الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

رجاء الجدواى سمراء النيل ومسيرة فنية مثيرة وحافله بالإنجازات

2020-07-05 19:21:06
أرشيفية
أرشيفية
مني عامر

ممثلة مصرية هي ابنة شقيقة الفنانة تحية كاريوكا، انتقلت مع شقيقها الأكبر (فاروق) لتقيم لدى خالتها تحية، وتلقت تعليمها الأول في مدارس الفرانسيسكان بالقاهرة. عملت في إحدى الشركات الإعلانية بقسم الترجمة، وتم اختيارها لتكون عارضة أزياء وفي العام 1958 تم اختيارها كملكة جمال مصر ولقبت بسمراء النيل.

كما بدأت العمل في المسرح مع خالتها تحية كاريوكا كل هذه الأمور كانت المفتاح لدخول رجاء الجداوي إلى عالم التمثيل من أوسع أبوابه.

السيرة الذاتية لها:-

الاسم الكامل:- نجاة علي حسن الجداوي
مكان الإقامة:- مصرالاسم الفني: رجاء الجداوي
بلد الأصل:- مصر
أسماء الأولاد:- أميرة
تاريخ الميلاد:- الأربعاء، 05 سبتمبر 1934
الفئة:- ممثلة مصرية
البرج الفلكي:- برج-العذراء
اسم الزوج:- حسن مختار

ولدت الفنانة رجاء الجداوي في محافظة الإسماعيلية عام 1934.
انتقلت مع أخوها فاروق إلى القاهرة لتقيم لدى خالتها الفنانة تحية كاريوكا. درست في مدرسة الفرانسيسكان حيث تعلمت اللغة الفرنسية واللغة الإيطالية بعد إنتهاءها من المدرسة عملت في قسم الترجمة في إحدى شركات الإعلانات عام 1958 شاركت في مسابقة ملكة جمال القطن وحازت على اللقب .

وعام 1970 تزوجت من حارس مرمى نادي الإسماعيلية والمنتخب المصري حسن مختار وأنتجبت منه ابنتها الوحيدة أميرة.

إنجازات رجاء الجداوي

نجحت رجاء الجداوي كعارضة أزياء بشكل كبير حيث كانت تسافر لتقديم عروض الأزياء عدة مرات في العام. كما سافرت كمرافقة لرئيس الجمهورية المصرية عدة مرات من أجل تسويق القطن خارج مصر.

عملت الجداوي لمدة سبع شهور في باريس كعارضة أزياء لصالح المصمم العالمي بيير كاردان.

كانت أول مشاركة فنية عندما رشحها المخرج أحمد بدرخان للمشاركة في فيلم "غريبة" مع الفنانة القديرة نجاة في العام 1958.

شاركت بعد ذلك في العام 1959 مع الفنانة فاتن حمامة في فيلم "دعاء الكروان" وهو مأخوذ عن رواية للكاتب طه حسين وقد حظي الفيلم بنجاح كبير حيث تم اختياره لتمثيل السينما المصرية في مهرجان برلين الدولي في نفس العام الذي عرض فيه. وشاركت الجداوي في العام نفسه في فيلم "نور العين".

عقب فيلم "دعاء الكروان" ظهرت الجداوي عام 1960 في فيلم الكوميديا "إشاعة حب" مع الفنانة الراحلة سعاد حسني والفنانة هند رستم والفنان عمرو الشريف.

هذا وقد ساعدت لكنتها الفرنسية في ترشيحها من قبل المخرجين لأداء الأدوار الأرستقراطية. لكن سفرها الدائم بسبب عروض الأزياء كان يتضارب مع عملها في التمثيل لذلك غالباً ماكانت تسند لها الأدوار الثانوية.

ظهرت رجاء الجداوي في فترة الستينيات في العديد من الأعمال وكان من أهمها:

فيلم "مخلب القط" وفيلم "الضوء الخافت" وفيلم "الفرسان الثلاثة" وفيلم "القاهرة في الليل" وفيلم "معسكر البنات" وفيلم "بابا عايز كده" وفيلم "كرامة زوجتي" وفيلم "أيام الحب".

