الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

تعرف على استعدادات الجامعات لامتحانات طلاب السنوات النهائية

2020-06-30 06:33:37
أرشيفية
أرشيفية
شريف عبدالعليم

قرر المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عقد امتحانات حضورية تحريرية لطلاب السنوات النهائية البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا ، وذلك اعتبارا من الأول من يوليو المقبل، علي أن تبدأ أعمال الإمتحانات بكافة الجامعات والمعاهد، ويترك لمجالس الجامعات اعتماد المواعيد والجداول وفقا لظروف كل جامعة علي حده، مع مد العام الجامعي حتي 15 سبتمبر المقبل.


" جامعة القاهرة"

ناقش مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، الترتيبات النهائية لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب السنوات النهائية والدراسات العليا، وذلك تنفيذًا لقرار وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار المجلس، إلى فتح باب قبول الاعتذارات للطلاب عن الإمتحانات على مواقع الكليات وتأجيلها للدور الثاني في سبتمبر المقبل لمن يرغب في التأجيل، ولا يعد الاعتذار عن حضور الامتحانات رسوبا مع احتفاظ الطالب بدرجاته كاملة ، ويجوز للطلاب الذين لا يرغبون في أداء الامتحانات لهذا الفصل نظراً للظروف الراهنة التقدم بطلب للكليات قبل بدء موعد انعقاد الامتحانات ووفقاً للمواعيد التى تقررها مجالس الكليات سواء بتقديم الطلب ورقيا أو بأية وسيلة إلكترونية أخرى يتم من خلالها التأكد من شخصية مقدمه، على أن يكون الاعتذار فى هذه الحالة عن أداء الامتحانات في جميع المواد المقررة للطالب في الفصل الدراسي الثاني ، أما بالنسبة للأعذار الطارئة والمرضية المقبولة فيمكن تقديمها فى أى وقت وفى كلتا الحالتين لا يعد غياب هؤلاء الطلاب رسوباً. ونظرًا لظروف حظر الطيران وعدم انتظامه يجوز لطلاب السنوات النهائية والدراسات العليا من الوافدين الموجودين فى الخارج أداء الامتحانات وفقًا للجداول المعلنة من الجامعات ومن يتعذر عليه الحضور يتم امتحانهم فى أول إنعقاد يلى حضورهم عند انتظام حركة الطيران ورفع الحظر الجوى.

وتنفيذا لقرار المجلس الاعلى للجامعات، من المقرر أن تبدأ الامتحانات ما بين ١٠ إلى ٢٣ من يوليو المقبل حسب كل كلية وتنتهي في الفترة من ١٥ أغسطس إلى ٢٥ أغسطس من العام الجامعي الحالي ٢٠٢٠، وذلك حسب ظروف كل كلية. مع التأكيد علي إعلان جداول الامتحانات لكل كلية على حدة وأرقام الجلوس قبل بداية امتحانات الكلية بعشرة أيام، بالإضافة إلى استقبال المدن الجامعية للطلاب المغتربين وتسكينهم قبل انعقاد امتحانات كل كلية بيومين، ممن كانوا يقيمون سابقا بالمدن.

وأكد رئيس الجامعة على ان الحفاظ على سلامة الطلاب والاساتذة والعاملين في المرتبة الأولى وفوق أي اعتبار واتخاذ الإجراءات الصارمة والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد من حيث إرتداء الكمامات الواقية والتباعد الاجتماعي واستخدام كواشف الحرارة على الطلاب قبل دخول الإمتحانات، واجراء عمليات التطهير يوميًا في كافة الأماكن التي سيجري بها الامتحانات وذلك حفاظًا على صحة كافة المنظومة التعليمية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين.

وشدد رئيس الجامعة علي توافر لجان طبية متخصصة من لجان مكافحة العدوى داخل الحرم الجامعي وفي الكليات للتعامل الطبي مع أي حالة اشتباه وذلك وفقًا للإجراءات الطبية المقررة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، إلي جانب تشكيل لجنة عليا في إدارة الجامعة لمتابعة تنفيذ القواعد والإجراءات الاحترازية المقررة بشكل يومي من خلال اللجان العليا المشكلة بكل كلية.

