الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

صحة

كيف تساعد طفلك في النمو الصحيح من الشهر الثالث

2020-07-02 00:27:28
 كيف تساعد طفلك في النمو الصحيح من الشهر الثالث
كيف تساعد طفلك في النمو الصحيح من الشهر الثالث
الرفاعي عيد

قد لا يبدو أن 3 أشهر طويلة للغاية، لكنها بالتأكيد طويلة بما يكفي لكي ينمو طفلك حديث الولادة ليصبح طفلًا أكبر وأكثر يقظة، بحلول هذا الوقت، قد يكون طفلك يستقر في نمط نوم ويتطور من حيث تفاعله مع العالم - ومن المؤكد أن هذا سيعطيك فترة راحة تشتد الحاجة إليها من الضجة المستمرة والقلق بشأن الطفل.

يمكن أن تساعد الألعاب طفلك على تطوير مهاراته بشكل أكبر، وتحسين طريقة تفاعله مع العالم، 3 أشهر قد تبدو أصغر من أن تبدأ في ممارسة الألعاب، ولكن هذا ليس مبكرًا جدًا للتطور.
لذا دعونا نلقي نظرة على بعض أنشطة نمو الطفل البالغة من العمر 3 أشهر والتي يمكن أن تساعد طفلك بطريقة رائعة.

ما هي المهارات المتوقع تطويرها في طفل يبلغ من العمر 3 أشهر؟

 طفل يبلغ من العمر شهرين في منشفة

بصفتك أحد الوالدين ، هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تتوقعها من طفلك في عمر 3 أشهر، يتم إعطاء بعض هذه أدناه.

  • سيكون طفلك قادرًا على الوصول إلى الأشياء وفهمها ، ولكن لفترة وجيزة من الوقت.
  • تبدأ عضلات رقبته وظهره في التقوية في هذا الوقت ، لذلك ستكون هذه فترة رائعة لبدء وضع الطفل على بطنه.
  • سيكون طفلك قادرًا على التواصل في حديث الثرثرة والطفل ، وكذلك الضحك والابتسام على أفعالك.
  • يتم التعلم ، ويتبع طفلك الألعاب والأشخاص عندما يتحركون. سيكون بإمكانهم أيضًا معرفة ما إذا كانت والدتهم قد غادرت الغرفة.
  • يمكنك البدء في وضع الأسس لمفردات الطفل من خلال التحدث معهم قدر الإمكان.

الأنشطة الحركية الدقيقة للأطفال بعمر 3 أشهر

أم تلعب مع طفلها

تساعد هذه الألعاب طفلك على تطوير مهاراته الحركية بطريقة ممتعة.

  • اجعل طفلك يستلقي على ظهره ويضعه في مكان بعيد عن متناول يده، اجعلها تصل للعبة.
  • جرب أغاني الحركة مع طفلك ، واجعله يقوم بالأفعال قدر الإمكان، التصفيق و بات الكيك بدائل رائعة أيضًا.
  • امنح طفلك ألعابًا نظيفة يمكنه حملها وفمها كما يحلو له. هذا يزيد من قوة قبضتها ويحسن مهاراتها الحركية، ومع ذلك ، تذكر أن تعطيها شيئًا كبيرًا بما يكفي حتى لا يحدث الاختناق أبدًا.

الأنشطة الحركية لثلاثة أشهر

تساعد الأنشطة الحركية الإجمالية في هذا العمر الطفل على تقوية عضلات رقبتها وظهرها. وقت البطن شيء يجب أن يبدأ الآن ، تحت إشراف الأم.

  • يمكنك تشجيعها على دعم رأسها في هذا العمر بطريقة بسيطة، ضع الطفل على حضنك مع دعم ظهره ورقبته جيدًا ، وشجع طفلك على النظر إليك من خلال إصدار أصوات مضحكة.
  • يمكن إجراء وقت البطن عن طريق وضع الطفل على بطنه وإبقاء الألعاب بعيدًا عن متناول يده. يمكنك أيضًا الاستلقاء وجهًا لوجه مع طفلك ، وتشجيعه على رفع وجهه والنظر إليك.
  • قم بتغيير مواقفها قدر الإمكان ، بشكل متكرر. يمكنك وضعها على بطنها لبعض الوقت ، ثم جعلها تكذب على ظهرها ، أو الجلوس مدعومًا جيدًا لبضع دقائق. سيثير هذا فضولها ، حيث لديها وجهة نظر مختلفة للعالم من حولها دائمًا. تذكر أيضًا أن تتحدث معها حول هذا الأمر قدر الإمكان.

أنشطة التواصل والتقليد للرضع بعمر 3 أشهر

بعد المهارات الحركية ، يجب عليك أيضًا تخصيص وقت لأنشطة اللعب للأطفال في عمر 3 أشهر فقط لتحسين مهارات التواصل لديها.

  • ساعد طفلك على إلقاء نظرة حول الغرفة من خلال استدعاء اسمها من مواقع مختلفة حول الغرفة، تذكر أن تثني عليها أو تحاضنها إذا نظرت إليك بعد اتصالك.
  • حاول أن تجعل طفلك يقلد الأصوات التي تصدرها. يمكنك بدء هذه اللعبة بتقليد الطفل بنفسك ، والابتسام عندما تنظر بفضول إليك، سيساعدها ذلك على فهم أنها تستطيع التواصل مع والدتها باستخدام صوتها.
  • في هذا العمر، بدأت طفلك بالفعل في تطوير مهاراته اللغوية، لذا تحدث معها دائمًا وارسم صورة بالكلمات ، حتى تسمع مجموعة من الكلمات وتحاول وضع تلك الأصوات بما تراه.

نشاطات التعلم

أم وطفلها

تحفز أنشطة التعلم في هذا العمر دماغ طفلك وتساعده على النمو بشكل جيد بمرور الوقت.

