رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

قرارات وإصلاحات وصرخات ومعاناة.. هل نجح طارق شوقي في تطوير منظومة التعليم؟.. وماذا قالت الأسر عن التجربة؟

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم

تعاني مصر منذ من تدهور المنظومة التعليمة وما بين صرخات تفوح من كل بيت على مستوى الجمهورية لمراحل التعليم المختلفة، وخصوصا ملف ثانوية عامة، والذي يرجع أسباب عديدة أولها فقر مناهج التعليم وافتقادها لمحتوى البحث وتطوير لما تحتويه مناهج من كم وحشو لا يفيد غالبا، وثانيا معاناة العنصر التربوي من مشكلات وتأخر مستحقات، وثالثا وجود الفساد الأخلاقي الذي تسرطن في تنفيذ لوائح وقرارة الإصلاح للمؤسسات التعليمية وأدارتها على مستوى الجمهورية لمراحل التعليم وافتقاد أدوات التغير وإصلاح الجذري الحقيقة.

أسباب تدهور مناهج التعليم

 تدهور المناهج وافتقارها هو السبب الرئيسي حيث أن طرق وضع مناهج لا تناسب لتطوير الطالب المصري وغياب دور الخبراء والمستشارين الذين لا يكلفون أنفسهم في البحث بموضوعية من اجل تنمية منهجية مواد لخدمة الوطن بل هم وللأسف يشعرون بأنهم ذوي كلمة عليا ويستقدمون الأشياء والأفكار من تجارب دول أخرى كدور ناقل الحركة ويضعونها بطرق وللأسف لا يتم تطبيقها بهذا الشكل في هذه الدول ويرتدون طاقية الخواجة واعتقادهم الصارخ بأن كل ما يأتي من الخارج هو الافضل بكل المقاييس وهى للاسف عقدة الخواجة ثم تأتى بعدها غياب تام لأدوات البحث من جانب الطالب وغياب نظرية  البحث عن المعلومات  وتطوير القدرات  لما للإفادة  المجتمع والوطن منه وله رؤية  ليكن الطالب المصري عنصر أساسي مشارك .

لذا منذ تولى طارق شوقي حقبة وزارة التربية والتعليم قام لاتخاذ بعض الإجراءات وضوابط بهدف الإصلاح وتغير ووضع استراتيجية واضحة الوزارة لنهوض بتعليم العام والفني وشملت قرارات من بدايتها فى الروضه وحتى نهايةالمرحلة الثانوية مع مراعاة  تحديد وتدعيم ووضع الهويةالخاصةبنا كدولة اسلامية عربية فى ضوءالقيم والاداب والسلوك السوى وان يكون المنهج متدرجا وليس صادما واهتم شوقى بنهج أنة بجب ان يراعى المنهج المراحل العمرية ومستويات الذكاء فيها وقدرات الاطفال التحصيليةالحقيقيةوليست التى يعتقدونها ويتخيلونها.

تدعيم إصلاح منظومة التعليم 

الحقيقة منذ تولى طارق شوقي حقبة وزارة التربية والتعليم ويسعى دوما على الإصلاح  علما بأن  مصر تقدمت فى مركز التعليم على مستوى العالم ووصلت لـ83 بعدما كانت 138 فى خلال تولية حقبة وزارة رغم انتقادات وهجوم مستمر لكن نرى  تكون مصر فى العشرين دولة الأولى على العالم في مستوى التعليم وصولا لعام 2023.

وضع الدكتور طارق رؤية واستراتيجيات واضحة لإصلاح ملف قطاع التعليم وشملت على عدة محاور وخاصة بعد جعل ادوات التكنولوجيا ومنها التاب وسيلة في يد طالب لدراسة وامتحانات مع إطلاق منصة إلكترونية متطورة جدا.

الرؤية الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم

وتتلخص أهم نقاط الرؤية الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم في:

-تلبية احتياجات المجتمع الفعلية في ضوء وضع المناهج واهتمام بقيم ودين وأخلاق.

-تدعيم احتياجات الطلاب وقدراتهم (العقلية-النفسية الصحية-الإبداعية التحصيلية).

-إعداد وتطور قدرات المعلم وخبراته وتأهله العلمي والنفسي وقدرته على التوصيل وإبداعه وتنظيم النشاط من –عدد الحصص-عدد الكراسات المطلوبة –عدد الامتحانات عدد الأنشطة وكيفيتها.