وأكد رئيس الجامعة على ترك مدة كافية بين امتحانات المواد تيسيرًا على الطلاب ، وأن تكون الامتحانات بنظام البابل شيت والتصحيح اليكترونيا، ومراعاة تحقيق المخرجات التعليمية ، وبالنسبة للإمتحانات الشفوية والإكلينيكية والمعملية، فتستبدل بها طرق تقييم أخرى عادلة تحقق نفس المخرجات التعليمية والهدف الموضوعي من التقييم مع الحفاظ على سلامة الجميع والوقاية من العدوى.
كما أكد ضمان التزام جداول الامتحانات بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، سواء من حيث أيام الامتحانات أو ساعاتها، أو من حيث اتساقها بين مختلف الكليات، بالإضافة إلى التأكد من استيفاء أماكن إجراء الامتحانات للضوابط المقررة للوقاية سواء من حيث التهوية وتطهير الأماكن يوميًا قبل الامتحانات وبعدها، و مراعاة التباعد الإجتماعي والسلامة.

وفيما يتعلق بامتحانات الدراسات العليا ، وافق المجلس على عدم تزامنها مع إمتحانات البكالوريوس لعدم حدوث ازدحام وتكدس بالكليات ومنع العدوى ومراعاة شروط السلامة.

وشدد مجلس الجامعة على منع دخول الطلاب الحرم الجامعي بدون "الكارنيه الجامعي" ومنع دخول أي أفراد غير القائمين على أعمال الامتحانات، لمنع العدوى وحفاظا على انتظام الامتحانات.

وأكدت جامعة القاهرة تنفيذها لقرار المجلس الأعلى للجامعات، مع مراعاة أقصى درجات الاحتراز الممكنة. ويقارب عدد طلاب جامعة القاهرة في السنوات النهائية والدراسات العليا حوالي ثمانين الف طالب، ومجموع طلابها من كل السنوات يفوق ربع مليون طالب، وبهذا تعتبر أكبر جامعة على مستوى العالم من حيث عدد الطلاب علاوة على اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين.

"جامعة كفر الشيخ"

أعلن الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ استعداد الجامعة لعقد امتحانات الفصل الدراسى الثاني لطلاب الفرق النهائية والتى تبدأ الأول من يوليو المقبل وفقًا لقرار مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للجامعات حيث تم إعداد الجدول الزمنى لامتحانات الطلاب بالكليات والتي تضمنت إعداد الجداول وتجهيز قاعات الامتحانات / المدرجات وإعلام الطلاب بالجداول وتجهيز المبنى ولجان الامتحانات وأعمال الكنترولات والعيادات الطبية واللجان الخاصة والامتحانات الشفوية والعملية والامتحانات الإكلينيكية والطلاب الوافدين ولجان السلامة والصحة المهنية ووضع خطة كاملة لاتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا أثناء فترة الامتحانات لضمان سلامة الطلاب وهيئة التدريس والعاملين.

وشدد د. دسوقي على استمرار التطبيق الحازم للاجراءات الاحترازية التي أقرها مجلس الجامعة بشأن عقد امتحانات الفرق النهائية من خلال الإهتمام بتطبيق مسافات التباعد الآمنة المقررة بين الطلاب في اللجان لا تقل عن متر ونصف بالإضافة إلى ارتداء الطالب الكمامة وسط إجراءات احترازية مشدده من تهوية وتعقيم وضرورة تجهيز الأماكن المخصصة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتواجد أستاذ المادة وقت امتحانه وأن تكون الأسئلة شاملة المقرر وتسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب وأن يكون الزمن المخصص للاختبار مناسب ومراعاة الطلاب ومعايير الجودة والضمان في ورقة الأسئلة وورقة الإجابة والالتزام بإعلان النتيجة النهائية بعد انتهاء أعمال الاختبارات مباشرة.