  • شجعها على اتباع شيء تراه وهي تتحرك باستخدام الألعاب. يمكنك وضع الطفل على بطنها على الأرض ، ولف الكرة لمعرفة ما إذا كانت تتبع مسارها بعينها، يمكنك دائمًا استخدام حشرجة حادة لجذب اهتمامها إذا لم يخطر ببالك في البداية.
  • من أجل مساعدة طفلك على فهم اسمها ، قلها قدر الإمكان حوله. يمكنك حتى أن تغني الأغاني باسمها حتى تدرك أن لها معنى فيما يتعلق بها، سيكون اسمها من أولى الكلمات التي تفهمها.
  • غيّر نبرة صوتك قدر الإمكان حتى يتم توصيل المشاعر باستخدام نبرة صوتك. يمكنك تعديل صوتك أثناء غناء التهويدات لها.
  • دعها تتعلم محيطها من خلال اللمس ، ووفر الكثير من القوام المختلف لطفلك لاستكشافه. الأسطح اليومية داخل المنزل جيدة بما يكفي لتبدأ بها ، لذا شجعها على الشعور بالوسائد والأرضيات الخشبية والسجاد أولاً.

أنشطة التطوير المعرفي لمدة 3 شهور

تساعد أنشطة النمو المعرفي لطفلك أيضًا على تحسين مهاراته المعرفية ويكون لها تأثير مباشر على ذكائه وشخصيته أثناء نموه.

  1. اقرأ قدر الإمكان لطفلك. ابدأ بكتب مصورة ، حتى تتمكن من رؤية ما تحاول نقله لها، سيحب الأطفال النظر إلى الصور الملونة أمامهم أثناء سماع صوتك المتناقض.
  2. تحدث معها عن أي شيء وكل شيء - يمكنك البدء بإخبار طفلك عن كيف كان يومك، احرص على تنويع نبرة صوتك كثيرًا ، وحافظ على الكثير من التواصل البصري معها أثناء التحدث معها.
  3. ضع مرايا حولها بحيث تستطيع رؤية صورة لها. قد تكون أصغر من أن تفهم أن الصور هي انعكاس لنفسها ، لكنها بالتأكيد ستحب الشخص في المرآة الذي يتحرك باستمرار ويلوح بذراعيها.
  4. امنح طفلك ألعابًا تصدر الكثير من الأصوات المختلفة. سيساعدها ذلك على فهم سبب وتأثير ضرب ضوضاء معينة ، ومن المؤكد أنها ستحب الأصوات اللطيفة التي تخرج من الألعاب وهي تلعب بها.
  5. أظهر لطفلك أن العناصر المختلفة تصدر ضوضاء مختلفة عند لمسها أو ضربها، يمكنك استخدام عناصر لها أصوات متباينة ، مثل خشخيشة أو جرس وطبل، سيكون طفلك قادرًا على فهم الاختلافات بين الأشياء المختلفة وأصواتها قريبًا بما فيه الكفاية.
  6. قدم له مواد جديدة لا يمكنها أن تلمسها فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تلمسها، وهذا يساعدها أيضًا على فهم بعض الاختلافات بين الأشياء المختلفة عندما تراها.

الأنشطة الحسية

تهدف الأنشطة الحسية لطفلك إلى تحسين حواسه الخمسة والطرق التي يستخدمها.

  1. بادئ ذي بدء ، يمكنك تعليق شيء ملون للغاية فوق سريرها، يجب أن تتحرك أيضًا مع الريح بحيث يمكن لطفلك أن يتبع الألوان بسهولة بعيونه. هذا يقوم بعمل رائع في توفير التحفيز البصري.
  2. اجعل طفلك يعتاد على حاسة اللمس من خلال لمسه ودغدغة بلطف، سوف تفهم أهمية اللمس قريبًا ، لأنها تضحك بسبب لمستك.
  3. لتحسين إحساسها بالجلد ، من المهم أن يكون هناك الكثير من التلامس الجلدي بين الطفل ووالدها.
  4. لمساعدة الطفل على تطوير مهاراته في الاستماع ، غنّي له الكثير من الأغاني. يجب عليك أيضًا التحدث إليها باستمرار ، وتسمية اسمها قدر الإمكان، وهذا يساعدها أيضًا على تطوير مهارات المفردات الخاصة بها مع مرور الوقت.
  5. في المرايا الموجودة حولها، انقر على الصورة وقل اسم الطفل بصوت عالٍ. مع مرور الوقت ، سوف تكون قادرة على فهم الفتاة في المرآة بنفسها.
  6. المس أجزاء مختلفة من الطفل وقل "صوت تنبيه" بصوت عال، قد يبدأ طفلك بمراقبة حركة يدك ويبدأ في توقع لمستك قبل حدوثها.

على عكس الاعتقاد الشائع ، يجب ألا تشجع طفلك على النوم قدر الإمكان. حتى في عمر لا يتجاوز 3 أشهر ، قد يبدأ طفلك في فهم العالم من حوله بطريقة محدودة. هذا هو الوقت الذي يبدأ فيه دماغها وعضلاتها في التطور بشكل أسرع ، لذلك من المهم للغاية أن تحفز حواسها ومهاراتها الحركية. قد تبدو أنشطة الأولاد والبنات البالغة من العمر 3 أشهر غير متماسكة للغاية بالنسبة لك ، ولكن هذا فقط طفلك الذي يحاول استكشاف العالم من حوله باستخدام حواسه.

لقد وجد أن مثل هذه الألعاب والأنشطة لها تأثير مباشر على ذكاء طفلك عندما يكبر - وبالتالي ، ليس من السابق لأوانه البدء في ممارسة ألعاب التطوير!


إرسل لصديق