الثلاثاء 19 مارس 2024 11:04 صـ 9 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
اجتماع اللجنة الإشرافية العليا لفرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالدقهلية بمحافظة الدقهلية محافظ الدقهلية يتابع أعمال الحملة المكبرة لإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية التي تم تبويرها بطريق رافد جمصه إزالة التعديات عن 53 فدانا بقنا الجديدة .. واسترداد 41 فدانا بالفشن الجديدة بقرار وزير الإسكان وزيرة الهجرة خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ: طلابنا في الخارج ثروة ضخمة من العقول النابغة الواعدة التي تتطلع للمساهمة في بناء الجمهورية... ”الجنايني” .. في ذمة الله قطع المياه اليوم عن قرية ميت ابو خالد بميت غمر للقيام بتنفيذ اعمال ربط لخط محطة المياة المرشحة الجديدة الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية توجه نصائح وتعليمات هامة للمواطنين حال سقوط الأمطار والطقس السيئ محافظ المنيا يهنئ السيدة الفائزة بلقب الأم المثالية لهذا العام حجم كبير جدا للندوات التوعوية الصحية عن شهر فبراير بصحة دمياط تعرف على حالة البحر في ظل حالة الطقس اليوم الثلاثاء إستمرار متابعة محافظ الفيوم لرفع آثار الطقس السيئ تكريم وكيل وزارة التربية والتعليم لأبنائه الطلاب الفائزين فى مسابقة ابن سينا المنصورة

لماذا نكرر نفس الأخطاء باستمرار؟

لماذا نكرر نفس الأخطاء دائما؟ لماذا لا نتعلم من آثارها السلبية و نتائجها الوخيمة لماذا نشاهد التجارب ونقرأ العبر ولا نستفيد؟ أسئلة كثيرة حول هذا الموضوع و الأسباب عديدة مديدة.

ترجع احد الأسباب إلى:

١- النسيان:

بطبيعة الإنسان يصاب بالنسيان بشكل مفرط وسريع فينسى الأخطاء وعواملها نظرا لتكوينه البشري، وهذه أحد الأسباب لدى البعض ويؤثر على تصرفاته ويوقعهم في ذات الدوامة اللامتناهية.

٢- التناسي:

يقوم البعض بتناسي الصعاب المارة عليه نتيجة هذا ذلك الإختيار كي يقوم به مجددا مبررا لنفسه ان الوضع تغير وانه لن يلدغ من نفس الجحر مرة اخرى وهذا غير صحيح اعادة تعاملنا مع المواقف بذات الأسلوب وذات التفكير لن يوصل إلا إلى الفشل.

٣- مرحلة اللاوعي:

هي مرحلة ليس لها تفسير علمي او تحليل واضح انما اسبابها قائمة على تخمينات، وهي ان يكون الشخص رافض للفعل رفض بات لكنه لا شعوريًا يقع فيه مغميًا عليه دون قصد و دراية منه، قد ترجع هذه الحالة إلى طبيعة الشخص وطباعه فهو شخص لا يتعلم من أخطائه وقد دخل هذا في تكوين أفكاره منذ الصغر. 

 اعادة الزمن نفسه:

عندما تتصفح كتب التاريخ وتقرأه وتتعرف على الأحداث حينها والوقائع تصاب بالذهول ان ذات الافعال تتكرر الآن لا توجد سوى فروق بسيطة في الكيفية هذا يعني ان البشر والمجتمعات عبر الأزمنة سقطت في الفخ نفسه ولم تستطع التغيير والتعلم من الأخطاء .

من يقرأ الماضي بطريقة خاطئة سوف يرى الحاضر والمستقبل بطريقة خاطئة أيضأ ولذلك لا بد أن نعرف ما حصل كي نتجنب وقوع الأخطاء مرة أخرى ومن الغباء أن يدفع الإنسان ثمن الخطأ الواحد مرتين . عبد الرحمن المنيف

أضرار تكرار الخطأ:

١- الوقوع في مشاكل أكبر وتعقد الأمور.

٢- عدم التقدم و الرجوع الحتمي إلى نقطة البداية.

٣- التأثر النفسي والإجهاد العقلي والفكري.

٤- الأثر السلبي للمجتمع المحيط.

٥- تلاعب واستغلال الآخرين لك.

مقولات الخبراء عن تكرار الأخطاء:

- النجاح ليس عدم فعل الأخطاء النجاح هو عدم تكرار الأخطاء .

"جورج برنارد شو"

- ليس هناك أسرار للنجاح فهو حصيلة الإعداد الجيد والعمل الشاق والتعلم من الأخطاء والفشل .

" کولن باول"

- أبدا لا تكمن معالجة الأخطاء في تبريرها. "عمرو الجندي"

- عندما يرزقك الله بداية جديدة لا تكرر الأخطاء القديمة .

 "أحمد الشقيري"

لا مانع من الخطأ إن كان عابرًا، ولكن الكارثة هو أن يتكرر !