رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

دين

«المنهج الأشعرى فى العقيدة»..ندوة لوافدي الأزهر

الطلاب الوافدين للأزهر الشريف
الطلاب الوافدين للأزهر الشريف

 قال الدكتور عبد الفتاح العواري عميد كلية أصول الدين السابق بجامعة الأزهر، إن الأشاعرة هم جماعة من أهل السنة، لا يخالفون إجماع الأئمة الأربعة (أبو حنيفة ومالك والشافعي وبن حنبل)، ولا يكفرون أحداً من أهل القبلة، وهم يتبنون منهجاً بين دعاة العقل المطلق وبين الجامدين عند حدود النص وظاهره، و رغم أنهم قدموا النص على العقل، إلا أنهم جعلوا العقل مدخلاً في فهم النص.

 جاء ذلك خلال فعاليات ورشة" عنوان " المنهج الأشعرى فى العقيدة"، والتي عقدتها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر لعدد من الطلاب الوافدين من مختلف الجنسيات، ضمن سلسلة محاضرات " العقيدة الاشعرية والاتجاه السلفى" .

 وأشار العواري إلي أن المنهج الأشعري يتبني توسيع دائرة الايمان ويغلق الباب في وجه التكفير ؛ وذلك على عكس فكر مدعي السلفية المعاصرين الذين يتشددون في غير موضع التشديد، مضيفاً أن منطلق الاشاعرة هو الكتاب والسنه وفهم الصحابه, حيث إعمال العقل والنقل وفهم النصوص لبيان سماحة الإسلام ووسطيته.

 وفي ختام الندوة أوصي عميد كلية أصول الدين السابق، الطلاب بالعمل علي بيان سماحة الإسلام، ونبذ الفكر المتطرف، والتيسير في القضايا الدينية التي تمس حياة المواطنين بما يراعي مصالح العباد ،ولا يتصادم مع نص مع ثوابت الشرع الحنيف.

 تهدف المنظمة من خلال عقد هذه الورش ، إلى تحصين الشباب من أفكار التنظيمات المتطرفة، و العمل علي ترشيد الوعي ومقاومة تيارات الغلو والإرهاب، وذلك لمواجهة التحديات التى تواجه بعض الدول، في المرحلة الراهنة.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

زاوية رأى

تابعنا على تويتر