جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:23 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الديار تكشف .. الصحة فى وحدات الشرقية بعافية .. وحدات متهالكة ..بلا أطباء .. بلا أجهزة  

الوحدات الصحية
الوحدات الصحية

لا ينكر عاقل، مدى جهود الدولة المبذولة للنهوض بالقطاع الصحى، وتطوير الخدمات الطبيه التي تقدمها الوحدات الصحية بالقرى، لكن مشاهد الإهمال والتقصير تشوه هذا الإنجاز، فى معظم قري الشرقية .

ففي معظم الوحدات الصحية بقري الشرقية، يعاني المواطنون من إهمال واضح، وتقصير في الخدمات الطبية، نقص بالأطباء، بل وندرة وجودهم بالوحدات، و هي على رأس مشكلاتهم، فالأهالي أثناء ترددهم علي الوحدات للكشف الطبي، لا يجدون الأطباء من جميع التخصصات، ولكن يكون منها تخصص أسنان وهو طبيب حديث التخرج وآخر جلدية ولا يتواجدان سوي مره أو مرتان علي الأكثر على مدار الشهر.

واللافت للنظر، أن تخصص النساء والتوليد، الذي يعد أهم التخصصات لسيدات القرى لمتابعة الحمل وكذلك أمراض النسا، لا تتواجد الطبيبة بانتظام «حسب قول سيدات القرية»، بعد ترددهن عشرات المرات للكشف بلا أية جدوي لعدم وجود الطبيبه المختصه، وفى يوم تواجد الطبيبة المختصة تتزاحم أعداد هائلة من النساء أمام الوحدات الأمر الذى يعرضهن للخطر بعد حدوث مشادات ومشاجرات على أسبقية الدخول خاصة بعد انتظارهن لساعات طويلة دون فائدة .

فيما عبر عدد من المواطنين عن استيائهم من تقدمة الخدمة الكاملة بالوحدات، مع العلم أن الأدوية التابعة للوحدات غير متوفيرة ويوجد أجهزة سونار«أشعه تلفزيونية» والذى قد يصل تكلفته لحوالي 65 الف جنيه تقريبا ولكنه مهدر ولا يستخدم بسبب عدم وجود فنى يعمل علي تشغيل الجهاز، أو طبيب نساء متدرب علي الجهاز مما قد يؤدي لتلف الجهاز وهو إهدار للمال العام .

وأضافوا، يوجد اجهزة رسم قلب بجميع الوحدات الصحية ولكن يقوم بتشغيله احد بسبب نقص الاطباء ورغم وجود بعض الأدويه في صيدلية فى كل وحدة إلا أن الطبيب الصيدلي لا يمكنه صرف الدواء إلا بإذن الطبيب والذي بدوره غير متواجد بشكل شبه دائم .

وأكدوا أن الوحدات الصحية ، ان الوحده في حاجه علي الاقل لعاملين نظافة فعلي الإدارة الصحية توفيرهم لأن الرائدات الريفيات الممرضات يقومن بعمل النظافه بذاتهم أو أن يدفعن من راتبهم أجر عامل النظافة لانه في حالة المتابعة من الإدارة الصحية على نظافة الوحدة وملاحظة أنها غير نظيفة يتم خصم الراتب للجميع . ومعظيم الوحدات بالشرقية غير ادمية وإيله للسقوط ولن تقدم اى خدمة للمرضي.

من جانبها قالت الدكتورة دعاء محمد اخصائية نساء وتوليد بوحدة شيبة، وبعض العاملين عن اعتراضهم والاستغاثة بوزارة الصحة والنظرة اليهم قبل حدوثة الكارثة بعد قرار اخلاء الوحيدة الصحية على الفوار قبل حدوثة كارثة وسقوط مبنى الوحدة المتهالك وايل للسقوط على رؤؤس العاملين والاهالى ضاربين بهم عرض الحائط .

واستنكر العاملين ان الاجهزة الموجودة بالوحدة غير صالحه للاستخدام وعدم توفير الادوية الاساسية بالوحدة.

فيما صرح الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية بتصرح خاص "للديار" إن الوحدة الصحية بشيبة هى ضمن الخطة التى قدمتها الوزارة وسيتم فى القرب العاجل إزالة المبنى المتهالك ويتم بناء بالطرق الحديثة ومستوى جيد من الخدمة الصحية.