جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:39 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أيمن محفوظ: مهرجان الجونة يتعدى على القيم والثوابت.. والحريات لها سقف لا يجب تجاوزه

المطالبة بإلغاء تراخيص مهرجان الجونة 

قال أيمن محفوظ المحامٍ: لا يستطيع أحد المزايدة على وطنية آل ساويرس، عمالقة الاقتصاد والمشهود لهم بالحس الإبداعي، وأصحاب النظرة الثقافية التي يحترمها القاصي والداني.

وتابع محفوظ في تصريحات خاصة لـ "الديار": تلك مقدمة لابد منها، للتأكيد بأن رفضنا لتصرفات نجمات ونجوم المهرجان، والأمر ليس هجوما على المهرجان في حد ذاته،كما  يحاول البعض تصويره. 

وأكد تأيده الشخصي لوجهة نظر آل ساويرس برفضهم فكرة التعدي على الحريات، مشيرا إلى أن الاختلاف يكمن في معايير تطبيق الحرية التي لا تعتدى على قيم وثوابت المجتمع المصري، فالحريات لها سقف لا يجب تجاوزه.  

وتابع أيمن محفوظ: نحن مجتمع محافظ يرفض العري سواء أكان من الرجال أو النساء، فتلك الأجساد العارية تضر بسمعة مصر، فيما أن آل ساويرس يرون عكس ذلك، مضيفا: المعيار الذي يفصل بيننا هو آراء المجتمع الذي يرفض بكل طوائفه تلك المظاهر. 

واستطرد المحامٍ: إن الإنذار الذي تقدمت به اليوم لوزيرة الثقافة إجراء تمهيدي لرفع دعوى قضائية أمام القضاء الإداري، حال تجاهل مطالبي المعبرة عن إرادة غالبية المواطنين، فالوزارة هي الجهة المعنية بمراقبة تطبيق القانون.

واختتم أيمن محفوظ: أثق تماما أن القضاء سيحكم بما استقر عليه المجتمع من معايير أخلاقية واجتماعية ترسخت في وجدان الشعب المصري، وسيكون للقضاء الكلمة العليا في هذا الأمر.

المطالبة بإلغاء تراخيص مهرجان الجونة

يشار إلى أن أيمن محفوظ المحامٍ تقدم بإنذرا رسمي لوزيرة الثقافة مطالبا بإلغاء تراخيص مهرجان الجونة، قائلًا: إن مهرجان الجونة في نسخه السابقة أثار استهجان الغيورين على سمعة مصر، وأثر سلبيا على قوة مصر الناعمة. 

ووصف المحام المهرجان في إنذاره بـ "مولد سيدي العريان" حيث تتسابق النجمات على العري في إطلالتهن على الريد كاربت، وهو الأمر الذي يضر بسمعة مصر، ويعد إخلالا جسيما بقرار رئيس الوزراء رقم 1238 لسنة 2018 بشأن تنظيم المهرجانات. 

وتابع محفوظ في الإنذار: إن المادة 1 من القرار رقم 1238 لسنة تنص على أن المقصود بالمهرجانات في تطبيق أحكام هذا القرار جميع الفعاليات الثقافية والفنية ذات الطابع الاحـتـفـالـي، التي تقيمها كافة الجهات بغرض تنمية الإبداع والحفاظ على الهوية الثقافية المصرية، وتعزز كافة صور التنمية المستدامة والتبادل الثقافي بين مصر ودول العالم، وهذا ما خالفه مهرجان الجونة بشدة وبشكل مستفز. 

وبحسب الإنذار فأن المادة 9 من ذات القرار أقرت أنه لوزير الثقافة في حالة عدم إلتزام إدارة أي مهرجان بتنفيذ أحكام هذا القرار أو الإخلال بالتعليمات أو القرارات أن يتخذ كافة الإجراءات اللازمة بإيقاف المهرجان إيـقـافا مؤقتا أو إلغاء الترخيص الممنوح له حسب طبيعة وجسامة المخالفة، وإذا ترتب على المخالفة جريمة يعاقب عليها القانون أو إساءة لسمعة ومكانة مصر يجوز لوزير الثقافة إصدار قرار بتوقف دوراته القادمة، وفي جميع الأحوال يتخذ وزير الثقافة الإجراءات القانونية تجاه مخالفات أي مهرجان. 

وطالب محفوظ في إنذاره وزيرة الثقافة بإلغاء التراخيص الممنوحة لمهرجان الجونة، ووقف أي نسخ منه مستقبلا، بسبب تلك التجاوزات التي تخالف القانون، قائلا: إذا لم يتم تنفيذ طلباتنا المؤيده بصحيح القانون، فأننا سنتقدم للقضاء الاداري بدعوى موضوعية لإلغاء قرار وزير الثقافة السلبي وإلزامه بإلغاء التراخيص الممنوحة لمهرجان الجونة السنيمائي إذ لم يلتزم منظمي المهرجان بالضوابط القانونية مستقبلا.