جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:01 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مجلس النواب الليبي يصوت بالأغلبية على سحب الثقة من حكومة الدبيبة

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

قام مجلس النواب الليبي اليوم، بالتصويت بالأغلبية على سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة.

حيث أوضح الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي عبدالله بليحق، إن المجلس صوت بسحب الثقة من الحكومة بأغلبية 89 نائباً من أصل 113، وهم عدد الحضور وقد تجاوزت النصاب القانوني.

وتجدر الإشارة إلى أن يأتي ذلك بعدما انطلقت الجلسة المغلقة، برئاسة المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب وبحضور نائبيه الأول والثاني و113 نائبا.

والجدير بالذكر أن المجلس قد علق جلسة أمس، و ذلك من أجل بحث سحب الثقة من الحكومة، وقد قرر تشكيل لجنة للتحقيق مع الحكومة في الاتفاقيات والتكليفات والقرارات التي اتخذتها في عدد من الملفات.

هذا وقد قرر المجلس تشكيل لجنة لدراسة القانون رقم 10 لسنة 2014م، بشأن انتخاب مجلس النواب ودراسة التعديلات اللازمة له لعرضها على مجلس النواب.

ويشار إلى أن لأسبوع الماضي، قال رئيس المجلس إن 45 نائبا تقدموا وفقا للقانون بعد الاستماع إلى إجابات الحكومة بطلب لسحب الثقة منها.

وأضاف صالح أن المادة 194 من اللائحة الداخلية تنص على أن المجلس لا ينظر إلى طلب سحب الثقة إلا إذا تقدم ربع أعضاء المجلس، وهو ما تم ولا ينظر إلى الطلب إلا بعد 8 أيام من تقديمه، ولا يتم أخذ الرأي فيه إلا بعد يومين من عرض الطلب.

فيما سبق و أوضح عقيله صالح أنه إذا قرر المجلس سحب الثقة بأغلبية أعضائه، عدت مستقيلة وتستمر في تسيير الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

ويشار إلى أن توترت العلاقة بين البرلمان الليبي والحكومة، بعد اتهام الأخيرة للمجلس بعرقلة عملها وعدم صرف الميزانية المخصصة لها، لمباشرة أعمالها المكلفة بها، فيما يقول المجلس إن حكومة الدبيبة قدمت ميزانية لا تتناسب مع المدة التي ستتولى فيها المسئولية.