جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 06:28 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير الشؤون الثقافية التونسية يواكب افتتاح المنتديات العامة للكتاب الناطق بالفرنسية في العالم

واكب وزير الشؤون الثقافية التونسية السيد الحبيب عمار صباح اليوم الخميس 23 سبتمبر 2021 بمدينة الثقافة الشادلي القليبي فعالياتافتتاح المنتديات العامة للكتاب الناطق باللغة الفرنسية في العالم، وذلك بحضور مديرة المعهد الفرنسي بتونس السيدة "ايفا نقيان بينه" (Eva Nguyen binh  ) و الأمينة العامة للمنظمة الفرنكفونية السيدة "لويز موشيكيوابو"( Louise Mushikiwabo ) والمندوب العام للدول للفاعلة ومهنييالكتاب الناطق باللغة الفرنسية "سيلفي مارسي" (Sylvie Marcé  ) والسيد "جان بابتيست ليموين" كاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤونالخارجية المسؤول عن السياحة والفرنسيين المقيمين بالخارج ورئيس الديوان السيد يوسف بن ابراهيم والمدير العام للكتاب السيد كمال البشينيوالمنسّق العام لمدينة الثقافة السيد محمد الهادي الجويني.

وتنتظم المنتديات العامّة للكتاب النّاطق باللّغة الفرنسية في العالم بمناسبة انعقاد القمّة الفرنكفونيّة في دورتها الخمسين في شهر نوفمبر المقبلبجزيرة جربة، وتأتي هذه المنتديات ببادرة من المعهد الفرنسي بتونس وبالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية.

وقد سجّل حفل الافتتاح أيضا حضور وزيرة الثقافة الفرنسية" روزلين باشلو" عبر البثّ الرّقمي، إلى جانب  عدد من السفراء وممثّلي البعثاتالديبلوماسية لبلدان فرنكفونية ببلادنا إلى جانب عدد من المديرين العامين والإطارات بالوزارة وبمدينة الثقافة.

يشارك في تنظيم هذه التظاهرة الثقافية الدولية إلى جانب تونس البلد المحتضن كل من فرنسا و"الكوت ديفوار" وجمهورية "غينيا" و"الكيبيك" (كندا) والاتحاد السويسري واتحاد "ألونيا-بروكسال"  والمعهد الفرنسي بتونس والمنظمة الفرنكوفونية.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، توجّه الوزير بعبارات الترحيب والشكر لكلّ ضيوف تونس الحاضرين أو المواكبين لهذا المنتدى العالمي عبر البثّالرّقمي، معربا عن عمق امتنانه لكلّ الجهود المبذولة في سبيل إنجاح هذه التظاهرة التي تخدم الكتاب وتسهم في مزيد إشعاعه عبر العالم.

وأكّد وزير الشؤون الثقافية بالنيابة على أهمية دور تحصيل المعارف في تعميق الجوانب الملهمة في الفرد، وهي التي تنقذ الإنسانية عبر تبادلالأفكار والمعاني وخلق فضاءات للفعل الإبداعي والإنساني.

وفي هذا الإطار يصبح للكتاب دوره الرّيادي في تأمين جودة ورقيّ المضمون، للاشتغال على جملة من الرهانات والاستراتيجيات الكبرى التيتسعى لتحسين ظروف الفاعلين في هذا القطاع من كتّاب ومؤلفين أو موزّعين وناشرين لهذه المؤلفات، وذلك مع التفكير في سبل استقطاب فئةالشباب لهذا الكتاب وهو رهان من الرهانات التي تستحقّ البذل وتضافر الجهود لتحقيق ذلك.

وأشار كاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية المسؤول عن السياحة والفرنسيين المقيمين بالخارج السيد "جان بابتيست ليموين" علىأهمية هذا المشروع الذي انطلق الإعداد له ببادرة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون "في سنة 2018 والذي يوطّد العلاقات الدولية بين تونسوشركائها الفرنكفونيّين والذي يدعم الحوار بين مختلف هؤلاء الشركاء، ويسهم في تطوير الفعل الفكري والمعرفي عبر الكتاب محور هذه اللقاءاتوالمنتديات.

من جهتها، فقد أثنت المندوب العام للدول للفاعلة ومهنيّي الكتاب الناطق باللغة الفرنسية السيدة "سيلفي مارسي" على دور تونس باعتبارهاشريكا فاعلا في تنظيم هذا الحدث متوجّهة بالشكر إلى كلّ السلطات التونسية والوزارات والهياكل المعنية المسهمة في تنفيذ المنتديات العامة،مشيرة إلى أهمية خلق فضاءات مشتركة بين الدّول الفرنكفونية للإنتاج والتوزيع وتبادل الخبرات والآراء حول الكتاب وأهميته في نشر الثقافةوالعلوم، وصقل معارف الإنسان في كل مكان من الأرض.

ودعت مديرة المعهد الفرنسي بتونس السيدة "ايفا نقيان بينه" (Eva Nguyen binh  )مديرة المعهد الفرنسي بتونس إلى ضرورة دعم هذه التظاهرةالكبرى وإسنادها في سبيل تحقيق جملة من الأهداف الرّامية إلى تدعيم مكانة الكتاب لدى القرّاء عبر العالم، وفي الدّول الفرنكفونية بشكل خاص.

وعبّرت الأمينة العامة للمنظمة الفرنكفونية السيدة "لويز موشيكيوابو" Louise) Mushikiwabo ) عبر كلمة مسجّلة بثّت خلال اللقاء -عبّرت-عنأهمية اللغة الفرنسية في العالم، مؤكّدة على قدرة الكتاب بنسختيه التقليدية والرّقمية في نشر المعرفة والفكر في 88 دولة من الدول الفرنكفونيةالأعضاء في المنظمة وفي ضمان سبل عيش أفضل للمختصّين والفاعلين العاملين في مجال الكتاب والنشر والتوزيع.

وللتذكير، تتواصل فعاليات المنتديات العامّة للكتاب النّاطق بالفرنسية في العالم على امتداد يومي 23 و24 سبتمبر الجاري بمشاركة حواليحوالي 300 جهة فاعلة في قطاع الكتاب الناطق باللغة الفرنسية من تونس والعالم، من مؤلّفين وناشرين وموزعين ، إلى جانب العاملين في القطاعالرقمي للكتاب والمكتبات والنقابات المهنية والمنظّمات والجمعيات الوطنية والدولية الداعمة للكتاب والمؤسسات العمومية والخاصة الناشطة فيالمجال، وتنتظم بالمناسبة لقاءات وحلقات نقاش وندوات فكرية ومختصّة إلى جانب جملة من الأنشطة الثقافية والفنية.