جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السياحة تسمح للفنادق بعودة نسبة الأشغال بنسبة ١٠٠٪مع بداية الموسم الشتوي

منتجع سياحي
منتجع سياحي

سمحت وزارة السياحة والآثار  للفنادق بالعمل بكامل طاقتها الاستيعابية، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا، بحسب ما أعلنه مساعد الوزير لشؤون المنشآت السياحية، عبدالفتاح العاصي، الذي أكد أن القرار دخل حيز التنفيذ، بعد أن كانت النسبة المسموح بها منذ يوليو الماضي 70% فقط.

في حين قال رئيس غرفة المنشآت الفندقية، علاء عاقل،  أن «السياحة» اتخذت هذا القرار في التوقيت الحالي لأننا على أعتاب الموسم السياحي الشتوي، الذي تتمتع فيه مصر بحظ أوفر مقارنة بعدة دول أخرى في اجتذاب السائح الأجنبي، مضيفًا أنه تم الاستعداد لهذا القرار عن طريق تلقي كافة العاملين بالمنشآت السياحية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، كما أثبتت الفنادق خلال الفترة الماضية التزامها بتطبيق الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس، وبالتالي فلا داعي لاستمرار العمل بنسب أقل من كامل الطاقة الاستيعابية للفنادق.

وبسؤاله عن مستويات الإشغال الحالية في الفنادق، وإن كانت هناك ضرورة لرفع نسب الإشغال المسموحة لتناسب الطلب، رفض عاقل الرد نظرًا لـ «التعليمات الوزارية بمنع الحديث عن أرقام الإشغال السياحية».

في بداءت نسب الإشغال الفعلية  ترتفع وتصل إلى مستويات تتراوح ما بين 70 إلى 90%، خلال الفترة الأخيرة، وهو ما دفع  الفنادق الكبيرة إلى رفع أسعار الحجوزات للمصريين، لدفعهم خطوة للوراء وإفساح المجال للسائحين الأجانب الذين انتعشت للتو طلباتهم.

وقرر مجلس الوزراء، مطلع سبتمبر، إلزام جميع الوزراء بعدم كشف أية بيانات حول أعداد السائحين القادمين إلى مصر أو نسبة الإشغالات الموجودة بالفنادق والمنشآت السياحية.

وكان قطاع السياحة، الذي يساهم بنحو 15% من الناتج المحلي، في مقدمة القطاعات التي تضررت بشدة إبان أزمة جائحة كورونا، جراء القيود على السفر التي اجتاحت العالم، إذ ذكر صندوق النقد الدولي، العام الماضي، أن السياحة ستتجاوز خسائرها 7 مليارات جنيه خلال أزمة كورونا مقارنة بالعام المالي السابق على الأزمة، متوقعًا أن تتعافى خلال العام المالي الحالي تدريجيًا لكن دون الوصول إلى إيرادات ما قبل أزمة «كورونا».

يُذكر أنه في 2019، العام السابق على الجائحة، زار مصر 13 مليون سائح، حققوا للقطاع إيرادات بلغت 13.3 مليار دولار، ما مثل وقتها أفضل انتعاشة للسياحة منذ 2011، قبل أن تعودت لتنتكس خلال 2020، ليهبط عدد السائحين إلى 3.5 مليون سائح، تركزت غالبيتهم في الربع الأول من العام المنصرم قبيل بدء تفشي فيروس كورونا في مصر.