 

-تحديد المطلوب من التعليم منذ اليوم الدراسي الأول وحتى نهاية المرحلة الثانوية عام-تجاري-فني-صناعي-زراعي، في ضوء احتياجات المجتمع وطبقا لمعايير المجتمع وقيمه والانتماء له.

-تحدد احتياجات كل مرحلة لعمل نماذج إبداعية علمية متميزة متدرجة وجعل سياسة تحديد الهدف وتقيم مسؤولية الطالب المصري.

- تطبيق استراتيجية إدارة الوقت وتنظيم الدراسة وتدعيم آليات البحث الذاتي لجميع الطلاب وهيئة التدريس.

-الاهتمام بمهارات الإبداعية مثل الرسم -الحاسب الآلي والفنون ورياضة لطلاب وجعل الأنشطة محور رئيسي في مدارس التعليم.

-ترسيخ فكرة ان يبحث الطالب ويقيم الأبحاث العلمية والاهتمام بالبحث من خلال منصة التعليم المختلفة التى أطلقتها الوزارة مؤخرا.

-التحول من الورقية الى الرقمية وجعل الامتحانات بنظام بابل شت وتصحيح الكتروني لا وجود لعنصر بشرى يعرقل عملية وضع وتقيم دراجات نهائية .

-واخيرا جعل التنسيق الكترونى لتحسين الأداء وخصوصا هو تحول وتطوير المواقع جعل الحصول على الخدمة أفضل وأسرع لتحويل بين مدارس التعليم المختلفة وتنسيق للجامعات والمعاهد وكليات مختلفة.

 

قرارات وزارية قبل بداية العام الدراسي الجديد 2021/2022

 

وطبقا لكتاب الدورى لوزارة التربية و التعليم المصريه صرح المستشار الإعلامي للوزارة  ان شوقى اتخذ عدة قرارات وزارية ومن أهمها

1-وضع خطة عمل لتطعيم جميع الطلاب والطالبات من سن 18عام وجميع طاقم العمل فى الإدارات الحكومية ومؤسسات القطاع وتعليمي وفق الضوابط والشروط.

2-اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد ظاهرة الدروس الخصوصية مع تنظيم جديد لقواعد العمل لبدء مجموعات التقوية الدراسية الجديدة.

3-وضع ضوابط ورقابة على مؤسسات التعليم ومدارس فى اتباع نظام المصروفات الدراسية الجديدة ومعاقبة مخالفين منهم فى مدارس التعليم المختلفة خاصة ودولية .

4-التنسيق مع الاحياء ومحافظات ومؤسسات الدولة للعمل على إزالة أى مخلفات أو قمامة تتواجد بجوار مدارس التعليم المختلفة والإدارات الحكومية المسؤولة عن تعليم فى مختلف محافظات الجمهورية.

5-العمل على دعم بث روح الفريق تيم ورك وايضا دعم تنمية الموارد وإقامة مسابقات المتفوقين وتدعيم آليات البحث الذاتى .

6-العمل على التوسع العمراني وتطوير منشأت التعليم المختلفة من مبانى تابعة لوزارة والإشراف عليها ومراقبة الجودة على رفع مستوى الوعي الصحي للطلاب .

7-تنمية وتطوير القدرات العامه  للمدرسين مع طرح دورات تدريبية وتعليمية للاطقم الدراسية لرفع مستوى كفاءة عالية وضمان سير خطة الإصلاح في ملف قطاع التعليم المختلفة مع منع أى مخالفات لشرح أى منهج أو مقرر محذوف لطلاب وطالبات.

8-تدعيم ورفع إجراءات أمنية لمنظومة التابلت والمواقع الإلكترونية ومنصات التعليم  الرقمية .

9-دعم وسائل الإعلام المختلفة لقنوات البث المباشر التابعة لوزارة التربية وتعليم مع وضع وتقيم من وزارة وتصحيح المفاهيم لمواجهة التحديات وظروف وقف مدارس التعليم فى اوضاع جائحة كورونا.

 

_اعتماد شهادات الدور الثاني

لمرحلة الثانوية العامة ورسوب اكثر من 20 ألف طالب صرخة جديدة لم تنتهى بعد .

