جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:33 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
المتهم الأول في رشوة الجمارك: دفعت 50 ألف جنيه لأحد المتهمين فاعليات القرعة العلنية لعروض مهرجان بؤرة لمسرح المدرج لطلاب كليات جامعة دمنهور وكيل تعليم البحيرة يوجه برفع درجة الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الاعدادية بالبحيرة وكيل تعليم البحيرة يتفقد ورشة عمل الاستعداد والتدريب على اختبار توفاس TOFAS فى الرياضيات المقررة نهاية الشهر الجاري الحكومة: الشريحة الثانية من أموال صفقة رأس الحكمة تصل بداية مايو المقبل صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو روسيا.. الحرب لم تدمر الاقتصاد 41 ألف جنيه للطن.. ماذا حدث في أسعار الحديد اليوم؟ مسيرات انقضاضية.. حزب الله يهاجم أهدافا عسكرية لجيش الاحتلال 50 إسرائيليا أنهوا حياتهم بسبب أزمات نفسية حادة جراء الحرب بعد التحذير من رياح الخماسين.. نصائح تساعدك على تجنب الأتربة مبلغ خيالي لضم نجم منتخب الجزائر إلى صفوف مانشستر سيتي النواب الأمريكي: مشروع قانون الإنفاق سيتضمن عقوبات إضافية على روسيا وإيران

المشروع الاستراتيجي لإستكشاف واستخلاص الخامات النووية ...حلم يتحقق فى مشروع الضبعة النووي

مصر تعيش فترة من إنجازات كبيرة وخصوصا الاهتمام لاستكشاف واستخلاص الخامات النووية الذى توجة لة فخامة السيد  الرئيس عبد الفتاح السيسى  بموافقة وتصديق على  القانون رقم 8 لسنة 2019 بالترخيص لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة في التعاقد مع هيئة المواد النووية والشركة المصرية للرمال السوداء  والذى طبق وأدرج بخطة القطاع المالى لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
عام 200/2021 وتنقسم الاستراتيجية القومية للدولة من اكتشاف واستخلاص الى خمسة مشروعات فى سنة مالية حالية وهى مشروع الرمال السوداء  ومشروع استخلاص العناصر النووية ومشروع المنجم والمصنع التجريبي2027 ومشروع الكشف الواسع عن الخامات النووية.
إن استكشاف وتعدين وتركيز المعادن الاقتصادية والمنتجات الاخرى التى سينقب عنها من الرمال السوداء واستغلالها علي مستوى الدولة المصرية لتصبح مصر  اعتزامها على دخول مجال البحث واستكشاف واستخلاص وهى إنطلاقة التوجه نحو الاستفادة من تلك الثروات  التي ستحل عوائد اقتصادية ضخمة للبلاد واستخلاص العناصر والخامات النووية والتى تمتد لسنوات طويلة الأجل وصولا 2030 
مع استراتيجية مشروع المنجم والمصنع التجريبي لإنتاج اليورانيوم  واستراتيجية مشروع تقيم احتياطيات رواسب اليورانيوم قبل نهاية 2025 وصولا لحلم مشروع الضبعة النووي الذى تم البدء فى اجرائات وخططة 11ديسمبر 2017 مع النظير الروسي الذى يتملك الخبرات الروسية لمصر نوويا .

_استراتيجية الدولة المصرية  من الرمال السوداء  ثروة قومية وتعظيم الاستفادة منها هي رؤية واضحة للنهوض بقطاع التعدين وزيادةالدخل القومى.

 بما يتناسب وحجم الثروات التعدينية التى  تمتلكها مصر أن   الرؤية الاستراتيجية للتعدين التى تتساوي مع رؤية 2030 لتحقيق التنمية المستدامة وتوفير مشروعات تعدينية ذات قيمة مضافة أعلى يترتب عليها توفير فرص عمل  وإضافة تعظيمو صناعية  وجذب استثمارات جديدة مباشرة  خاصة وأن مصر تمتلك ميزة تنافسية هامة وهى توافر البنية تحتية القوية المتطورة ودوما ومرونة للمستثمرين فى النشاط التعدينى سواء فى أعمال النقل والتصنيع والإنتاج وتوافر الطرق والكهرباء والموانىء.

