جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 09:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب .. تفاصيل

أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة في السعودية انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، فى الفترة من 1 حتى 10 أكتوبر المقبل، حيث سيشهد مشاركة نخبة من أهم الكتاب والمفكرين والنقاد السعوديين والعرب والعالميين فى باقة من الندوات والمحاضرات وورش العمل التى تتناول مختلف مجالات الإبداع الثقافي.

ويشارك فى المعرض عدد كبير من دور النشر المصرية، كما أن اتحاد الناشرين العرب برئاسة محمد رشاد، أعلن استلام خطاب من هيئة الأدب والنشر والترجمة، يؤكد الاستجابة لعدة مطالب تقدمت بها دور النشر الراغبة في المشاركة في معرض الرياض الدولى للكتاب لهذا العام 2021، وأوضحت هيئة الأدب  الاستجابة جاءت في إطار حرصها على تحقيق مصالح الناشرين المشاركين في المعرض، إلى جانب الرغبة في تحقيق قصة نجاح مشتركة وعلاقة استراتيجية طويلة المدى مع اتحاد الكتاب العرب.

وقد استجابت هيئة الأدب والنشر والترجمة لعدة طلبات وهى "تأكيد استثناء جميع ممثلي دور النشر المشاركة في المعرض والذين تم رفع أسمائهم من قبل دور النشر من جميع الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا، بغض النظر عن أخذ اللقاح أو عدمه، أو نوع اللقاح، وإعفائهم من متطلبات الحجر المؤسسى داخل السعودية أو خارجها، وذلك من جميع الدول بلا استثناء بما فيها الدول المحظورة.

وفيما يتعلق بعقود تأجير المساحات داخل المعرض، فسيتم التعاقد بين هيئة الأدب والنشر وهى الجهة المنظمة لمعرض الرياض الدولى للكتاب، إحدى الهيئات التابعة لوزارة الثقافة، والناشرين بشكل مباشر وفق صيغة تعاقدية جديدة.

كما سيتم تخفيض إيجارات أجنحة الناشرين فى المعرض بنسبة 50% عن السعر السابق لتصبح 100 دولار للمتر دعمًا للناشرين في ظل الظروف الراهنة، وسوف يتحمل المعرض كل الرسوم الخاصة بالشحن بما في ذلك رسوم ضريبة القيمة المضافة على الطرود، وسوف يتم دفع تكاليف الإيجارات للمواقع بعد نهاية المعرض بدون أي دفعة مقدمة.

كما سيتم السماح بالبيع بالجملة  وإلغاء السقف الأعلى لعدد الكتب التي يرغب الناشر بشحنها بغض النظر عن مساحة الجناح، بالإضافة إلى تأجيل آخر موعد لوصول الكتب إلى المنافذ الحدودية إلى يوم 20 سبتمبر 2021.