جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:35 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تمهيداً لتأليف الحكومة..نجيب ميقاتي يبدأ الاستشارات النيابية

نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

بدأ نجيب ميقاتي رئيس حكومة لبنان المكلف اليوم ، استشارات مع الكتل النيابية، وذلك تمهيدا للانطلاق بمسار التأليف.

حيث يقوم رئيس الحكومة المكلف، بإجراء استشارات غير ملزمة مع الكتل النيابية، تمهيدا للانطلاق بمسار تأليف ينظر إليه في لبنان على أنه مصيري.

و الجدير بالذكر أن الرئيس تيار المستقبل سعد الحريري، كان أول الواصلين إلى مجلس النواب للقاء الرئيس المكلف، الذي التقى حتى الآن رئيس حركة أمل نبيه بري، ورئيس الحكومة اللبنانية الأسبق تمام سلام.

وبحسب الدستور اللبناني، فإن الاستشارات النيابية التي أجراها أمس الإثنين رئيس الجمهورية ميشال عون مع النواب ملزمة، فيما الاستشارات التي يبدأها ميقاتي اليوم غير ملزمة؛ إذ يجريها الرئيس المكلف مع الكتل النيابية للبحث معهم في شكل الحكومة وبرنامج عملها، ليبدأ بعدها بمهمته في اختيار الوزراء.

وتجدر الإشارة إلى أن ميقاتي قد نال أغلبية نيابة لتشكيل الحكومة، بـ72 صوتاً مقابل صوت واحد للسفير نواف سلام، و42 نائبا لم يسموا شخصا، ومقاطعة ثلاثة نواب.

ومن جانبه فقد أكد ميقاتي عقب تكليفه بإنه على علمه بأن "الخطوة صعبة ولكنني مطمئن، ومنذ فترة وأنا أدرس الموضوع، ولو لم تكن لدي الضمانات الخارجية المطلوبة، وقناعة بأنه حان الوقت ليكون أحد في طليعة العاملين على الحد من النار، لما كنت أقدمت على ذلك".

ويذكر أن الآمال تتعلق بأن ينجح نجيب ميقاتي في تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات اللازمة في لبنان بشكل عاجل و سريع.