جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:28 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إنطلاق القمة الثلاثية بين قبرص واليونان بمشاركة الرئيس السيسي

القمة الثلاثية بأثينا
القمة الثلاثية بأثينا

انطلقت اليوم الثلاثاء، القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في العاصمة اليونانية أثينا حيث التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره القبرصي الرئيس  "نيكوس أنستاسيادس".

ومن جانبه، صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسي أشاد بالتطور والتقارب المستمر في العلاقات الثنائية بين مصر وقبرص على مختلف الأصعدة، واكدا حرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان كذلك، التشاور المكثف بينهم تجاه مختلف القضايا والتطورات الإقليمية، فضلا عن ما يتعلق بسبل مواجهة التحديات في منطقة شرق المتوسط.

و أعرب الرئيس القبرصي عن تقدير بلاده لقوة ومتانة العلاقات بين البلدين والتي تتطور بشكل مستمر على شتى الأصعدة، حيث اكدا التطلع لتحقيق المزيد من الخطوات لترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلاً عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان.

كما أعرب الرئيس القبرصي عن تقدير بلاده لدعم مصر للقضية القبرصية ؛ وفقاً لمرجعيات وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما يعزز من أمن واستقرار المنطقة، مشيداً بالدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط وشرق المتوسط، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة الشرعية.

وحسبما ذكر المتحدث الرسمي،  تناول اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في عدد من مجالات التعاون، بعد نتائج زيارة الأخيرة للرئيس القبرصي للقاهرة في سبتمبر 2021 والتي شهدت ترفيع الإطار العام للعلاقات الثنائية إلى مستوى اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي البلدين، بما يبين مدى تميز تلك العلاقات ذات الطابع الاستراتيجي.

وتابع  المتحدث الرسمي، تأكيد الطرفين علي أهمية متابعة نتائج اللجنة العليا المشتركة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلالها عن طريق آلية للمتابعة ،والتقييم على مستوى الوزراء والخبراء المعنيين بالتعاون في القطاعات المختلفة، خاصةً في مجال الطاقة، والربط الكهربائي، مع التوافق بشأن أهمية إزالة أية عقبات تواجه الإسراع في خطوات تنفيذ مشروع خط الأنابيب الذي سيربط حقل "افروديت" القبرصي بمحطات الإسالة المصرية تمهيداً للتصدير للأسواق الأوروبية.

وفي نفس السياق، تم بحث آخر التطورات على الصعيد الإقليمي وجهود التوصل لتسوية سياسية للأزمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة، خاصةً مستجدات الأزمة الليبية وقضية سد النهضة، إضافة إلى بحث تطورات القضية القبرصية، والأوضاع في منطقة شرق المتوسط.

وفي وقت سابق من صباح اليوم ،وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي  إلى العاصمة اليونانية أثينا للمشاركة في القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص".