جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 02:48 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المبادئ الأساسية لتداول ناجح فى الأسواق المالية

تطبيقات تداول الفوركس
تطبيقات تداول الفوركس

يعتقد الكثير من المتداولين أن التداول فى الأسواق المالية مثل المقامرة ولكن فى الحقيقة إن التداول مجال عمل مثل أى عمل أخر، يحتاج إلى تخطيط دقيق ويتطلب الكثير من الانضباط والمهارة والاستراتيجيات وبرمجيات التداول مثل تطبيقات تداول الفوركس وغيره من الأسواق المالية.

لكى تحقق النجاح فى التداول بشكل عام هناك الكثير لتتعلمه وتراقبه، كما يجب أن تكون مقتنعًا بأن الربح لن يحدث بين عشية وضحاها.

وللحصول على أفضل نتائج للتداول نضع أمامك بعض المبادئ الأساسية للتداول:

1 .تحديد أهداف التداول

كما هو الحال مع أى عمل أخر يجب أن يكون هدف التداول واضح جدًا وما الغرض منه فى حد ذاته، العديد من المتداولين لا يحددون الهدف من التداول وهذا يجعلهم فى تشتت وعدم تركيز، تحتاج فى التداول إلى تحديد أهدافك وإلا ستكون النتيجة هى قتل الوقت أو التخلص من أموالك، لهذا نوصى بأهداف محددة وواضحة للتداول.

2 .تداول دائمًا مع وقف الخسارة

من أهم الأمور فى التداول هو القدرة على التنبؤ بأمر وقف الخسارة فى السوق والأكثر قدرة هو تنفيذ أمر وقف الخسارة، إن أمر وقف الخسارة ليس مجرد رقم طرحته ولكنه يعتمد على استراتيجيتك وتحليلك.

3 .يجب عدم الافراط فى استخدام الرافعة المالية والافراط فى التداول

استخدام الرافعة المالية بكثرة يجعلك تتجاهل أسس ادارة المخاطر، يجب الحذر من الافراط فى استخدام الرافعة المالية خاصة مع العقود الآجلة أو تجارة الفوركس، كما أن الافراط فى التداول جانب من ممارسات التداول السيئة والتى ينتج عنها شعور بالضجر والملل، أعطى لعقلك وقت للتفكير فى تطوير استراتيجيتك والراحة أيضًا.

4 .وضع خطة للتداول والتمسك بها

العديد من المتداولين يقومون بالتداول دون فهم عميق بأساسيات السوق وآلياته أو بدون تخطيط، ويلاحظ فى كثير من الأحيان أن المتداول يقوم بالتخطيط أو تعديل خطة التداول خلال جلسة التداول، نوصى المتداولين بوضع خطة التداول قبل فتح السوق والأهم من ذلك هو التمسك بالخطة، فإذا اخترت رقم لوقف الخسارة فعليك الالتزام به إذا اخترت رقمًا لجنى الربح فاحرص على الالتزام به وهكذا.

5 .التزم بالأفق الزمنى الخاص بك

يمكنك تحديد الأفق الزمنى الخاص بك، فإذا كنت متداول يومى عليك التأكد من اغلاق صفقاتك بنهاية اليوم، وإذا كان لديك فترة زمنية أطول فلا تغلق الصفقات الخاسرة فى اليوم التالى سيأتى المال خلال فترة زمنية محددة إذا قمت بتحليل الصفقة بشكل صحيح.

6 .استخدم نمط تحليل واحد إما التحليل الأساسى أو الفنى

من الأفضل أن تتبع نمط واحد فى التحليل، إذا كنت تستخدم التحليل الفنى فإن صفقاتك ستعتمد فقط على التحليل الفنى، وإذا كنت تستخدم التحليل الأساسى فسيتم تحديد مواقعك وفقًا للتحليل الأساسى فقط، فالتحليل الفنى ينظر إلى الوراء بينما التحليل الأساسى ينظر إلى الأمام.

7 .اتبع القاعدة 2%

القاعدة الذهبية فى التداول هى أن لا تخاطر أبدًا بأكثر من 2%، والمعروفة باسم 2% وقف الخسارة، هذه طريقة واحدة سهلة للغاية للتأكد من أن صفقاتك بأمان وضمان الربح على المدى الطويل.

8 .تعلم كيفية التعامل مع التوتر

التداول من الأمور المجهدة فأنت تخاطر بالمال من أجل جنى المال وهذا يسبب الكثير من التوتر، لهذا سوف تحتاج إلى معرفة كيفية التعامل مع الضغوط التى تأتى جنبًا إلى جنب مع صفقاتك والتى تترجم إلى خسائر، هناك الكثير من الطرق للتعامل مع التوتر كيفية معالجته، ومن أفضل النصائح التى نوصى بها أن لا تتداول وأنت مجهد لابد أن تكون صافى الذهن ومنتبه إلى أقصى الحدود.