رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

«هستلف زوجك».. أحمد مهران للديار البارت تايم حلال :« مش زنا ولا زواج متعة»

«هستلف زوجك».. أحمد مهران للديار البارت تايم حلال :« مش زنا ولا زواج متعة»

طرح الدكتور أحمد مهران، أستاذ القانون العام، والمحامي المتخصص في قضايا الأسرة، مبادرة "البارت تايم" واطلق عليها أيضاً " زوج سلف" أو " اتجوزها هى وصاحبتها المطلقة" وهو زواج من امرأة ثانية بشرط أن يكون حقها في المبيت أوقات محددة في الأسبوع حسب اتفاق الزوجين. 

وقد توجهت « الديار » للدكتور أحمد مهران لتستوضح منه فكرة " زواج البارت تايم" وهدفها، بعدما أثيرت الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح « الدكتور أحمد مهران» أنه زواج طبيعي قائم على أساس التنازل عن حق الإقامة الكاملة للزوج في منزل الزوجية مقابل تواجد الزوج في أوقات محددة من الأسبوع واتمام الزواج بشكل كامل في هذه الأيام، وكأنها عملية استلاف للزوج من زوجته.

وتابع «أحمد مهران» أن زواج البارت تايم ليس بزواج مسيار ولا زواج حرام ولا عرفي ولا زنا هو زواج شرعي رسمي حلال مؤبد وغير محدد المدة زواج صحيح مكتمل الشروط والاركان الدينية إلا أن أحد الزوجين قد يكون لديه ظروف أو أسباب شخصية تمنعه من الإقامة مع زوجته في منزل الزوجية إقامة كاملة كما لو كان يعمل في وظيفة تجعله يغيب عن البيت فترات طويلة ثم يرجع إلى منزل الزوجية يومين مثلا كل أسبوعين الأمر الذي تفرض عليه ظروف حياته أو ظروف عمله أن تكون إقامته فى فى منزل الزوجية.

واستكمل أن تلك الزيجات لا تخالف شرط العدل بين الزوجة الأولى والزوجة الثانية، ولأنه قائم على الاتفاق والتراضي، وبما أن الزوجة الثانية وافقت على هذه الشروط التي تتضمن «شرط أن المبيت يكون في حوالي يوم واحد في الأسبوع» بهذا القبول قد تحقق شرط التعدد وهو " العدل".

واستكمل: "الناس معتقدة ان انا بطلع فكرة جديدة، أو ده اختراع أو نظام جواز جديد أنا بخترعه، الحقيقة مش كده خالص (زواج البارت تايم) ده زواج مطبق وموجود في مصر وفيه كتير من الدول العربية، وفي ناس بتعمله وناس كتير مطبقاه، لكن محدش يعرف أسمه ايه، ويمكن يكون مكانش ليه اسم قبل كده وكل الحكايه اني عملتله اسم، وحاولت أوضحه للناس".

وأوضح أن هدف المبادرة هو حل أزمة المطلقات اللاتي بلا مأوى أو معيل، وكذلك حل لأزمة الرجال الراغبين في الزواج بامكانيات مادية ليست مرتفعة.

وقد أخد «أحمد مهران » مصطلح «البارت تايم» من وكيلة لديه مطلقة أخبرته انها تريد زوج لديه أسرة واولاد ويأتي اليها يوم واحد فقط في الاسبوع، لظروف تواجد بناتها معها في نفس البيت ولا تريد احتكاكهم بالزوج الذي تريده، وفي اليوم الذي ياتي اليها سوف تقوم بارسال اولادها لوالدتها لتتفرغ له، فلهذا السبب اريد ان ياتي يوم واحد فقط في الاسبوع يعني « بارت تايم»، فالمصطلح جذب انتباه « أحمد مهران» ومن هنا جاءت فكرة مصطلح «بارت تايم ».

وتابع:" قمت بالاتصال بدار الإفتاء المصرية للسؤال عن مدى شرعية البارت تايم وجاءت الفتوي صريحة أنه حلال ولا يوجد فيه شبهة تحريم طالما زواج رسمي شرعي وأن ذهاب الزوج لمنزل الزوجية بعض الوقت لأسباب شخصية وبموافقة الزوجة و رضائها حلال، كما أني رجعت إلى أحد المشايخ وهو دكتور احمد كريمة وسألته عن هذا الوضع وافتى بصحة الزواج وأكد أنه حلال.

واضاف أن البعض اتهمه انه ليس محامي وينتهك صفة محامى ولكن ليس لديهم جراءة لتقديم بلاغ ضده بمستند، لكنهم يتكلمون مع الصحفيين والسوشيال ميديا فقط حول هذا .

وقد لاقت الفكرة العديد من الانتقادات التي وصفها بأنها مخالفة لأعراف المجتمع المصري العربي، ولا تتفق مع صحيح الدين.

وقد سبق وأطلق الدكتور أحمد مهران مبادرة «زواج التجربة» وقد وضح أفكارها «للديار» في حوار سابق، وهي تدعو إلي وضع شروط في عقد الزواج يحددها كلاً من الزوجين، اى عقد إتفاق على مشاركة زواج، وهو عقد يتضمن شروط تسمح باستمرار الحياة الزوجية بين زوجين، كمحاولة لإنقاذ الموقف بينهما بعد أن كانا في طريقهما للطلاق.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

الأكثر قراءة

زاوية رأى

تابعنا على تويتر