كما كانت مرحلة السبعينيات حافلة بالأعمال التي شاركت فيها رجاء وكان من أبرزها:
فيلم "أصعب جواز" وفيلم "زائر الفجر" وفيلم "على ورق سيلوفان" وفيلم "أزواج طائشون" وفيلم "لاتبكي يا حبيب العمر" وغيرها من الأفلام.

وعلى الشاشة الصغيرة ظهرت هذه الفترة في عدد من المسلسلات ومنها:
مسلسل "القاهرة والناس" ومسلسل "أرض النفاق" ومسلسل "الهروب" ومسلسل "أحلام الفتى الطائر" ومسلسل "لحظة اختيار" كما شاركت في المسلسل الإذاعي البراري والحامول".

تنوعت الأعمال التي قدمتها في فترة الثمانينيات وكان من أبرز الأفلام التي قدمتها في تلك الفترة: فيلم "من يدفع الثمن" وفيلم "موعد على العشاء" وفيلم "انهيار" وفيلم "حدوتة مصر".

وعلى شاشاة التلفاز شاركت في مجموعة أعمال كان من أهمها: مسلسل "أنا وإنت وبابا في المشمش" ومسلسل تزوج وابتسم للحياة" ومسلسل أيام في الحلال" ومسلسل "يوميات امرأة عصرية" وغيرها.

في العام 1985 قدمت عملاً هاماً على المسرح وهو مسرحية "الواد سيد الشغال" مع الفنان القدير عادل إمام. وتم تقديم المسرحية على مدار ثمانية أعواممتتالية في بلدان مختلفة وتوقف عرضها في ذروة نجاحها.

قدمت الجداوي خلال فترة التسعينيات عدداً من الأعمال السينمائية ومنها: فيلم "مراهقون ومراهقات" وفيلم "سفاح في مدرسة المراهقات" وفيلم "حنفي الأبله" وغيرها. كما قدمت العديد من المسلسلات في تلك المرحلة ومنها: مسلسل "قصر فوق الرمال" ومسلسل "أبرياء في المصيدة" وغيرها.

واعادت تجربة التمثل المسرحي مع عادل إمام في مسرحية "الزعيم" عام 1993 والتي استمر عرضها لمدة سبع سنوات متتالية.

خلال العشر سنوات بين عامي 2000 و2010 قدمت الجداوي مجموعة من الأعمال الضخمة والمتنوعة وكان من بين الأفلام التي شاركت بها: فيلم "تيمور وشفيقة" وفيلم "إنت عمري" وفيلم "بدون رقابة" وفيلم "التجربة الدنماركية"وفيلم "سهر الليالي" وفيلم "السلم والثعبان" وفيلم "ليه خلتني أحبك" وغيرها.

أما المسلسلات فكان منها: مسلسل "عائلة الحج متولي" ومسلسل "عباس الأبيض في اليوم الأسود" ومسلسل "بشرى سارة" ومسلسل "حق مشروع" ومسلسل "أحلام نبيلة" وغيرها.

بين العامين 2010 و2015 قدمت العديد من الأعمال الجديد والمتنوعة وأبرزها: مسلسل "تعيش وتاخد غيرها" ومسلسل "شاهد إثبات" ومسلسل "نونة المأذونة" ومسلسل "غمضة عين" ومسلسل "أريد رجلاً".

ومن الأفلام التي ظهرت فيها في تلك الفترة: فيلم "الثلاثة يشتغلونها" وفيلم "كلبي ومفتاحه" وفيلم "بنات العم" وفيلم "هاتولي راجل" وفيلم "المواطن برص" وغيرها العديد من الأعمال.

شاركت بعد ذلك في أعمال كثيرةومنها مسلسل "جراند أوتيل" في العام 2016 ومسلسل "حلاوة الدنيا" في العام 2017.

تعرف على نشاط جامعة القاهرة في أسبوع

لم تشارك في أعمالرمضانية في العام 2019 وكان من المفترض أن تشارك في عملين يعرضان خلال الموسم الرمضاني ولكنهمما توقفا لأسباب لم تصرح عنها. وقدمت مسلسل "شبرمية" في نفس العام ولكن عرض خارج موسم رمضان.


إرسل لصديق