستهدفة بما يحقق أقصى استفادة وفعالية من المحتوى التدريبي.

ويستهدف البرنامج والذي يقدمه مجموعة من المدربين المعتمدين من مايكروسوفت تدريب السيدات على أساسيات إدارة الحسابات للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وكيفية إدارة العمل بذكاء باستخدام تطبيقات الأوفيس المكتبية، كما يتم تدريب رائدات الأعمال على سبل المشاركة في العمل من أجل الحصول على أفكار إبداعية من المخططات البيانية للمعلومات ومساعدتهن على المساهمة في عملية اتخاذ القرار بشكل يتيح أمامهن فرص جديدة ومختلفة لدخول عالم الأعمال بشكل احترافي ودعم الاقتصاد المصري في مجال الصناعات الحرفية.

وزيرا التربية والتعليم والاتصالات يشهدان توقيع بروتوكول لإطلاق مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

اجتمع وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات عمرو طلعا و وزير التربيه و التعليم طارق شوقي توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والشركة المصرية للاتصالات، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرنس، ويهدف البرتوكول إلى تطوير مدرسة الشهيد عمرو مصطفى حسنى الثانوية الصناعية بنات بمدينة نصر لتصبح مدرسة WE المشتركة للتكنولوجيا التطبيقية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وقد قام بتوقيع البرتوكولمحمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، وعادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات.

وقال شوقي أن منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي بدأت الوزارة في إنشائها منذ سبتمبر 2018، تـهدف إلى تكوين منظومة تعليمية متكاملة قادرة على تطوير التعليم الفني بمصر وجعله يواكب أفضل نظم التعليم الفني بالعالم، وذلك عن طريق إعداد مناهج متطورة مبنية على منهجية الجدارات لتواكب الاحتياجات الحقيقية لسوق العمل، وتأهيل المعلمين وفق أحدث النظم والمعايير من خلال تدريبات معتمدة على أيدى خبراء من داخل وخارج مصر، مما سيؤدى بالضرورة إلي إعداد خريجين مؤهلين لمواكبة مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل المحلي والدولي.

وأضاف شوقي أن البروتوكول الذى يتم توقيعه اليوم يشهد إطلاق أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية يتم إنشاؤها في العام الدراسي 2020/2021، حيث يؤسس لشراكة ممتدة بين الوزارة والشركة المصرية للاتصالات، التي قامت بدور فعال ورائد لما يجب أن تقوم به المؤسسات المصرية نحو المساهمة في تطوير منظومة التعليم الفني، وأكد أن الوزارة تسعى إلى إطلاق المزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مختلف المجالات الاقتصادية والخدمية، يكون بها تخصصات جديدة تخاطب مهن المستقبل، وذلك لإتاحة الفرصة لعدد أكبر من الطلاب للالتحاق بهذه المدارس التي تمثل مدارس التعليم الفني المطور.

وأشارشوقي إلى أن تطوير التعليم الفني يُعد استثمارًا في رأس المال البشري بما يضمن مستقبلًا مزدهرًا لخطط التنمية الاقتصادية، وأضاف شوقي أنه رغم الظروف الراهنة، فسوف تشهد الأسابيع القليلة المقبلة توقيع عدد آخر من البروتوكولات التي سينشأ عنها مدارس جديدة للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة بين الوزارة وعدد من الشركات الرائدة في مجالات اقتصادية وخدمية مستحدثة.

وقال عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هذا البروتوكول يأتي في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية؛ حيث يستهدف بروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توفير كوادر فنية مؤهلة ومدربة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحاصلة على شهادات معتمدة دوليًا لتلبية احتياجات السوق المحلي والمنافسة على الصعيدين الإقليمي والعالمي؛ موضحًا أن هذا التعاون سيمتد لمحافظات أخرى.

وأشار عمرو طلعت إلى أنه في اطار خطة تطوير البنية التحتية للاتصالات فإنه من المقرر خلال العامين المقبلين أن تقوم الشركة المصرية للاتصالات بتنفيذ مشروعات لمد كابلات الألياف الضوئية وذلك بالإضافة إلى مشروعات التوسع في شبكة الكابلات البحرية وهى خطط تتطلب توافر كوادر متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاسيما في تخصصات تكنولوجيا الألياف الضوئية والبرمجيات والأمن السيبراني.

وأضاف عمرو طلعت أن هذا التعاون سيسهم في تغيير الصورة النمطية للتعليم الفني والتقني، وبناء ثقافة جديدة تواكب تحديات ومتطلبات التعليم الحديثة من خلال بناء نموذج متكامل لتنمية مهارات الطالب والمعلم وفقًا لأحدث النظم والمعايير الدولية، وذلك من خلال تطوير المناهج التعليمية واكساب الطلاب المهارات الفنية المطلوبة التي تمكنهم من الانخراط في سوق العمل اعتمادًا على التدريب الميداني وكذلك تنمية مهارات المعلمين وتطوير وتجهيز البنية التحتية للمدرسة لتوفير بيئة تعليمية محفزة للطالب.

هذا وقد تم تحديد التخصصات بالمدرسة بناء على دراسة الواقع العملي للاحتياجات الفعلية لسوق العمل حيث تشتمل المدرسة على تخصصات في مجالات: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتكنولوجيا الحاسوب، وأنظمة الإلكترونيات، والأنظمة الكهربائية.