كما وجه السادة العمداء بمتابعة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالكليات للتواصل مع الطلاب والرد على استفساراتهم وأكد حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعة على تخرج الطلاب دون ضرر حرصاً على مستقبلهم.

وأشاد دسوقي، بجهود الدولة المصرية ممثلة في جهات الإختصاص المعنية بتنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الوقاية من الفيروس والاكتشاف المبكر ومكافحته.

وأكد الدكتورعبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة استمرار عمليات تطهير وتعقيم المنشآت الجامعية لضمان تحقيق أعلى مستويات الوقاية.

وقال أن ذلك يأتي ضمن تنفيذ خطة شاملة أعدتها إدارة الجامعة لمواجهة فيروس كورونا واتخاذ التدابير والإجراءات الإحترازية والوقائية منذ بداية الأزمة والتي تم تعميمها على كليات وإدارات الجامعة والتي تتضمن التعقيم والتطهير اليومي للكليات والمستشفيات والمدن الجامعية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد والحفاظ على الصحة العامة داخل الحرم الجامعي.

ووجه رئيس الجامعة بمتابعة تلقي بحوث الطلاب وأعمال الكنترولات وسرعة الإنتهاء من النتائج وفقا للوائح والقوانين.

" جامعة طنطا"

أعلن الدكتور الرفاعى مبارك ، نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب،استعدادات الجامعة برئاسة الدكتور مجدى سبع،لامتحانات نهاية العام الدراسى للفِرق النهائية بجميع الكليات،وسط إجراءات احترازية ووقائية مشدَّدة،بحيث تراعى أعداد الطلاب خلال اليوم الامتحاني، وداخل كل لجنة، مع ضرورة إجراء عمليات التطهير والتعقيم لجميع اللجان الامتحانية قبل وبعد الامتحان.

جاء ذلك خلال اجتماع نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، مع عمداء الكليات، عبر "الفيديو كونفرانس"، حيث تم التشديد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لوقاية أبنائنا الطلاب والعاملين بالجامعة من الإصابة أو العدوى بفيروس كورونا خلال فترة الامتحانات.

وأضاف الدكتور مبارك،فى بيان له اليوم أنه تم الاتفاق على مراعاة عدة إجراءات قبل إعلان جداول الامتحانات، منها: تجنب وجود طلاب أكثر من كلية داخل المجمع الطبى أو مجمع الكليات بسبرباي، مشيرًا إلى أنه فى حالة الاضطرار لذلك، يجب الالتزام بفارق توقيت لا يقل عن ساعة قبل بدء الامتحان فى كلية وأخرى.

وأشار إلى أن الإجراءات الاحترازية تقتضى الالتزام بتوفير مساحة لا تقل عن 4 أمتار لكل طالب، وعدم دخول الطلاب اللجان الامتحانية دون "كمامات"، بالإضافة إلى توفير كاشف درجة الحرارة والمواد المطهرة فى مداخل اللجان، مع الالتزام بتطهير اللجان قبل وبعد أداء الامتحان.

وأوضح نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب، أنه ستتم عملية تصحيح الورقة الامتحانية إلكترونيًّا قدر الإمكان، لتجنب تداول أوراق الامتحانات، مؤكدًا أنه سيتم الإعلان عن جداول امتحانات الفِرق النهائية ومواعيدها، على موقع الجامعة، وكذلك مواقع الكليات، خلال الأسبوع المقبل.

" جامعة حلوان"

أعلن الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان عن استعداد الجامعة الكامل لعقد امتحانات الفصل الدراسى الثاني لطلاب السنوات النهائية، والتى تبدأ فى الأول من يوليو القادم وفقًا لقرار مجلس الوزراء، حيث قام قطاع التعليم والطلاب بالجامعة بإعداد الجدول الزمنى لامتحانات الطلاب بالكليات، وتم وضع خطة كاملة لاتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا أثناء فترة الامتحانات لضمان سلامة الطلاب وهيئة التدريس والعاملين.

