جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من قصص الشورى في الإسلام  (الجزء الأول )

جانب من المتابعات
جانب من المتابعات

إيمانًا منا من أجل تنشئة أطفالنا على الأُُُسس والمبادئ  الإسلامية الخالدة ، سنتناول من خلال سلسلة قصص متنوعة مبدأ عظيم من أهم المبادئ الإسلامية الأ وهو مبدأ الشورى ،حيث أمر الله سبحانه رسوله به في محكم التنزيل : " فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين " الأية 159 - سورة آل عمران.

ووصف الله بها المؤمنين { والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون } "سورة الشورى الأية 38 ".

وتطبيق مبدأ الشورى في المجتمع يحقق الخير والسلامة والأمان للأمة فلا ندم من استشار.

وقد استشار النبي (صلى الله عليه وسلم) أصحابه فى وقائع كثيرة

قائلا: (أشيرو على أيها الناس)،وسار الخلفاء الراشدون من بعده على هذه السنة الحميدة.

لذا على كل إنسان منا ألايستبد برأيه وألا يعمل عملًا ، أو يتخذ قرارًا مما يحتاج المرء فيه إلى الاسترشاد برأي ذوي العقول والعلم إلا بعد أن يشاورهم ,ويستفيد من مشورتهم.

كان أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم )يذهبون إليه ليستشيروه في أمورهم،وذات يوم كان المسلمون بستعدون للخروج للجهاد في  إحدى المعارك،فأراد جاهمة السلمى-رضى الله عنه-أن يخرج معهم،فذهب إلى النبى(صلى الله عليه وسلم )ليستشيره في أمره.

فلما رأى الرسول(صلى الله عليه وسلم ) قال له:يا رسول الله،أردت أن أغزو،وقد جئت استشيرك.

فسأله النبي(صلى الله عليه وسلم ):((هل لك من أم؟)).

قال:نعم.

فقال النبي(صلى الله عليه وسلم ):((فالزمها فإن الجنة تحت رجليها)).

فلقد كان(صلى الله عليه وسلم )يعرف أن أم جاهمة تحتاج إلى رعاية،فهى امرأة  عجوز،وجاهمة هو الذي يرعى شئونها،فأرشدة النبي(صلى الله عليه وسلم )إلى أن بره بأمه،والقيام على خدمتها، جهاد في سبيل الله.