الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

أخبار

مسئولة بالأمم المتحدة: أبلغت مجلس الامن بضرورة انعقاده الاسبوعين القادمين بشأن سد النهضة

2020-06-30 05:26:33
أرشيف
أرشيف
أحمد ناجي

قالت مسئولة الأمم المتحدة الأرفع في مجال الشؤون السياسية وبناء السلام، إن نهر النيل الأزرق "حيوي لسبل العيش والتنمية" للمصريين والإثيوبيين والسودانيين وحثت خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، مصر وإثيوبيا والسودان على التوصل إلى اتفاق بناء حول سد النهضة الإثيوبي الكبير.
وشددت وكيلة الأمين العام روزماري ديكارلو في عبر تقنية الفيديو على أن "التعاون في مسألة المياه العابرة للحدود هو عنصر أساسي في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة".
ونوهت بالدول الثلاث لاتخاذها العديد من "المبادرات الجديرة بالثناء على مدى العقد الماضي" وذلك من أجل "تحقيق فوائد (السد) بالكامل وتخفيف الآثار السلبية المحتملة على بلدان المصب"، ويشمل هذا إعلان المبادئ لعام 2015 بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير، حيث التزمت البلدان الثلاثة "بالتعاون والاستخدام المنصف والمعقول للمياه، والأمن، والتسوية النزاعات بشكل سلمي".
أثناء إجراء المناقشات الثلاثية، أشارت ديكارلو إلى أن "الدول النهرية الثلاث لم تتوصل إلى اتفاق" على نص قدم في شباط/فبراير غير أنها حددت مراقبين في المحادثات، بما في ذلك جنوب أفريقيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأبلغت السيدة ديكارلو مجلس الأمن الدولي أن "الأطراف ستجتمع على مدى الأسبوعين المقبلين لهذا الغرض"، مشيدة ب"عزم الأطراف على التفاوض على اتفاق". كما أشادت بجهود الاتحاد الأفريقي لتسهيل العملية.

محمد منار:انظمة التامين فى المطارى تم تزويدها طبقاً للمعايير الدولية


إرسل لصديق