 

قد شهدت الثانوية العامة هذا عام صراخ وبكاء الآلاف من طلبة وطالبات الثانوية العامة ورسوب غير متوقع وأخطاء تصحيح فى درجات مما شكل طارق شوقى اجتماع طارئ مع مسؤولين وزارة ومجلس اعلى للجامعات والمعاهد والذى افادة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن  نتيجة المرحلة الأولي من تنسيق الثانوية العامة 2021، ولاول مره تم تحديدها

بأن يكون الحد الأدني للقبول في كليات الطب 90.7 فى المائة الحد الأدني للقبول في كليات طب الأسنان  90.2 فى المائة الحد الأدني للقبول في كليات العلاج الطبيعي 88.5 فى مائة الحد الأدني للقبول في كليات الصيدلة 388.5 فى المائة ومازالت توجد أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثانية فى كليات الهندسةولأول مرة عن عام ماضى تنخفض درجات التنسيق بنسبة كبيرة 10 فى مائة لكليات الطب والهندسة والإعلام وغيرها

و أمس الثلاثاء قد اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  الثلاثاء 21 سبتمبر الجارى نتيجة الدور الثاني لطلاب شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الدور الثاني 153852 طالب وطالبةحضر منهم 153794 طالب وطالبةموضح أنه بلغ عدد الطلاب الناجحين 133774 طالب وطالبة بنسبة هامة للنجاح وصلت إلى 87 للعام 2020/2021وتظهر مؤشرات النتيجة وعدد من حضر وأدى الامتحانات فى الدور الثاني ومن نجح أن هنا قرابة 20 ألف طالب وطالبة رسبوا فى امتحانات الدور الثاني ولم يحققوا نسبة النجاح المطلوبة ومن ثم تم بقائهم للعام الدراسي المقبل حيث يتاح لهم الطلاب التقدم لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021,2022.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فتح باب التظلم على نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني خلال الأيام المقبلة موضح انة من حق الطالب أن يقدم تظلمات على النتيجة.

 

_شوقى  اعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إتاحة التطوع للعمل بالحصة  للعام الدراسي الجديد 2021- 2022.

 

 التطوع للعمل بالحصة في مدارس وزارة التربية والتعليم 2021- 2022 ومعرفة موعد التقديم للعمل بالحصة في مدارس وزارة التربية والتعليم 2021 - 2022

فى شهر أكتوبر المقبل كما اكدتة مصادر الديار المصرية من مستشار وزير تربية وتعليم وتعليم الفنى ...

 

 ومن اهم مميزات وعائد التطوع في مدارس وزارة التربية والتعليم 2021- 2022

 

انة يتيح التطوع للعمل بالحصة في مدارس وزارة التربية والتعليم للحاصلين على مؤهلات عليا تربوية فرصة التدريس في المدارس التابع للوزارة وكسب خبرات وتجارب للمتقدم وحصول المتطوع على شهادة خبرة عقب نهاية فترة تطوعه  وتكون من وزارة التربية والتعليم معتمدة ومختومة وعليها شعار الوزارةو يحصل المتطوع على شهادة تقدير لجهوده في سد عجز الوزارة ومساعدتها في سير العملية التعليمية وتحقيق أهدافها.

 

لذالك حلل خبراء التعليم فى مصر أن  هذه الحملة فرصة لغير العاملين في وزارة التربية والتعليم من حملة المؤهلات العليا التربوية كتدريب وعمل مع كسب خبرة في أن واحد

والعلم أنة  سيحصل المتطوع على مكافأة لا تتجاوز 20 جنيهًا لحصة الواحدة والحد الأقصى لتدريسه في الأسبوع 26 حصة معوعقب نهاية مدة التطوع التي تكون 11 شهرًا تقريبا يمكن للمتطوع التقدم بإحدى المدارس الخاصة أو اللغات أو غيرها بموجب خبرته السابقة التي اكتسبها خلال فترة التطوع وافادت موعد التقديم للعمل بالحصة في مدارس وزارة التربية والتعليم 2021 - 2022 حتى الآن لم تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن موعد التقديم في التطوع في المدارس 2021- 2022 و الغالب ان التقديم سيبدأ خلال الاسبوع الاول من اكتوبر الجاري.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

زاوية رأى

تابعنا على تويتر