وأوضح رئيس جامعة حلوان أن الجامعة اتخذت عددًا من الإجراءات الوقائية تتضمن مراعاة جميع المعايير التى تحقق السلامة للجميع، من خلال تطبيق مسافات التباعد وسط إجراءات احترازية مشدده من تعقيم وتهوية، وخاصة فى الكليات ذات الكثافة العددية، مؤكدا أن الجامعة حريصة أشد الحرص علي اتخاذ جميع الإجراءات لحماية الطلاب والعاملين بالجامعة أثناء انعقاد الامتحانات.

ومن جانبه أوضح الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه تم وضع مخططات تفصيلية لتوزيع الطلاب على اللجان المختلفة آخذين فى الاعتبار جميع الإجراءات الاحترازية المنصوص عليها فى دليل الإجراءات الصادر من قطاع التعليم والطلاب لحماية الطلاب خلال فترة أداء الامتحانات، مع مراعاة الضوابط والإجراءات الخاصة بالطلاب، وبإدارة الامتحانات، وضوابط أعمال الكنترول والتصحيح، والضوابط الخاصة بعمل المشرفين والمراقبين فى اللجان الامتحانية.

وأشار نائب رئيس الجامعة إلى أن هناك تعليمات للمراقبين وأعضاء هيئة التدريس بالالتزام بارتداء قناع الوجه والقفازات داخل لجان الامتحانات، وتوقيع الطالب بكشف الحضور بقلمه الخاص، ويراعى انصراف الطلاب بتسلسل ونظام ودون تدافع أو تزاحم، ويغادر الطلاب الحرم الجامعى فور إنتهاء الامتحانات، ولا يسمح بالتجمعات، مع وجود مسافات آمنة بين الطلاب باللجان لا تقل عن متر ونصف، بالإضافة إلى ارتداء الطالب الكمامة إجباريًا لدخول الامتحانات، كما ستقوم الجامعة بإجراء الكشف على درجة الحرارة قبل الدخول إلى الجامعة، وتعقيم القاعات قبل وبعد كل امتحان، وتوفير جميع مستلزمات الوقاية لجميع الكنترولات.


" جامعة عين شمس"

عقد اليوم الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب ، اجتماعاً طارئاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس بالسادة عمداء الكليات ؛ لبحث كافة الإجراءات المتعلقة ببدء إنعقاد امتحانات السنوات النهائية.

وخلال الإجتماع تم التأكيد على ضرورة إتخاذ و تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية و الوقائية لمواجهة فيروس كورونا حفاظاً على سلامة جميع الطلاب.

و أشاد الدكتور محمود المتيني بجهود إدارة الجامعة وكلياتها في تعقيم وتطهير كافة المنشآت والمباني الجامعية و المدرجات و القاعات وغيرها ، مؤكدا استمرار و تكثيف أعمال التعقيم بشكل دوري لضمان أعلى درجات السلامة.
كما تم الاتفاق على أنه سوف يتم الإعلان عن مواعيد بدء الامتحانات عبر المواقع الرسمية لكل كلية.

الديار | برلماني : انهيار احتياطيات النقد الأجنبي في تركيا يفضح حكم أردوغان ويكشف فشله

كما وجه الدكتور محمود المتيني بضرورة و سرعة إرسال جميع جداول امتحانات السنة النهائية بالتفصيل ، و التي من المقرر أن تبدأ ما بين ٦ إلى ١١ من يوليو المقبل و تنتهي في الفترة من ١٥ أغسطس إلى ١ سبتمبر من العام الجامعي الحالي ٢٠٢٠، وذلك حسب احتياجات كل كلية لإقرارها خلال جلسة مجلس الجامعة المزمع انعقادها يوم الإثنين المقبل، وذلك لجميع الكليات اما بالنسبة لكلية الطب فتبدأ الامتحانات النهائية للسنة الرابعة بعد اجازه عيد الاضحي المبارك و تستمر الامتحانات تباعا حسب الجداول الذي ستعلن في كلية الطب


إرسل لصديق