جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:37 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كل ليلة حديث شريف مع الشرح «حديث الصدق»

جانب من المتابعات
جانب من المتابعات

عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عن النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إنَّ الصِّدقَ يَهْدِي إِلَى البرِّ، وَإِنَّ البر يَهدِي إِلَى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا، وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذَّابًا». متفق عليه.

فوائد الصدق :

- الإعتياد على الصدق يجعلك تشعر بالقوة والشجاعة والاطمئنان، عند تعاملك مع الآخرين، الصدق يعزز الاتصال والتواصل مع الآخرين ، حيث يجعل الآخرين يطمئنون لك عند التحدث معك، فى مختلف الأمور، والاستعانة بك لحل مشاكلهم الشخصية، الصدق يجعلك تشعر بالبهجة والسعادة ، والصدق يعود بالنفع على الفرد والمجتمع ، والصدق منجاة للمجتمع من كل سوء .

مفاسد الكذب : 

يعدّ الكذب خصلةً من خصال المنافقين ، وسبب لضياع حقوق الناس ، الكاذب يُكتب عند الله في صحائف الكذّابين، وهذا من أشنع ما يكون. الكاذب يختلط صدقه بكذبه، فيردّ صدقه؛ لأنّ الثقة انعدمت في كلامه من قبل النّاس. سببٌ في سوء السمعة، وسقوط الكرامة، وانعدام الثقة، وردّ الشهادة. سببٌ في إشاعة مشاعر الخوف بين الناس.