جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 11:39 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

علي الجنابي يكتب: هَل في الصَّحافةِ حَصَافةٌ؟

علي الجنابي
علي الجنابي

الصّحافةُ مِهنةُ الحَصافةِ أو هكذا العَهِدُ بها بأنَّها منبرٌ للأدبِ والحرفِ الرصينِ وللثقافة. وسلطةٌ رابعةٌ نابعةٌ من لُبِّ الفكرِ وشغافه، وقد دَخلتُ مَضاربَها كعابرِ سبيلٍ لعامٍ يتيمٍ ولا نيّةَ ليَ بأستئنافه، فرأيتُ (صالون) الصحافةِ ذا لغزٍ وعسيرٍ لعابرِ سبيلٍ مثلي إنكشافه، فنأيتُ عنِ الصحافةِ فجراً أقَلِّبُ الأمرَ ما بينَ شرفِ الحرفِ وما بينَ إحترافه، حتّى أقبلَ عليَّ الإشراقُ بنِداهُ ونَداهُ وإستكشافه، وقد هَمَسَت نجمةُ الصّبحِ في أذنيَّ لمَا بَصُرتِ البالَ شارداً فيما في أمرِ الصَّحافةِ من سَخافة، ومواسيةً للبالِ بنبيلِ من كلمٍ وسلسبيل ألطافه: هَوِّن عليكَ مِن تَفَكُّرٍ في إعتِكافه، فأنصت ليَ لأسمعَك بنوداً ثلاثةً مُعَلَّقَةَ على بابِ الصّحافة، وعليكَ أن تُحقّقَها إن كنتَ تهوى وجناتِ الصحافة: "حَرفٌ حصينٌ بتَطوافه، وعِلمٌ رصينٌ بأطيافه، وفكرٌ حكيمٌ بأكنافه"، بيدَ إن صَاحَبْتَ (رئيسَ تَحريرٍ) بمُنَاوَرَةٍ مِنكَ او مجاملةٍ او حتّى بِطبقٍ مِن (كُنافَة)، فإنْسَ (كِذبَةَ) بُنودِ البابِ إيّاها وإنسَ العدلَ وإنصَافَه وأنصَافَه، فحالُ الصّحافةِ وما فيها من غَثِّ الفكرِ وإنحِرافه، كَحالِ صَناديد قُريش إذ إستَخَفُّوا بإبنِ أبي قُحافة، وما عَلِموُا أنّهُ سَيّدُ للحِكمةِ وللحرفِ وسَيَشهدُ لهُ الغَدُ بإعتِرافِه. الصَحافةُ يا صاحُ مُسَيَّرَةٌ لا مُخَيَّرَة ولكلِّ عِرقٍ فيها نواياهُ وشهواتُهُ ولهُ إصطفافه، وكلُّ عِرقٍ يهتَمُّ ويَهيمُ بالحقِّ إن تلائمَ مع هواهُ ودغدغَ متلاعباً بأردافه.

أحقّاً قيلُكِ هذا يا نجمةَ الصبحِ! أجل، ومهلاً عليَّ، وقد بَقِيَ بندٌ واحدٌ أعِظُكَ به بإنعطافة: "إن كنتَ ذا مالٍ مستَعمَرٍ أو ذا منصبٍ مُستَثمَرٍ فأنتَ في بؤبؤِ الصَّحافة، وقلمُكَ عندها؛ إمّا "ذبيانيّ" العَبَراتِ أو "منفلوطيّ" النَّظَرات، وقداسةُ قلمِكَ عندها كاملةٌ أوصافه. 

أوَليسَ - يا نجمةَ الصّبحِ- الصحافةُ هي تَتَبُّعٌ لزيفِ الباطلِ وكشفُهُ بصدقٍ وبرَهَافة؟ 

أجل ياذا فِكرٍ شاردٍ شرطَ إلا يملكَ الباطلُ غطاءً جَويّاً من قاذفاتِ الكُنافة، فَحَواصلُ قادةِ الصّحافةِ واهنةٌ أمامَ قصفِ لفائفٍ من كُنافة، ولكَ أن تُجرِّبَ وتَكتبَ عن الحجابِ والحُشمةِ وعفافِ النفسِ إذ الناسُ عنهُم في سفورٍ وإنجرافه، وعنِ عنفوانِ العروبةِ إذ العربُ في شغلٍ فاكهونَ ما بينَ (فوتوغرفَ) و(تلغرافَ)، أو أن تَصفَ سياسةَ (لندن) ضد العربِ بالسخافةِ والكذبِ والنفاقِ والصّلافة، أو أن تنتقدَ سياسةَ (باريس) المريضة بالدّعارةِ والمثليّةِ والكسافة ، وتُحاولُ نشرَ نقدِك في صحيفةٍ عربيةِ من هناكَ تصدرُ وبكثافة، وسترى أن لن يُنشرَ لك حديثاً أبداً، ولا حتى بعض أطرافه، وسيضعونَ حديثَك تحت أقدامِ فيلٍ أو على عُنُقٍ لبعيرٍ أو زرافة، والعجبَ أنك لو أرسلتَها الى صحيفةِ إنجليزية لنشرَتْها من فورِها وبلا توجسٍ وإرتجافه، إلتزاماً منها ببنودِ البابِ إياها؛ بنودُ سلطةِ الصّحافة. 

لا عليكِ يانجمة الصبح! 

لاعليكِ، فإنما هو عامٌ يتيمٌ قَضيتُه على مضضٍ في أروقة الصحافة، ورُبَما لن أنسخَهُ لقابلٍ بل سأعودُ لمجالسةِ أشياخِ الحيِّ وإئتلافه، وحيثُ هنالكَ واحةٌ من أعشاشِ النّقاءِ بأليافِ الصّفاءِ وجُموعُهُ وأحلافه، وحيثُ هنالكَ؛ 

لا تحايلَ على الحَرفِ بِقَرصَةٍ مِن رَقٍّ يُقَادُ بِها السائلُ في حَضَرٍ وفي أريافه، ولا تمايلَ على الظَرفِ بِرقصةٍ مِن حَقٍّ يُرادُ بها الباطلُ في حاضرٍ وفي أسلافه.

ولكن يا نجمةَ الصبحِ ما عساي فاعِلٌ في مخطوطتي "حواري مع صديقتي النّملة" إذ أفتِّشُ عن ناشرٍ رفيعةٌ أوصافه؟ 

تُفَتِّشُ عن "ناشرٍ رفيعةٌ أوصافه"! أبليدٌ أنتَ يا ذا نملةٍ ضاعَ من فؤادِها مجذافه؟ رُبَما لكَ أن تطبعَها على رّقاعِ جلدٍ أو أقتابٍ، أو كتفِ حيوانٍ أو عُسُبٍ بعدَ جفافه! رُبَما و إنهضْ الآن يا ذا نملةٍ فقد حضرَ فطوركَ من خبزٍ وزبدةٍ وإبريق شايٍ وصحنٍ من........ كُنافة.