جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 11:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على خطوات الاقتراض من شركة التأمين

أرشيفية
أرشيفية

في ظل الظروف الراهنة وتفاوت أسعار السلع والعقارات وحتى الذهب، يواجه المواطن المصري العديد من تحديات الحياة اليومية، ما يدفعهم للجوء أحيانا إلى الاقتراض من البنوك، لتدبير احتياجاتهم من السلع المعمرة أو استكمال قيمة شراء أو البدء في مشروع.

لكن الكثير ممن لديهم وثائق تأمين إدخارية أو استثمارية على الحياة، ليس لديهم العلم أنه بإمكانهم الحصول على قرض من شركة التأمين التابعين لها تمكنهم تحقيق ذلك من ناحية مع استمرار تغطية الوثيقة كما هى من ناحية أخرى.

يستطيع المواطن الحصول على قرض من شركات التأمين، كشركة التكافل، والتي تمنح عميلها صاحب وثيقة التأمين الإدخارية أو الاستثمارية ، قرضا من بعد السنة السابعة من عمر الوثيقة المتعاقد عليها مع الشركة، والتي لاتقل عن 15 أو 20 عامًا، ويرجع ذلك لأن القيمة الاسترادية للوثيقة فى أول 3 سنوات تكون صفر.

كما تنبه شركة التأمين عملاءها ممن يرغبون الاقتراض من وثائقهم بأنه لا يستحب للعميل الحصول على قرض من وثيقته إلا بعد الوصول لنقطة التلاقي أو التوازن ما بين ربحية الوثيقة وتكلفتها والتي تكون بعد السنة السادسة أوالسابعة من أجل وثيقة التأمين على حياة العميل.

ويمكن للعميل الحصول على قرض من شركة التأمين بشكل أسهل من القرض المصرفي وذلك لأن شركة التأمين تستخدم القيمة النقدية الموجودة بالوثيقة كضمان لك تسدد القرض الذى تم الحصول عليه لذا الاقتراض من وثيقتك يتطلب التخطيط الحذر والتواصل مع مستشارك المالي أو مستشارك التأميني على الحياة بشركتك لمعرفة حدود التأثير السلبي حتى لاتقل استحقاقات الوفاة بوليصة الحياة الخاصة بك.

أما شركة التأمين التكافلي، فبإمكان عميلها تقديم طلب استراد جزئي لوثيقته من شركة التأمين التابع لها والتي تقدر بنسبة 75% من المبلغ الموجود في حساب الاستثمار الخاص بالعميل وتقوم الشركة بالرد بالموافقة على منح القرض يكون فى خلال 5 أيام عمل فقط من تاريخ تسلم الشركة طلب الاسترداد ويكون بفائدة لان المرابحة والوكالة بأجر مضافا اليها الرسوم ولاتكون قرض حسن بدون فوائد، فمثلا عند وجود حساب عميل "حياة" لديه فى حساب الإستثمار الخاص به 20 ألاف جنيه وقام بطلب قرض حسن على وثيقته من حقه ان يحصل على 75% منهم أى 15 جنيه ويتبقى فى الحساب 5 الاف جنيه تستثمرهم شركة التأمين لصالح العميل وفي حالة إعادته للمبلغ المقترض أو جزء منه تقوم شركة التأمين بالاستثمار على أساس المبلغ الكلي "القديم مضافا اليه القرض الذى سدده العميل "من خلال حساب الفائدة عليه.

وعميل شركة التأمين على الحياة التجاري يمكنه الحصول على 80% من الأموال الموجوة في حساب الاستثمار ولابد من رد القرض في المدة المتفق عليها وعدم تجاوز هذه المدة لعدم تراكم فوائد يمكن أن تسحب من رصيد الوثيقة حتى لا يتأثر بالسلب المبلغ المستحق في نهاية مدة الوثيقة.