جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:38 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ارتريون: الإنسان المصري مميز عن باقي الشعوب

جانب من الفن
جانب من الفن

          

شاركت العديد من الدول العربية في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وقد أفتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء فعاليات الدورة التي إنطلقت من الفترة 30 يونيو وتستمر حتى 15 يوليو بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات.

 وشاركت دولة ارتريا في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين، بجناح للعرض أفتتحه المستشار الثقافي الأرتري بالقاهرة السيد حبيب محمد عثمان الأربعاء الماضي حيث إنطلاق فعاليات المعرض.

وبالتوجه نحو الصالة الثالثة ستجد بين طرقاتها جناحا للعرض يتوافد اليه العشرات من الزائرين كل يوم، يقفون عليه شباب غير عاديون، تتصدر الإبتسامة وجوههم عند استقبال زوار جناحهم ، اذ شارك في الجناح مجموعة من الشباب الإرتريين المثقفين يستقبلون زوارهم بالابتسامة والبشاشة يقومون من خلاله بتعريف بلادهم للأخرين، وقال المشاركون أن هناك من يعرف اريتريا من الإخوة المصريين أكثر منهم، بسبب السفر والسياحة هناك تارة وبسبب اهتماماتهم بتاريخ دول اتحاد القرن الأفريقي تارة أخرى ،خاصة وأن أكثرهم ولد خارج البلاد، وأضافوا ، بأنهم لم يشعروا بالغرابة وهم يعرفون ثقافات بلادهم خاصة للمصريين بسبب مايميز الإنسان المصري من تركيبة فريدة ألا وهي حبه للإطلاع وانسجامه مع كل الثقافات وتقبله للآخرين برحابة صدر وفكاهة تميزه عن باقي الشعوب.

كما ذكرو في الجناح عن أهم المعالم التاريخية والمعمارية البارزة في إرتريا ومختلف مدنها خاصة أسمرا التي تميزت بطابع إيطالي في مبانيها بسبب الاستعمار في فترة الخمسينات، وتوالت على أرتريا فترات من الإستعمار كان آخرها المستعمر الاثيوبي الذي تحررت منه في عام 1991م.

وعبر المشاركون عن انطباعهم نحو الفعاليات بقولهم، بأن هذه الدورة إستثنائية ومختلفة عما سبق خاصة في ظل المخاوف من جائحة كورونا والترقب الطويل لإنطلاق هذا الحدث الثقافي، حيث الخدمات والرعاية والتفقد الذي لاحظوه من قبل القائمين على تنظيم المعرض.

تجدر الإشارة إلى أن الجناح شهد توافد كثيف من قبل الزوار وشخصيات إعتبارية إضافة إلى أن مشاركة ارتريا هي الخامسة على التوالي ، حيث تعرض  كتب توثق مرحلة مهمة من التاريخ في ارتريا، الى جانب كتب أدبية وجغرافية وأعمال روائية وأخرى علمية مترجمة إلى اللغة العربية.