جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 05:13 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«فن الحوار».. محاضرة لأئمة مالي بمنظمة خريجي الأزهر

الدكتور محمود الصاوي الأستاذ بجامعة الأزهر
الدكتور محمود الصاوي الأستاذ بجامعة الأزهر

قال الدكتور محمود الصاوي الأستاذ بجامعة الأزهر، إنه يجب أن يتصدي للدعوة من لديه تخصص في العلوم الشرعية و خبرة بالعلوم الإنسانية ، وأن يبتعد عنها الجهلاء وأصحاب العقول الضيقة ، مشيراً إلي أن هذه إحدي أهم الإشكاليات التي تواجه الدعوة في الوقت الراهن.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها اليوم، بعنوان "فن الحوار والإتصال الجماهيري"، ضمن فعاليات الدورة التدريبية التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، لعدد 24 إماما من جمهورية مالي، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى.

وأضاف، أن التخصص هو مايعظم رفع كفاءة الدعاة ، وللتخصص أهمية كبيرة في العلوم الشرعية عامةً وفي مجال العمل الدعوي خاصةً، فيعد من أهم الأدوات التي يمكن أن يحقق الداعية من خلالها التميز في أدائه والوصول إلى تحقيق أهدافه.

وأكد الصاوي أن الداعية الناجح هو الملم بمشكلات مجتمعه وعلي دراية تامه بها، وعليه أن يتحلي أيضا بمعرفة العلوم الآخري كعلم النفس والإجتماع والإعلام ، حتي يستطيع الداعية فهم نفسية المتلقي وإهتماماته ويتعرف علي جمهوره، ويختار الوسائل والأساليب المناسبة للتواصل معه.

وفي الختام أوصي الدعاة، بأن يكونوا خير سفراء، وأن ينقلوا وسطية الأزهر الشريف في علومه ومناهجه إلي المتلقين، وأن يحاربوا الفكر المتطرف، بنشر الفكر الأزهري المستنير.