جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:19 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أحمد سلام يكتب: حلاوة زمان

أحمد سلام
أحمد سلام

الأجمل هي الذكري ومناقب الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام حيث تفردت مصر منذ قرون بالإحتفاء بذكري مولده بأطايب الطعام والشراب وقد إقترنت حلوي المولد بالمناسبة العطرة.

وتفنن الصُناع في صياغة الحلوي أصنافا تتباين في المكونات تارة وفي الشكل تارة أخري مع اليقين بأن طعم الحلوي إقترن بحلاوة زمان التي كانت تُطهي بالضمير وتباع في متناول الجميع قبل أن يلتهم سعار الأسعار كل شيئ ويضحي العيش فوق إحتمال الباحثين عن الستر في الزمن الصعب .

حلاوة زمان عروسة حصان فرحة العُمر لكل من ناله من السعادة مثقالا هو الأغلي منزلة في قلوب تجرعت تباعا مرارة الدنيا وهجير الأيام .

منقوشة هي الذكريات كالوشم في داخلنا ومن ثم يمر شريط العمر مع كل ذكري تمر وذاك يحدث كلما تأتي سيرة أيام زمان وحلاوة زمان.

في فجر العُمر تتسع الدنيا وتفتح أبوابها لمريديها ولاتضن عليهم بعطاياها بحكم أنها رحيبة وما إن يتوالي الخطو فيها تتعثر الخطي ودائما من كُتبت عليه خُطي مشاها راضيا بالمقادير التي خطها القدر لكل من خرج إلي الدنيا راغبا المسير توقا إلي متاعها الذي مهما كثر قليل .

حلوي المولد في حياتنا.. مات من كان يبيعها ومن كان يشتريها.. وتفرقت السُبل بآكليها وكلما تأتي الذكري يستمر الترحم علي زمن كان الأجمل فيه فرحة إنتظار مناسبة عطرة تُباع فيها، وتتوالي الأجيال وتتكرر الرحلة إلي أن تنتهي الدنيا ويرحل كل من فيها !.

في ذكري المولد النبوي الشريف السيرة العطرة تمنح القلوب سكينة ورضاءا بقضاء الله وشكر نعماءه ودائما في الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم القدوة الحسنة وقد أرسله المولي تبارك وتعالي رحمة للعالمين .

كل عام وأنتم بخير.