الثلاثاء 19 مارس 2024 12:55 مـ 9 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
ضبط 2 طن سمك ماكريل مجهول المصدر و بسكوت ويفر داخل مصنع بدون ترخيص بالبحيرة ضبط ٤٤٢٥ عبوة بسكويت وسلع غذائية منتهية الصلاحية داخل أحد شركات الأغذية بالبحيرة إزالة 5 حالات تعدي على مساحة 786 متر مربع بمركزي الدلنجات ورشيد تسليم خرائط من الإصلاح الزراعي لقطعة أرض مساحة 37 فدان برشيد لإقامة مشروعات نفع عام عليها الرد علي شائعة إجراء تعديلات على مواعيد جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024 وزير التعليم العالي المصري يُلقي كلمة مصر في الدورة 219 للمجلس التنفيذي لليونسكو اجتماع اللجنة الإشرافية العليا لفرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالدقهلية بمحافظة الدقهلية محافظ الدقهلية يتابع أعمال الحملة المكبرة لإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية التي تم تبويرها بطريق رافد جمصه إزالة التعديات عن 53 فدانا بقنا الجديدة .. واسترداد 41 فدانا بالفشن الجديدة بقرار وزير الإسكان وزيرة الهجرة خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ: طلابنا في الخارج ثروة ضخمة من العقول النابغة الواعدة التي تتطلع للمساهمة في بناء الجمهورية... ”الجنايني” .. في ذمة الله قطع المياه اليوم عن قرية ميت ابو خالد بميت غمر للقيام بتنفيذ اعمال ربط لخط محطة المياة المرشحة الجديدة

أحمد سلام يكتب: «أسامة الباز» في ذكراه

في ذكري رحيل الدكتور أسامة الباز وقد غيبه الممات في 14 سبتمبر 2013.تبقي تجربته مثيرة وقد إقترب من السلطة في موقع الأقرب لصانع القرار خلال عهد الرئيس السادات الذي عهد اليه ليصقل النائب مبارك سياسيا.

كان أحد صقور الخارجية المصرية من الجيل التاريخي الذي عاصر أخطر المراحل في تاريخ مصر لنحو نصف قرن. 

حصل على الدكتوراه من جامعة هارفارد الشهيرة وكان أشهر وكيل لوزارة الخارجية لنحو ثلاثين عاما دون أن يتولي منصب الوزير وكان يستعان به في اختيار وزراء الخارجية خلال فترة حكم الرئيس السادات والرئيس مبارك وقد كان مسماه أحياناً الوكيل الأول لوزارة الخارجية. مدير مكتب رئيس الجمهورية للشئون السياسية وفي عهد الرئيس مبارك قبل الاستغناء المهين له لخبرته وفطنته المعهودة حمل لقب المستشار السياسي لرئيس الجمهورية. 

كان متواضعا يتحرك بسلاسة وبساطة يستقل مترو الأنفاق يحضر العروض المسرحية والمعارض والندوات دون الهالة المغهودة لمن في موقعه.

في المفاوضات المصرية الاسرائيلية كان حاضرا بقوة خلال مقدمات كامب ديفيد ومعاهدة السلام.

في سنوات حكم الرئيس مبارك الأخيرة تخلي عن مستشاره الأشهر وكانت عاقبته مثل جزاء سنمار وقد أبعد كمستشار سياسي لمبارك ليلزم الصمت.

ويحسب له خروجه لميدان التحرير في بواكير ثورة 25 يناير وكان لظهوره وقعا شديدا دلالة علي أن الظالمين قد جاوزوا المدي. 

لاسبيل إلا الترحم علي الدبلوماسي الصامت الزاهد في ذكري رحيله الثامنة.

ويستمر التساؤل عن مذكراته التي عكف عليها في سنواته الأخيرة بحسب ماتم تداوله إعلامياً. 

الدكتور اسامة الباز في ذكراه.. الحياة الشخصية قصية عن التناول واليقين أنه أدي دوره في كواليس رئاسة الجمهورية وقد كان رجل المهام الخاصة.

وعند تناول الأحداث التي مرت بها مصر اليقبن أنه كان شاهدا على ماحدث في ثلاثة عصور ولهذا تظل مذكراته التي كتبها وثيقة للتاريخ ان خرجت للنور!.