جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:27 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

بالتزامن مع خطابه بالأمم المتحدة.. جرائم مجزرة 1988تُطارد إبراهيم رئيسي ومطالب بإجراء تحقيق أممي

المعارضة الإيرانية
المعارضة الإيرانية

بحضور كبار الشخصيات والمسؤولين الأوروبيين السابقين، وبالتزامن مع خطاب ابراهيم رئيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيكشف شهود عيان على مذبحة عام 1988 التي نفذت بحق السجناء السياسيين في إيران وسجناء سياسيين آخرين، وتحديداً أولئك الذين شهدوا جرائم رئيس نظام الملالي، إبراهيم رئيسي، عن مشاهداتهم العينية على إجراءه عمليات التحقيق ودوره الرئيسي في مذبحة عام 1988، في مؤتمر سيعقد في ستوكهولم يوم الثلاثاء 21 سبتمبر، سيتم الكشف عن الدور.

من المقرر أن يلقي رئيسي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على الإنترنت في نفس اليوم، هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها عدد من الناجين من مذبحة عام 1988 وشهود رئيسيين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وسويسرا والنمسا وكندا، في السويد لمخاطبة الجمعية العامة للأمم المتحدة للكشف عن دوره في عمليات الإبادة الجماعية.

المطالبة بإجراء تحقيق أممي

وسيحضر الحدث العديد من الشخصيات، بما في ذلك وزراء سابقين من فنلندا والمملكة المتحدة ومسؤول سابق في الأمم المتحدة، المؤتمر شخصيًا وعبر الإنترنت، وسوف يطالب الناجون والشخصيات الأوروبية بإجراء تحقيق أممي مستقل في مذبحة عام 1988 ودور قادة النظام الإيراني بشكل عام وخامنئي ورئيسي بشكل خاص.

وسيقام بجانب المؤتمر معرض كبير حول مذبحة عام 1988.

ويأتي المؤتمر في الوقت الذي يُحاكم فيه حميد نوري في ستوكهولم لدوره المباشر في مذبحة عام 1988 كمساعد للمدعي العام في سجن جوهر دشت (غرب طهران).

مراجعة تاريخية:

في أعقاب فتوى الخميني، زعيم النظام الإيراني آنذاك، تم إعدام أكثر من 30 ألف سجين سياسي، معظمهم من أعضاء منظمة مجاهدي خلق، في عام 1988 في غضون بضعة أشهر في جميع أنحاء إيران. وتم دفن الضحايا في مقابر جماعية سرية.

وكان إبراهيم رئيسي عضوًا في لجنة الموت في طهران التي قتلت الآلاف من مجاهدي خلق في عام 1988. وحتى الآن، لم يجر أي تحقيق مستقل للأمم المتحدة.

وقال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية في بيان صدر في 19 يونيو 2021: "إن حقيقة أن إبراهيم رئيسي قد تولى الرئاسة بدلاً من التحقيق في جرائمه ضد الإنسانية هي تذكير مرير بكيفية انتشار الافلات من العقاب في إيران".