وأكد محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن مناهج مدارس التكنولوجيا التطبيقية يتم إعدادها وفق المعايير العالمية لمنهجية الجدارات التي تضمن اكتساب الخريج للمهارات والمعارف والسلوكيات التي يحتاجها سوق العمل المحلى والدولي، ومدة الدراسة بالمدرسة ثلاث سنوات يمنح الطلاب بعدها شهادة اتمام الدراسة لدبلوم المدارس الثانوية الفنية للتكنولوجيا التطبيقية معتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالإضافة إلى شهادة خبرة معتمدة من الشركة المصرية للاتصالات تمنح للطالب بعد اجتيازه فترات التدريب العملي المقررة بكفاءة وبعد حصوله على شهادة دبلوم المدارس الفنية للتكنولوجيا التطبيقية نظام الثلاث سنوات من وزارة التربية والتعليم، وسيشارك في مراقبة جودة العملية التعليمية بالمدرسة شريك أكاديمي ذو خبرة عالمية في مجال التعليم الفني وذلك لضمان جودة العملية التعليمية، وضمان اعتماد شهادات الخريجين دوليًا.

وقد أوضح محمد مجاهد أن منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية تدار حاليًا بأسلوب مؤسسي من خلال وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالوزارة، وسيتم الإعلان فور توقيع هذا البرتوكول عن قبول طلاب الدفعة الأولى بمدرسة WE للتكنولوجيا التطبيقية من الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2019/2020 من محافظة القاهرة، وذلك بمجموع لا يقل عن 250 درجة، كما سيتم إجراء امتحانات قدرات ومقابلات شخصية للمتقدمين.

وقال عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات: "فخورون برعايتنا لهذا المشروع القومي إيمانًا من الشركة بدورها المجتمعي والتزامها بدعم القضايا الأكثر تأثيرًا في مجالات الصحة والتعليم والتدريب"، مضيفًا: "إن رعاية مثل هذا المشروع سيدعم منظومة التعليم الفني ويضمن استمرار خطط التطوير والتنمية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال سد الفجوة بين العملية التعليمية النظرية والاحتياجات الفعلية لسوق العمل

مصر تشارك في البعثة الافتراضية الأولى إلى "سمارت سيتي" السويد على مستوى خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

شاركت مصر، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" في البعثة الافتراضية الأولى إلى "سمارت سيتي" السويد، وهي منصة تصدير تمولها حكومة السويد لتقديم حلول المدن المستدامة الذكية، وقد انعقدت البعثة الافتراضية على مستوى خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأول من يوليو.

الحصاد الاسبوعي الازهر الشريف

وجاءت البعثة في إطار الاهتمام الذي توليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاستخدامات التكنولوجيا البازغة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، لتقديم حلول تكنولوجية متميزة تساعد في مواجهة بعض التحديات الاقتصادية والاجتماعية الحالية والمستقبلية وتقديم خدمات متميزة للمواطنين.

وقد قدمت مؤسسة "سمارت سيتي" السويدية عرضًا تفصيليًا حول موضوعات الاستخدامات الذكية لتوفير الطاقة، والحلول الذكية ذات الصلة بالتنقل والتخطيط الحضري.

واشتملت الزيارة أيضًا على عقد لقاء افتراضي مع شركة إريكسون حيث قامت الشـركة باستعراض أحدث التطورات التكنولوجية الخاصة بها.

وقد ترأس السيد السفير يان تيسليف سفير مملكة السويد لدى جمهورية مصـر العربية الاجتماع من الجانب السويدي حيث أشاد سيادته بأن مصـر قد أثبتت أن تحقيق اقتصاد متوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار وتبادل المعرفة. كما أضاف أن السويد مستعدة للتعاون مع مصـر لتحقيق الاستفادة القصوى من الحلول الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات مثل النقل والتكنولوجيا المالية "فينتك" والرعاية الصحية. وقد شارك في الاجتماع أيضًا مدير مجلس التجارة والاستثمار السويدي للشـرق الأوسط.

هذا وقد ثمن الجانب المصـري على فرصة التعرف على واحدة من التجارب الرائدة على المستوى العالمي، كما أشار إلى اهتمامه باقتراح أوجه التعاون المشترك في مجالات استخدام التكنولوجيات البازغة من أجل التنمية وفي إطار تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية.

جدير بالذكر أن مؤسسة "سمارت سيتي" السويدية للمدن الذكية هي منصة تدعمها حكومة السويد للعمل على تنمية التعاون بين السويد ودول العالم في مجال تقديم حلول المدن الذكية والمستدامة، حيث تجمع أفضل الممارسات من السويد في خمسة مجالات، وهي المناخ والطاقة والبيئة والنقل والتحول الرقمي والتخطيط الحضري والاستدامة الاجتماعية.

كما تجدر الاشارة إلى ان سفارة السويد بالقاهرة ومجلس التجارة والاستثمار السويدي والمعهد السويدي في ستوكهولم يعملان معًا لتعزيز دور السويد كشريك لمصر في مجال الابتكارات.

وزير التصالات و تكنولوجيا النعلومات ينعي وزير الدوله لانتاج

فقدت مصر اليوم قيمة وطنية رفيعة وقامة علمية سامقة.. وفقدت شخصياً أخاً أكبر سعدت بمعرفته وشرفت بزمالته، تعلمت منه وأنجزت معه.. نسأل الله أن يتغمد الفريق الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، برحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.


إرسل لصديق