جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 04:57 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الرعاية الصحية ببورسعيد تحقق في شكوي مواطن بتعرض أبنته لخطأ طبي أدي لاستئصال الأمعاء وجزء من القولون..والأخير يقدم بلاغًا للنيابة العامة

آلاء ناصر أبو الحسن
آلاء ناصر أبو الحسن

أمر الدكتور مصطفى شعبان، مدير فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد، بتشكيل لجنة على أعلى مستوى للتحقيق في شكوى مواطن من تعرض ابنته لخطأ طبي خلال إجراء جراحة داخل مستشفى المبرة التابعة للتأمين الصحي الشامل.

 وأكد مصطفى شعبان أن آلاء ناصر أبو الحسن لا تزال موجودة داخل قسم العناية المركزة بالمستشفى وتخضع للعلاج، ويتم أخذ الرأي الطبي في حالتها ومباشرتها من قبل الأطقم الطبية، وذلك بالتزامن مع التحقيقات التي تجري.

 وأشار شعبان، إلى أن اللجنة تعمل لصالح المريض، وفي حال ثبوت وجود خطأ طبي فسوف يتم معاقبة الطبيب وتقديمه للجهات القضائية، قائلًا: لن نسمح بالخطأ ولا نقبل بضياع حق مريض، وتحقيقات اللجنة تتم بشفافية كاملة وبما يضمن ظهور الحقيقة وإثبات وجود خطأ طبي من عدمه.

وأضاف مدير فرع الهيئة ببورسعيد أن منظومة التأمين الصحي الشامل هي خط الدفاع عن المرضى، ولن يسمح بأي شكل من أشكال التجاوز أو الخطأ، قائلًا: والله لو الطبيب مخطئ ولو الإجراء الطبي اللي خده كان خاطئ ولو فعلا تسبب في سوء حالة المريضة إحنا اللي هندي لجهات التحقيق دليل الإدانة علشان يتحاسب بالقانون. 

وأكد مصطفي شعبان أن اهتمامه الأول ألا تؤثر التحقيقات على الخدمة الطبية التي تحتاج إليها المريضة في الوقت الحالي، مؤكدًا أنه وجه بتسخير جميع الإمكانيات من أجل إنقاذ الفتاة، وحتى تعود لممارسة حياتها بشكل طبيعي، مؤكدًا: بعيد عن أي تحقيقيات أنا حاططها في مقام بنتي ولازم ننقذ حياتها ونحطها في عنينا طبيًا لحد ما نطمن عليها. 

من جانبه أقدم والد الفتاة ناصر أبو الحسن على تحرير محضر بالنيابة العامة، وأوضح فيه أن ابنته ذهبت إلى المستشفى لإجراء جراحة إزالة كيس ماية من جانب المعدة، وخضعت للأشعات والتحاليل، وقرر الطبيب دخولها غرفة العمليات في 25 سبتمبر الماضي، وظلت لمدة أسبوع تعاني من القيء وعدم القدرة على الإخراج، وبعد خروجها من المستشفى ونظرًا لاستمرار الأعراض السالف ذكرها عادت من جديد إلى طوارئ المستشفى، وتم حجزها من جديد، وأجري لها أشعة مقطعية أوضحت وجود انسداد بالأمعاء، وتم دخولها للعمليات لعدم حدوث تسمم، وذلك في 2 أكتوبر الجاري، وتم استئصال جزء من الأعماء. 

واستكمل والدها في محضر النيابة العامة، أنها خرجت من العملية الجراحية التي أجراها نفس الطبيب «أ ز»، على قسم العناية المركزة وتم تعليق خراطيم لها، وأبلغت الأسرة الطبيب بوجود تسريب في الدرنئة، وأكد الطبيب في وقتها أن التسريب طبيعي ويبشر بنجاح الجراحة، واستمرت حالة الإعياء للفتاة رغم المحاولات الطبية، وعرض الوالد الاستعانة بطبيب آخر إلا أنه أكد أن الأمور تجري بشكل سليم. 

وتدخل رئيس قسم الجراحة للكشف على حالة الفتاة، وأكد أنها تحتاج لجراحة أخرى عبارة عن تغيير للمسار، مؤكدًا أن خروج الدم والإخراجات من الدرنئة غير طبيعي، وجهّز الأهالي الدم والبلازما وأجريت الجراحة الأربعاء الماضي بعدما كان مقررًا لها الثلاثاء، وتم إجراء جراحة استمرت لـ 3 ساعات، تم عادت من جديد للعناية المركزة، وأبلغه الأطباء باستئصال الأمعاء وجزء من القولون بسبب وجود غرغينا، وذلك في جراحة رابعة، وأصبح الحل الوحيد في حالتها أن يتم زرع أمعاء لها. 

توجد الفتاة داخل قسم العناية المركزة بمستشفى المبرة، ويتم اتخاذ جميع الإجراءات الطبية التي من شأنها محاولة إنقاذ حياة الفتاة وإعادتها لممارسة حياتها الطبيعية، وكذلك تقوم اللجنة المشكلة بعمل التحقيقات اللازمة لتحديد وجود خطأ طبي من عدمه، وتباشر النيابة العامة كذلك التحقيقات.