الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

أخبار

الحصاد الاسبوعي الازهر الشريف

2020-07-10 17:33:36
روميساء محمد عبد الرسول

تنشر الديار الحصاد الاسبوعي لازهر الشريف وأبرز ماقدمتة في خلال أسبوع ومتابعة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عن العام الدراسى 2019/2020،والالتزام بالاجراءات الاحترازية سواء من الطلاب أو المراقبين

وكيل الازهر ونائب رئيس جامعه الازهر يتفقدان لجان الثانويه الازهريه بالغربية

تفقد فضيلة الشيخ صالح عباس، وكيل الازهر الشريف وفضيلة الدكتور محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري، صباح اليوم الخميس، لجان بنين توكل النموذجي وبنين قطور وفتيات سملا وصرد والزهراء والعتوة وكفر أبوجندي، التابعين لمنطقة الغربية الأزهرية في ثامن أيام امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم العلمي، حيث أدى الطلاب امتحان مادة الإستاتيكا.

وحرص وكيل الأزهر ونائب رئيس جامعة الأزهر على الحضور قبل بدء الامتحان، حيث تابعا الإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد بين الطلاب داخل اللجان حفاظًا على سلامتهم وسلامة المراقبين وجميع القائمين على منظومة الامتحانات.

يذكر أن أعداد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عن العام الدراسى 2019/2020، من القسم الأدبى بنين 50602 و فتيات 34633 بإجمالي 85235 طالبًا بالقسم الأدبي، بينما يبلغ عدد طلاب القسم العلمي بنين 25127 وفتيات 18029 بإجمالي 43156 طالبًا بالقسم العلمي، كما يبلغ عدد طلاب معهد العلوم الإسلامية المتقدمين لامتحانات هذا العام 104 طالبا، وبإجمالي عام 128495 طالبًا.

كما أن العدد الإجمالي للجان امتحانات الثانوية الأزهرية 635 لجنة عامة بكافة المحافظات تضم كل منها عددًا من اللجان الفرعية الأخرى، وذلك لتحقيق التباعد الاجتماعي وحتى لا يزيد عدد الطلاب داخل كل لجنة فرعية بحد أقصى12 طالبًا.

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يؤكد:لن نسمح بالغش وإجراءاتٍ رادعة تنتظر المخالفين

أكد الشيخ على خليل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، خلال المؤتمر الصحفي لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، اليوم الأربعاء، أن امتحان الفلسفة والمنطق للقسم الأدبي بالشهادة الثانوية، مر بدون شكاوى تتعلق بعدم مناسبته للوقت المقرر للامتحان والذي زاد إلى ساعتين بدلًا من ساعة ونصف عن العام الماضي، إضافة إلى عدم وجود أي نقاط من خارج المنهج.

وشدد الشيخ على خليل على أن الأزهر لن يسمع بالغش أو عدم الالتزام داخل اللجان، مؤكدًا أن المخالفين ستتخذ ضدهم الإجراءات القانونية الرادعة، مشيدًا بحالة الانضباط والهدوء والالتزام بالاجراءات الاحترازية سواء من الطلاب أو المراقبين.

كما أوضح فضيلته عدم صحة الأخبار المتداولة على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، والتي تتعلق بإلغاء امتحانات شهادات القراءات، مؤكدًا أن هذه الأخبار عارية تماما عن الصحة، وأن الأخبار الرسمية التي تصدر عن الأزهر يتم نشرها على الصفحة الرسمية للأزهر الشريف وبوابته الإلكترونية، لافتًا أن 8 أغسطس القادم هو بداية أعمال امتحانات الدور الأول للقراءات بمراحلها الثلاث للعام 2019-2020، والتي تنتهي يوم 17 من نفس الشهر، منوهًا أن الأزهر قد نشر عبر بوابته الالكترونية جداول امتحانات القراءات في كافة المراحل والتخصصات.

وأشار خليل إلى أن غرفة العمليات ولجان المرور المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، وغرف المتابعة الميدانية والتتبع الإلكتروني، قد تمكنت اليوم من ضبط وتسجيل عدد من حالات الغش والمخالفات، وتمثلت الحالات في الآتي :- عدد (4) حالات غش بالهاتف المحمول. عدد(7)حالات غش ورقي.إلغاء ندب (1) رئيس كنترول للإخلال بالواجب الوظيفي. عدد ( 23 ) حالة إخلال ما بين شطب على إجابات أو تمزيق إلغاء ندب زائرة صحية لإهمالها وتقصيرها في مساعدة الطلابقبول عذر عدد (4) أعضاء لظروفهم الصحية تعطل عدد(3) أجهزة كشف معادن

يذكر أن أعداد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عن العام الدراسى 2019/2020، من القسم الأدبى بنين 50602، وفتيات 34633، بإجمالي 85235 طالبًا بالقسم الأدبي، بينما يبلغ عدد طلاب القسم العلمي بنين 25127، وفتيات 18029، بإجمالي 43156 طالبًا بالقسم العلمي، كما يبلغ عدد طلاب معهد العلوم الإسلامية المتقدمين لامتحانات هذا العام 104 طالبا، بإجمالى عام 128495 طالبًا.

