جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:36 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقييم الممارسات التطبيقية لكلية الزراعة جامعة القاهرة من خبراء الهيئة البريطانية ASIC 

أ.د/ عمرو مصطفي عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة
أ.د/ عمرو مصطفي عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة

أعلن الدكتور عمرو مصطفى، عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، أنه تم تقييم الممارسات التطبيقية للكلية من خبراء الهيئة البريطانية ASIC، كأول كلية في مصر وأفريقيا.

وأوضح عميد الكلية أن ذلك يأتي ضمن الخطة التنفيذية لكلية الزراعة جامعة القاهرة، للحصول على الإعتماد الأكاديمي الدولي، حيث قام خبراء الهيئة البريطانية بتقييم كافة الأنشطة والممارسات التطبيقية بالكلية، وذلك من خلال تحليل الواقع المؤسسي وفقًا للمعايير المعتمدة لديها، حيث قامت الكلية بإرسال الدراسة الذاتية وفق نماذج الهيئة في الأول من شهر مارس 2021 م، وعليه فقد تم تقييم فريق الإعتماد لممارسات الكلية في العشرين من اكتوبر 2021 م.

وأضاف أن برنامج الفحص والتقييم تنوع بين عروض توضيحية من قبل إدارة الكلية وكذلك عمليات الفحص الوثائقي للأدلة والشواهد المرتبطة بمعايير الإعتماد المؤسسي، والقيام بعقد لقاءات مع ممثلي إدارة الكلية و أعضاء لجنة الإعتماد وكذلك ممثلي هيئة التدريس والهيئة  المعاونة والطلاب بالأضافة إلى أعضاء الجهاز الإداري بالكلية والخريجين ورجال الأعمال.

وأشار مصطفى إلى أن الهيئة أكدت في ختام برنامج الزيارة على استحقاق الكلية للإعتماد المؤسسي، كما أشادت لجنة التقييم بالأداء المميز  وحجم الإنجاز المٌنفذ على مستوى إدارات وأقسام وبرامج الكلية المختلفة، وكذلك نسب رضا المستفيدين من الخدمات والممارسات المختلفة المطبقة على مستوى مختلف وحدات الكلية.

وأكد أن هذه الخطوة هي ترجمة للدعم غير المحدود الذي يلقاه قطاع التعليم بوجه عام وضمان الجودة على وجه الخصوص من قبل إدارة الجامعة، كما أنه يلقي الضوء على حجم العمل في الكلية والذي تٌوج بهذه العبارات.

كما تقدم عميد الكلية بخالص الشكر والتقدير لكل من ساهم في هذا العمل بداية من إعداد الدراسة الذاتية وحتى تنفيذ برنامج التقييم، وخص بالذكر الدكتور سيد عبد القادر مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية ورئيس فريق الإعتماد، والدكتور عماد شلبي منسق الإعتماد الأكاديمي، والدكتور ياسر يحي مدير مركز تقنية المعلومات، والدكتور محمد نجيب الهلالي، والدكتوره دينا إمام، والدكتوره كريمة فاروق، والدكتوره مي التراس، والدكتور سيد سعد، والدكتور طارق جمال، والسيدة يسرا الباز، والسيدة انتصار حسن، والأستاذ جمال البنا، والأستاذ اسلام زكريا، وكذلك جميع ممثلي أعضاء هيئة التدريس وممثلي الطلاب والجهاز الإداري  والخريجين وارباب الأعمال المشاركين في برنامج التقييم.

وأكد على ضرورة  الإستفادة من أي مقترحات تحسين لهيئة الإعتماد وتوصياتها فور وصول شهادة الإعتماد وتقرير الزيارة ة، وذلك في ضبط البيئة المؤسسية للكلية، وكذلك تطوير الممارسات التطبيقية بمختلف البرامج الأكاديمية بالكلية، داعيًا منظومة العمل بالكلية للتضامن نحو تحقيق الأهداف المرجوه.

جدير بالذكر أن الهيئة البريطانية ASIC  هي هيئة اعتماد لمختلف الجامعات والمعاهد والمؤسسات الأكاديمية الدولية الأخرى، وهي هيئة معترف بها من قبل حكومة المملكة المتحدة، وتعمل تحت اشراف مؤسسة التعليم والخدمات الإجتماعية في بريطانيا التابعة لوزارة التعليم البريطانية، ويبلغ عدد الجامعات المعتمدة من تلك الجهة أكثر من 265 جامعة في بريطانية، وما يزيد عن 360 جامعة في أوربا وأمريكا وآسيا.