الرمال السوداء  هي رمال ذات لون أسود لامع ممغنط جزئيًا يتكون عادة من الرمال الناعمة وتوجد كجزء من الرواسب الغرينية  و يوجد نوع آخر من الرمال السوداء موجود في الشواطئ القريبة من البراكين، وتتكون من شظايا دقيقة من البازلت  وفي الوقت الذي تكون فيه بعض الشواطئ غالبتيها من رمال السوداء .

وتتركز الرمال السوداء على الشواطئ بفعل تيارات المياه التي تصبها الأنهار في البحر وتتكون من المعادن الثقيلة وخاصة معدني -الماجنتيت والألمنيت- وتستغل كخامات للحديد كما تحتوي عادة على نسبة صغيرة من المعادن المشعة كالمونازيت  وكلها معادن يغلب عليها اللون الغامق الداكن ويوجد   11 منطقة استغلال لها في مصر وجاري دراسة استغلالها في محافظة كفر الشيخ مما سيعزز من الثروة المعدنية فى مصر ولذال يعد استراتيجيات وزارة لتنقيب وبحث هى اهم المشروعات القومية المدرج فى الخطة العام المالى 2021/2022 كخطة متوسطة الأجل من التصديق على القانون من الرئيس السيسي
ومصر تمتلك احطياطيا ضخمة من الرمال السوداء فى ساحل البحر المتوسط والبرلس واسكندرية بطول 425
وتنقسم الرمال الى داكنة ورمادية وتلك المعادن يستفاد منها فى صناعة هياكل الصواريخ والسيراميك والبويات وزجاج مع استخلاص المواد المشعة وهو السيريون والزركون لتصنيع اليورانيوم وخزف والسيراميك وانقسم مشروع الرمال السوداء لمرحلة اولى تتكون  من 3 وحدات استخلاص واستفادة إلى مرحلة أخرى وهى توفير المخزون منها ونهضة لصناعات الأخرى .

_2015 مشروع الضبعة النووي عن توقيع اتفاق مع شركة -روسأتوم -الروسية لإنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء.

الفكرة طرحت  بقدرات تصل إلى 4800 ميغا وات، وقامت بإسناد أعمال تجهيز وإعداد الموقع لعدد من شركات المقاولات المصرية بعد حصولها على موافقة الجهات المختصة على صلاحية الموقع لبناء المحطة وسلمت مؤخرا الهيئة الرقابة النووية والإشعاعية الوثائق والتراخيص اللازمة للحصول على إذن إنشاء المحطة النووية الضبعة الذى سيعد نهضة الجمهورية الجديدة وتحقيق لرؤية مصر 2030.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي عدد العمالة التي ستعمل في مشروع إنشاء محطة الضبعةالنووية نحو 25 ألف عامل، 11 الفا منهم من الاختصاصيين، و70فى المائة من العدد الإجمالي للعمال من المصريين، فيما تصل القيمة المضافة للناتج المحلي الإجمالي لمصر من تنفيذ المشروع نحو 4 مليارا دولار .

_سعى مصر لأن تصبح رائدة  مركزيا و إقليميا للطاقة والكهرباء  من خلال الربط الكهربائي مع العديد من الدول الأفريقية والأوروبية.

من خطط الاستراتيجية لوزارة الكهرباء  مع جهات المعنية  فى الدولة المصرية واضحا و منها مؤخرا السعودية التى سيتم الإعلان عن أسماء الشركات التي تمت ترسية المشروع عليها خلال شهرين، مشيرا إلى أن قدرات الربط مع السعودية ستصل إلى 2000 و3000 ميغا وات مرحلة أولى للربط مع  زيادة قدرات الربط الكهربائي مع الدول الثلاث الموقعة معها على اتفاقيات ربط -السودان وليبيا والأردن والتي تبلغ حاليا ما بين 3500 إلى 4000 ميغا وأت لتعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وزارة تهتم بتعاون الدولى وعالمى .

_مشروع الهيدروجين الأخضر ودراسة ضمة لمصادر الطاقة لديها التى سيعتمد عليها فى المستقبل القريب .

الهيدروجين ومن مفترض المستهدف أن يولد 100 ميغا وات كهرباء خلال 10 سنوات على أن تزيد إلى 400 و800 ميغا وات من خلال تكنولوجيا الهيدروجين .

_مراحل خطط تنفيذمشروع و بناء محطة الضبعة للطاقة النووية فى مصر سيزيد قوة مصر لامتلاكها الطاقة... الكهروذري حلم يتحقق.

