جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:26 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إحلال السيارات.. مبادرة أطلقتها الدولة وفق خطط حكومية وبتوجيهات رئاسية

معرض مبادرة إحلال السيارات
معرض مبادرة إحلال السيارات

إحلال السيارات الملاكي والأجرة هي مبادرة أطلقتها الدولة وفق خطط حكومية موضوعة وبتوجيهات رئاسية لتحقيق أكبر استفادة وزيادة أعداد السيارات العاملة بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين ومما يجعل مصر تعيش في مناخ بيئي صحي وآمن مستقبلا 2030/2021.

 لذلك أن جهود الدولة للاعتماد على الغاز الطبيعي بدلا من البنزين والسولار حيث أطلقت الدولة مشروعًا قوميًا لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وهنا تم إطلاق المبادرة الرئاسية لتحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي بهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن ووسائل نقل الأفراد وتعميق صناعة السيارات في جمهورية مصر العربية تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

-تصريحات طارق عوض المتحدث باسم المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات بوزارة المالية وشروط الاشتراك في مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

وأوضح عوض خلال لقاء تليفزيوني أنه يجب مرور 20 عاما من تاريخ صنع السيارة الملاكي للمتقدم للمبادرة إضافة إلى مرور سنتين من تاريخ ملكية السيارة على الأقل ولفت إلى أن الهدف من اشتراط مرور عامين على ملكية السيارة يعود لملاحظة استغلال بعض التجار المبادرة لتحقيق أرباح من خلال شراء السيارات القديمة للاشتراك بها مما يجعل نقاط استغلال قوة على مستحقون وظهور السيطرة للسوق السوداء وضياع حقوق المستفيدون وأكد أنه يجب على المتقدم للاشتراك في المبادرة أن يكون مصريا لا يقل سنه عن 21 عاما حتى 65 عاما في حالة التقسيط وفوق سن الـ65 في حالة الكاش للاشتراك في المبادرة القومية .

-الحوافز المالية المشاركين فى مبادرة إحلال المركبات القديمة وفق رؤية واستراتيجيات الدولة المصرية وتكاتف الجهات الحكومية المسؤولة عن المبادرة.

طبقا للسن ونوع السيارة  أن قسط سيارة من مبادرة إحلال المركبات وسيارات الأجرة تختلف.

لذالك يلاحظ إلى أن هناك جهود  للاعتماد على الغاز الطبيعي بدلا من البنزين والسولار من الدولة وتوجيهات رئاسية فأطلقت الدولة مشروعًا قوميًا لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي لتحويل واحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي بهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن ووسائل نقل الأفراد وتعميق صناعة للمركبات وسيارات الأجرة.

وتقدر نسب الاستفادة من حافز الاشتراك في المبادرة وفق الاحصائيات كلأتي.

1-السيارات المـــلاكـــــي 10% من قيمة السيارة الجديدة وبحد أقصى 22 ألف جنيه مصرى.

2-المركبات التـــاكـســــي 20% من قيمة السيارة الجديدة وبحد أقصى 45 ألف جنيه مصري.

3-المركبات الميكروباص 25% من قيمة السيارة الجديدة وبحد أقصى 65 ألف جنيه مصري.

وحيث يستفيد جميع المشتركين في المبادرة نقداً  و و تقسيط بقيمة هذا الحافز المحدد من الجهات الحكومية والدولة المصرية والبنك المركزي المصري.

وملاحظة أن أسعار السيارات تم احتسابها بعد خصم قيمة الحافز الأخضر من سعر السيارة أو مركبة وايضا الأسعار المعلنة شاملة تكلفة التجهيز بالغاز.

-قيام البنك المركزي المصري بتقديم تسهيلات ائتمانية للمشاركين في مبادرة احلال السيارات من خلال 31 بنكًا بسعر فائدة 3% وعائد سنوي مقطوع لمدة 7 و 10 سنوات.

ولذلك هى المسؤولة التى يتبناها البنك المركزي المصري فى الدولة وبنجاح تام يقوم بجميع الأدوار والمسؤوليات الملقاة علية وحيث يقدم البنك المركزي المصري جميع التسهيلات والتمويل الشامل للمستفيد بأقل فائدة 3 فى مائة وعائد متقطع من 7/10سنوات وقام لتوجية التعليمات الى 31 بنك على مستوى جمهورية مصر العربية

تحت رقابة صارمة قانونية.

-شركة مصر للتأمين بتقديم خصم يصل إلى 50% من سعر السوق على وثيقة التأمين الشامل على السيارة تحت مساهمة منها للمصرين ومساندة المبادرة القومية.

ان قيام شركة مصر للتأمين بتقديم تغطية تأمينية إضافية مجاناً لجميع المشاركين فى مبادرة احلال السيارات تتمثل فى تأمين الحوادث الشخصية لقائد السيارة بمبلغ 100 ألف جنيه نتيجة الوفاة فى حادث سيارة أو العجز الكلى نتيجة حادث سيارة وقامت ايضا شركة مصر لتأمينات الحياة بتقديم خصم يصل إلى 50% من سعر السوق على وثيقة التأمين على حياة المشارك فى مبادرة احلال السيارات.

أقساط السيارات الموضحة تتضمن أقساط التأمين على المركبات.

-شروط الانضمام للمبادرة الاحلال المركبات القديمة المتهالكة وفق الضوابط والشروط والسياسات الموضوعة من الجهات المعنية والبنك المركزي المصري ووزارة التجارة والصناعة.

الشرط الرئيسي لابد أن يكون  المشارك يمتلك سياره

ويكون مر عليها عشرون سنة

رخصتها سارية والسيارة تعمل.

تصريحات أخيرة هامة لمتحدث باسم إحلال السيارات والمركبات القديمة

للمبادرة .

قال عبدالرازق متحدث باسم مبادرة إحلال السيارات القديمة إن المبادرة لها مجموعة من الأهداف و منها تقديم سيارة حديثة للمواطن لتسهل من حركته وتقلل من ظاهرة تعطل المرور بسبب السيارات القديمة 

واكد عبدالرازق  إلى أن السيارات الحديثة التي يتم توزيعها في إطار المبادرة تقلل من انبعاثات الكربون المضرة بالبيئة  مشيرًا إلى أن مُلاك السيارات القديمة التي مر عليها أكثر من 20 عامًا هم من أصحاب الطبقة المتوسطة أو محدودي الدخل، وبالتالي هم في حاجة لمبادرة تساعدهم لاقتناء سيارات جديدة دون أن يكون هناك عبء مالي ثقيل عليهم وأشار إلى أن مصر بها ميزة نسبية في الفترة الأخيرة، وهي اكتشاف حقول الغاز الطبيعي، ومن ثم هناك حاجة لاستغلال هذه الاكتشافات في مشروعات تنموية تفيد المجتمع، مشيرا إلى أن السيارات الجديدة في المبادرة تعمل بالغاز الطبيعي وأفاد عبد الرازق الى  أن تكلفة تشغيل السيارات الحديثة التي تعمل بالغاز الطبيعي أقل بمعدل الثلثين من تكلفة العمل بالغاز الطبيعي لذالك تعد مبادرة احلال السيارات المتهالكة وتحويل الى الغاز الطبيعي مبادرة قومية هامة لرؤية الجمهورية الجديده للدولة المصرية 2021/2030.