كما أن العدد الإجمالي للجان امتحانات الثانوية الأزهرية 635 لجنة عامة بكافة المحافظات تضم كل منها عددًا من اللجان الفرعية الأخرى، وذلك لتحقيق التباعد الاجتماعي وحتى لا يزيد عدد الطلاب داخل كل لجنة فرعية بحد أقصى 12 طالبًا.

شيخ الازهر ورئيس أساقفة كنيسة كانتربري: كورونا أظهر حاجة الإنسانية للعمل المشترك

عقد فضيلة الامام الاكبر أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف اجتماعًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع الدكتور جاستن ويلبي، رئيس أساقفة كنيسة كانتربري، لبحث تطوير العلاقات وتعزيز الحوار بين الأزهر وكنيسة كانتربيري، والقضايا ذات الاهتمام المشترك وخصوصًا القضايا العالمية الراهنة التي يضطلع القادة الدينيون بدور بارز ومؤثر.

وأكد الجانبان أن وباء كورونا أظهر حاجة الإنسانية للعمل المشترك أكثر من أي وقت مضى، وأبرز أهمية دور القيادات الدينية، وأهمية التعاون بينهم في مثل هذه الأزمات، كما رحب شيخ الأزهر بموقف رئيس الأساقفة لدعم مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في مناطق الصراعات ودعم اللاجئين والفئات الأكثر احتياجًا، وأعرب عن ترحيب ودعم الأزهر لهذه المبادرة ولقرار مجلس الأمن الأخير في هذا الصدد ، وهذه خطوة تدعو للأمل، وتؤكد أن مجلس الأمن يمكن أن يقوم بدور حقيقي في حل النزاعات.

من جانبه، أشاد رئيس أساقفة كانتربيري بالعلاقات الاستراتيجية بين الأزهر وكنيسة كانتربيري وأنه يجب البناء عليها والاستفادة منها، مشيرًا إلى تجربة شباب «صُناع السلام» بين المؤسستين وأنها كانت تجربة مثمرة أظهرت مدى التقارب والتأثير الذي يُمكن أن تحدثه المؤسستين، وخاصة بين فئة الشباب، فخرِّيجو برنامج صناع السلام على تواصل مع بعضهما حتى اليوم رغم انتهاء البرنامج منذ سنتين، وهناك الكثير من الفعاليات المشتركة التي حققت نجاحات في طريق الحوار بين الشرق والغرب، وحرص الكنيسة الإنجليكانية علي التعاون والحوار مع الأزهر الشريف و مجلس حكماء المسلمين .

بالإنفو جراف.. الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء خلال الفترة من 4 حتى 10 يوليو 2020

وكيل الازهر يتفقد لجان الثانويه الازهريه بالمرج

تفقد الشيخ صالح عباس، وكيلالازهر الشريف صباح اليوم الثلاثاء، لجان بنين وفتيات المرج، في سابع أيام امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم العلمي، حيث أدى الطلاب امتحان مادة الأدب والنصوص.

وحرص وكيلالازهرعلى الحضور قبل بدء الامتحان وشهد تعقيم اللجان بالمطهرات، كما تابع دخول الطلاب اللجان وحرص على تحقيق التباعد بينهم، فضلًا عن متابعة الإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد بين الطلاب داخل اللجان حفاظًا على سلامتهم وسلامة المراقبين وجميع القائمين على منظومة الامتحانات.

وتابع فضيلته تسليم الدفعة الثانية من الكمامات، ووصولها لكل الطلاب، وخلال المرور استبعد فضيلته مساعد رئيس لجنة فتيات المرج لمخالفة التعليمات، كما حرص فضيلته على سؤال الطلاب عن الأسئلة.

من جانبهم أكد الطلاب على سهولة الامتحانات وأنها في متناول الطالب المتوسط، موجهين الشكر لفضيلة الامام الاكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الازهر ، على التسهيلات التي قدمها لهم وأنهم يعتبرونه أبا لهم.

يذكر أن أعداد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عن العام الدراسى 2019/2020، من القسم الأدبى بنين 50602 و فتيات 34633 بإجمالي 85235 طالبًا بالقسم الأدبي، بينما يبلغ عدد طلاب القسم العلمي بنين 25127 وفتيات 18029 بإجمالي 43156 طالبًا بالقسم العلمي، كما يبلغ عدد طلاب معهد العلوم الإسلامية المتقدمين لامتحانات هذا العام 104 طالبا، وبإجمالى عام 128495 طالبًا.

كما أن العدد الإجمالي للجان امتحانات الثانوية الأزهرية 635 لجنة عامة بكافة المحافظات تضم كل منها عددًا من اللجان الفرعية الأخرى، وذلك لتحقيق التباعد الاجتماعي وحتى لا يزيد عدد الطلاب داخل كل لجنة فرعية بحد أقصى12 طالبًا.


إرسل لصديق