مراحل بدء التشغيلي من المشروع من 4وحدا طاقة بقدرة 1200ميغا وات جيل ثالث متطور بنقل الخبرات الروسية لمصر.

و يعد  مشروع ومحطة الضبعة النووية الذى دخل حيز التنفيذ 2017 وتعاقدات طويلة الأجل مع جانب روسي من نقل خبرات وازداد بالوقود والصيانة المحطة على مدار السنوات العشرة الأولى مع التزام الطرف الروسي بانشاء منشاأه لتخزين الوقود النووي
ولذالك مصر تدخل عصر الطاقة  الذرية ومما سينقل مصر من البحث عن مصادر لطاقة تقليدية الى تجديد وتصنيع مصادر أمنه واكثر فاعلية وتكنولوجيا تطور لتوفير الكهرباء والطاقة المتجددة أخرى وايضا مايسمى بكهروذرية وتصدير للخارج ووضع مصر فى مكانة بحثية وصولا 2030-2022
حتى نتمكن من استخدامات الأبحاث العلمية التى ستفيد الدولة فى القطاع صناعى وزراعى والانتاجى وغذائية وبحثية وتقارب التصنيف العالمي لاستخدامات الطاقة نووية وهذا ما تنظر وتخطط لة فعلا الدولة المصرية وفخامة الرئيس السيسي دون تخاذل .

_هيئة الطاقة الذرية المصرية انتهت من مراحل  إنشاء مصنع -مركبات اليورانيوم -والاستفادة من عناصرة.

حيث صرح الدكتور خالد صقر نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي باسم الهيئة أن المرحلة الثانية انتهت بعد اتخاذ الخطط والبرامج لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى فى أواخر 2020 حيث  تم عقد اتفاقية وتعاون بين الهيئة ومكتب صبور لاستشارات لتركيب المعدات وخطوط الانتاج وتم استرادها من المانيا
وأشار أن تكلفة المصنع بحوالى 40 مليون جنيه تم تمويل من موارد الهيئة بتعاون مع وزارة الكهرباء وانتظار تشغيل أواخر العام الجارى 2021 بقدرة إنتاجية 36طن .
ولفت صقر الى أنة تم انشأ اول مصنع عربي لنظائر المشعة والذى يعد الثاني افريقيا خلال التسع سنوات ماضية وبذالك تمتلك مصر مفاعلين ذرين للأبحاث وإنتاج النظائر فى مدينة أنشاص بقدرة 9ميجاوات والثاني 22 ميجاوات وإنتاجية مصر نحو ذاك 7 انواع من النظائر المشعة أهمها اليود 13 بقدرة 30, كورة وحدة قياس أسبوعيا ومن التكنسيوم 99 بقدرة 30،مولدا .

_مشروعات لإذابة واستخلاص العناصر والخامات النووية واستكمال إجراءات البحث وتنقيب الجيو جيفرافى.

وسط تلك الاستراتيجيات المخطط لها  وبتوجيهات من الرئيس السيسي لتطبيق كافة  الاجراءات الحماية وامان ياتى فى المقدمة مشروع المنجم ومصنع التجريبي وهو  المتخصص لإذابة واستخلاص الخامات النووية والعناصر المصاحبة بمنطقة أبو رشيد بالصحراء الشرقية  و جنوب سيناء وجبل جتار وأبو رماد وحلايب ، وإنتاجها من وحدات أبو رشيد  والاهتمام بمشروع الكشف الواسع عن الخامات النووية  المتوقع الانتهاء منه في يونيو 2025 -2030 والاستفادة من الكشف والتنقيب قريبا فى أنحاء الجمهورية .

_ استراتيجية الدولة فى استخلاص العناصر النووية  كمشروع طويل المدى انتهاء المشروع فى يونيو 2027 _2030.

 يشمل أعمال المشروع جمع عينات حقلية تكنولوجية من خام البريليوم واستكمال تطوير إنتاج أكسيد البريليوم على المستوى نصف الصناعي واستكمال استخلاص معدن الثورمالين وتجارب استخلاص عنصر البورون النووي الذري واستكمال فصل وتركيز الخامات المصاحبة للخامات النووية ومع استكمال دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لاستغلال تمعدنات الرواسب المشتقة ومستخلصة للخامات النووية .